ما هو تقصف الشعر؟ ولماذا يحدث؟

الأحد, 18-أكتوبر-2020 20:08
ما هو تقصف الشعر؟ ولماذا يحدث؟

يحدث تقصف الشعر لأن القشرة وهي المكون الهيكلي المركزي لألياف الشعر والتي تمثل معظم حجمها وقوتها، عندما تبدأ القشرة في التلف، تبدأ علامات التقصف في الظهور بشكل أكبر بالقرب من الطرف البعيد (طرف الشعر) فيحدث هذا الانقسام الذي نراه في أطراق الشعر وأحيانًا في منتصفه، وهو ما يعرف باسم التقصف أو الأطراف المتكسرة. وتتعدد الأسباب التي تساهم في حدوث تقصف الشعر، وإليك أهمها:

أسباب تقصف الشعر

1. النظام الغذائي:
تساعد بعض العناصر الغذائية على نمو الشعر وتجنب التلف، ولذا تأكد من حصولك على ما يكفي من الزنك والحديد وحمض الفوليك في نظامك الغذائي اليومي. حيث يمكن للبروتينات ومضادات الأكسدة أن تحافظ على شعرك خاليًا من التلف.

2. الإجهاد:
التوتر يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر لأنه يمكن أن يؤثر على صحة الشعر في منتصف دورة النمو.

3- الجفاف:
الشعر الجاف بشكل غير عادي هو أحد مسببات التلف والتقصف، ويساهم في ذلك عدة عوامل أخرى مثل الطقس الجاف والرطوبة المنخفضة والحرارة الزائدة، ولذا من الأفضل غسل الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن حتى لا يحدث مزيد من الجفاف.

4- الإفراط في معالجة الشعر:

يمكن أن تتسبب الطرق المفرطة في معالجة الشعر في تلفه مثل كثرة عمل الماسكات وحمامات الزيت والكريم، حيث تؤدي إلى ضعف الشعر وإرهاقه مما يصيبه بالتلف بمرور الوقت.

5- تجفيف الشعر بعد غسيله بالمنشفة:

يمكن أن يساهم احتكاك الشعر بالمنشفة لتجفيفه بعد الغسل في تلفه مع الوقت، لأن الشعر يكون في أضعف حالاته وهو مبتل، لذا من الأفضل بدلًا من فرك الماء من شعرك بالمنشفة أن تضعي منشفة ماصة حول شعرك كإجراء مؤقت لامتصاص الماء الزائد.

6- استخدام أربطة شعر مطاطية:

قد تلاحظين تساقط الشعر في كل مرة تقومين فيها بفك تسريحة ذيل الحصان المربوط بربطة مطاطية، ولذا يجب إصلاح ذلك عن طريق إرخاء شعرك من حين لآخر، أو عن طريق جعله أكثر مرونة وغير مشدود.

7- تمشيط الشعر بطريقة غير صحيحة:

استخدام الأمشاط ذات الأسنان البلاستيكية يؤدي إلى تلف الشعر وإضعافه، فالأفضل تمشيط الشعر باستخدام أمشاط ذات أسنان واسعة ومصنوعة من أي مادة غير البلاستيك.

8- قلة الاعتناء بالشعر:

يكمن الاعتناء بالشعر هنا في قص أطراف الشعر المتكسرة بين حين وآخر للسماح للخلايا الجديدة بالنمو.

9- قصور الغدة الدرقية:

يلاحظ الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية تلفًا زائدًا في الشعر وتساقطه، لأن الغدة الدرقية مسئولة عن عمليات التمثيل الغذائي والتي بدورها مسئولة عن نمو شعر صحي.

10- النوم على وسائد قطنية:

يمكن أن تتسبب الوسائد المصنوعة من القطن في جفاف الشعر مما يؤدي إلى تلفه مع الوقت لأنه تخلق احتكاكًا بين الشعر والقماش أثناء النوم ويقوم القطن بامتصاص الترطيب الموجود بالشعر.

ولتجنب حدوث تقصف الشعر ومنعه من التلف يجب تجنب كل تلك العوامل التي تساهم في حدوث ذلك، والحرص على عادات غذائية جيدة عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والزنك مثل الكبد واللحوم الحمراء.

 

 

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال