ما لا تعرفه عن جيوش البط في تايلاند | 10 آلاف بطة مهمتها اليومية القضاء على آفات الحقول
ما لا تعرفه عن جيوش البط في تايلاند 10 آلاف بطة مهمتها اليومية القضاء على آفات الحقول

تحبّون طعم البط؟ إذا كانت الإجابة بـ نعم، فعليك أن تعلم أن البط له مهام أخرى في حياة الفلاحين في تايلاند. نتحدث عن 10 آلاف بطة لا تذهب للتنزّه يوميًا في أراضي الفلاحين، بل هُم جيش له مهمة محددة هي القضاء على الآفات المضرة لمحصول الأرز في تايلاند.

مهام 10 آلاف بطة في حقول الأرز في تايلاند

يجند الفلاحون في تايلاند 10 آلاف بطة يوميًا للقضاء على الآفات بعد حصاد الأرز، فهم يتناولون حلزون التفاح الذهبي، وبقايا قشور الأرز غير مرغوب فيها التي تبقى في الحقل بعد موسم الحصاد الأخير، كما أن البط يدهس بقايا الأرز لتسوية الأرض وبهذا يسهل الحرث.

النظام الزراعي في تايلاند متكامل وتقليدي، مازال الفلاحون والمزارعون يعملون به هناك وفي دول آسيوية أخرى. هذه المزارع الصغيرة شائع فيها استخدام البط فلا يقضي البط حياته كاملة في مزرعة واحدة بل له مهام يومية في مزارع متعددة.

هناك نحو 30 مليون بطة في المزارع التايلاندية وربعهم يستخدم في القضاء على الآفات
هناك نحو 30 مليون بطة في المزارع التايلاندية وربعهم يستخدم في القضاء على الآفات

ما هي أفضل سلالة بط للقضاء على الآفات الزراعية ؟

غالبًا ما يستخدم المزارع التايلاندي سلالة تسمى كاكي كامبل والمعروفة بأنها غزيرة البيض. حينما يبلغ عمر البطة 20 يومًا يتم إحضارها إلى الحقول، والمزارع لترعى وسط قطعان كبيرة ويتم نقلها من مزرعة إلى أخرى.

يتم تربية البط الصغير بهذه الطريقة حتى يبلغ من العمر نحو 5-6 شهور حينما يعود إلى مزرعة المربي يضع البيض أو يتم أخذ منهم ليكون وجبة جديدة للمستهلكين.

من شهر مارس 2020 بلغ عدد البط في جميع أنحاء تايلاند نحو 30 مليون بطة، وربع هذا العدد هو جيوش تعمل يوميًا في مطاردة الآفات في مزارع الأرز هناك.

ما أهمية الأرز في تايلاند ؟

الأرز من أهم المحاصيل التي يزرعها المزارعون في تايلاند. ففي الفترة من شهر يناير إلى شهر أغسطس من عام 2020 صدّرت تايلاند ما يزيد عن 4 مليون طن من الأرز. وتشير الدراسات إلى أن أنظمة زراعة الأرز التقليدية المتكاملة لا تفيد البيئة فحسب بل يمكنها أيضًا زيادة غلّة المحاصيل.

تربية الآلاف من البط الحُر في هذه الحقول لا يزال يواجه بعض المخاطر والتحديات. فتربية البط أثرت سلبًا على صناعة الدواجن التايلاندية. وتسببت أيضًا في تفشي إنفلونزا الطيور H5N1 الذي أدى إلى وفاة 25 شخصًا في تايلاند في الفترة من 2004 إلى 2006.

ومع ذلك فإن استخدام ما يمكننا وصفه بجيش البط هو أحد أنظمة مكافحة الآفات. فالعائد الذي يخرج من محصول الأرز يكون كبير جدًا فالبط يأكل بصورة مجانية وبالتالي يتم توفير الأطعمة الخاصة به، وفي المقابل الفلاحون يحصلون على محصول أرز غني، كما أنه يوفر استخدام المواد الكيميائية والمواد المكافحة للحشرات.