علاج الشعر الأبيض وأسباب الإصابة به

السبت, 17-أكتوبر-2020 19:52
علاج الشعر الأبيض وأسباب الإصابة به

يعرف الشعر الأبيض علميًا باسم اختفاء تصبغ الشعر أو خصلات الشعر عديمة اللون. فالجسم يحتوي على بصيلات شعر وهي عبارة عن أكياس صغيرة تبطن خلايا الجلد. وتحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تعرف باسم الميلانين، هذه الخلايا تعطي شعرك لونه. ولكن بمرور الوقت يمكن أن تفقد بصيلات الشعر الصبغة، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

أسباب ظهور الشعر الأبيض

1- أسباب وراثية: إذا لاحظت وجود شعر أبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون أحد والديك أو أجدادك كان يعاني من شيب أو خصلات شعر بيضاء أيضًا في سن مبكرة.

2- التوتر: يأتي التوتر في أشكال متعددة مثل صعوبة في النوم والقلق وتغير في الشهية وضغط الدم المرتفع. ولكن أثبتت دراسة أجريت عام 2013 أن هناك علاقة بين التوتر ونضوب الخلايا الجذعية في بصيلات شعر الفئران التي تم إجراء التجارب عليها. ولذا إن لاحظت ارتفاعًا في عدد خصلات الشعر البيضاء، فقد يكون التوتر هو السبب.

3- مرض المناعة الذاتي: يمكن أن يتسبب مرض المناعة الذاتية أيضًا في ظهور الشعر الأبيض المبكر. وذلك بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للجسم خلاياه ومن ضمنها خلايا الشعر مما قد يتسبب في حدوث فقدان للتصبغ.

4- اضطراب في نشاط الغدة الدرقية: قد تكون التغيرات الهرمونية الناتجة عن مشاكل الغدة الدرقية مسؤولة أيضًا عن نمو الشعر الأبيض المبكر، حيث أن فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها يمكن أن يؤدي إلى إنتاج جسمك كمية أقل من الميلانين.

5– نقص فيتامين ب12: يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في الجسم حيث يمنحه الطاقة، بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو الشعر الصحي ولون الشعر، وبالتالي فإن أي اضطراب يحدث في مستوياته يؤثر على إنتاج الميلانين.

6- التدخين: يتسبب التدخين في تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب السموم الموجودة في السجائر في إتلاف أجزاء من الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر مما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض المبكر.

علاج الشعر الأبيض

يمكن أن تساهم بعض الطرق المنزلية في تأخير ظهور الشعر الأبيض ولكن إن كانت المسببات الأساسية التي ذكرناها مسبقًا موجودة فإنها لن تمنع ظهوره، وأهم تلك الطرق هي:

1- أوراق وحبوب الكاري: حيث أظهرت بعض الأبحاث أن الكاري يمكن أن يساهم في الحفاظ على لون الشعر الأساسي، ويمكن خلطه مع زيت الشعر ودهن فروة الرأس به، ولكن إن كانت طبيعة الشعر ضعيفة أو جافة فيجب تجنب تلك الطريقة.

2- الشاي: يمكن للشاي أن يجعل الشعر أغمق وأكثر لمعانًا ونعومة، ويمكن استخدامه عن طريق نقع 3 إلى 5 أكياس شاي في كوبين من الماء المغلي وتبريده وإضافته إلى شعر نظيف ومبلل، كما يمكن أيضًا خلط الشاي بالبلسم وتركه في الشعر لمدة ساعة ثم شطفه.

3- النحاس: يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات النحاس إلى الشيب المبكر، ومن المصادر الغذائية الجيدة للنحاس: كبد البقر والعدس واللوز والشوكولاتة الداكنة.

الوقاية من الإصابة بالشعر الأبيض

إذا كانت الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض المبكر لديك هي أسباب وراثية فبالتالي سيكون من الصعب تجنب الإصابة به.

ولكن يمكن تقليل فرص الإصابة بالشعر الأبيض في سن مبكرة في حالة تم تجنب الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به والتي تم ذكرها مسبقًا، مثل التأكد من عدم وجود اضطراب في الغدة الدرقية عن طريق إجراء تحليل، والبعد عن التوتر والقلق، والامتناع عن التدخين.

كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 يمكن أن يساهم في تقليل فرص ظهور الشعر الأبيض، وأهم تلك الأطعمة:

1- الأسماك عمومًا والسالمون خصوصًا.

2- البيض.

3- منتجات الألبان.

4- بعض المأكولات البحرية مثل المحار.

5- الكبد البقري.

6- التونة.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال