أسباب حساسية الجلد وأهم طرق العلاج
أسباب حساسية الجلد وأهم طرق العلاج

يمكن أن تكون حكة الجلد أو الحساسية نتيجة لطفح جلدي أو أي حالة جلدية أخرى، كما يمكن أن تكون أيضًا أحد أعراض حالة أكثر خطورة مثل أمراض الكبد أو الفشل الكلوي. وتحدث الحساسية بمجرد أن تكتشف خلايا الجلد أي نوع من المواد المشبوهة كالفيروسات أو البكتيريا فتقوم باتخاذ رد فعل يتسبب في التهاب المنطقة ويظهر ذلك في شكل حكة أو حساسية، ويكون بعض الطفح الجلدي أحمر ومؤلم ومتهيج، بينما قد يؤدي البعض الآخر إلى ظهور بثور أو بقع من الجلد الخام.

أسباب حساسية الجلد

1) جفاف الجلد

يحدث جفاف الجلد نتيجة لبعض العوامل البيئية مثل الطقس شديد الحرارة أو البرودة مع انخفاض الرطوبة. وقد يؤدي الإفراط في غسيل الأيدي أيضًا إلى جفاف الجلد، ويمكن أن يصيب أي فئة عمرية ولكن مع تقدم الناس في السن تصبح بشرتهم أرق وأكثر جفافًا. ويتم علاجها من خلال كريم مرطب يوضع مباشرةً على الجلد ويؤخذ عن طريق الطبيب.

أعراض جفاف البشرة

– جلد خشن أو متقشر.

– حكة مفرطة.

– بشرة رمادية المظهر عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

– تشققات في الجلد تكون عرضة للنزيف.

– تشققات في الشفتين.

2) الاكزيما

الأكزيما، أو التهاب الجلد التأتبي هي السبب الأكثر شيوعًا للطفح الجلدي عند الأطفال، حيث أفادت الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة (ACAAI) أن الأكزيما تصيب 1 من كل 5 أطفال ولكن واحد فقط من كل 50 بالغًا، وتوجد بعض المراهم التي تستخدم في علاجها.

3) الحساسية الناتجة كرد فعل

يمكن أن يؤدي لمس بعض أنواع الملابس والحيوانات الأليفة والمواد الكيميائية والصابون ومستحضرات التجميل وبعض المعادن مثل النيكل إلى تفاعلات الحساسية، كما يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية حكة في الجلد.

بالنسبة لشخص يعاني من رد فعل تحسسي تجاه مادة معينة، فإن أحد أسهل الأشياء التي يجب القيام بها للتقليل من أعراض الحساسية هو تجنب هذا المنتج أو المادة كتجنب أنواع الطعام التي تسبب له الحساسية أو تجنب ارتداء مجوهرات.

4) لدغات الحشرات

غالبًا ما تسبب لدغات الحشرات تهيج جلد الشخص مما يؤدي إلى الحكة. وغالبًا ما ينتج عن لدغات البعوض والعناكب علامة لدغة صغيرة تحيط بها بقع حمراء على الجلد ويجب أن تتلاشى هذه اللدغات في غضون 7-14 يومًا.

قد تؤدي لدغات بق الفراش إلى ظهور طفح جلدي أكبر ويمكن أن تسبب الحكة في جميع أنحاء الجسم. فإذا اشتبه شخص في الإصابة بق الفراش فعليه إزالة جميع الأثاث وتنظيف الغرفة جيدًا باستخدام طارد للحشرات كما يجب غسل جميع العناصر المصابة عند 60 درجة مئوية.

5) أسباب أخرى

يمكن أيضًا أن تكون حكة الجلد ناتجة عن حالات طبية أكثر خطورة، مثل بعض الاضطرابات العصبية الناجمة عن مرض السكري، والأعصاب المضغوطة أو حكة مرتبطة بأمراض الكلى المزمنة.

أهم طرق العلاج للحساسية

طريقة علاج حساسية الجلد
طريقة علاج حساسية الجلد

1- استخدام كريم ترطيب عالي الجودة على الجلد وتطبيقه مرة أو مرتين على الأقل كل يوم.

2- وضع كريم مضاد للحكة.

3- وضع قطعة قماش باردة ومبللة على المنطقة المصابة.

4- أخذ حمام فاتر.

5- اختيار الصابون الخفيف بدون صبغات أو عطور.

6- استخدام منظف غسيل خفيف أو غير معطر عند الغسيل.

7- تجنب المواد التي تهيج الجلد أو تسبب الحساسية مثل النيكل والمجوهرات والصوف.

إذا لم تنجح الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية، أو إذا انتشر الطفح الجلدي، أو إذا تعرض شخص ما لأعراض إضافية تتجاوز الحكة، فيجب عليه زيارة الطبيب أو أخصائي الجلد لتحديد السبب وعلاج المشكلة المعينة.

المصدر: Medical News Today