طريقة العناية بالبشرة الدهنية

الأحد, 11-أكتوبر-2020 12:02
طريقة العناية بالبشرة الدهنية

يستعرض موقع “ويكي مصر” طريقة العناية بالبشرة الدهنية، ويعاني أصحاب البشرة الدهنية من إفرازات دهنية كثيرة على مدار اليوم وتراكم الأتربه، مما تكون رؤوس سوداء والبيضاء تحت الجلد وشحوب لون البشرة.

طريقة العناية بالبشرة الدهنية

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من تراكم الأتربة والدهون على مدار اليوم، لذلك يفضل تنظيف الوجه من 4 إلى 6 مرات على مدار اليوم، وذلك عن طريق وضع قطرات من ماء الورد على قطن ويتم مسح بها الوجه بين الحين والأخر، وخاصة إذا كنتي خارج المنزل، ويجب إلا يزيد عملية التنظيف أكثر من 6 مرات في اليوم حتى لا تتعرض البشرة للجفاف والحساسية الشديدة.

خطوات العناية بالبشرة الدهنية:

* تنظيف البشرة الدهنية بقطنه بها ماء ورد.
* استخدام مرطب للوجه خالي من الزيوت.
* تقشير البشرة الدهنية مرتين في الأسبوع من أجل تنظيف البشرة من الأتربة.
* عمل ماسك بعد عملية تقشير البشرة من أجل تنظيف عميق للبشرة والقضاء على الدهون.

تفتيح البشرة بعصير الليمون
تفتيح البشرة بعصير الليمون

ماسكات للبشرة الدهنية:

ماسك الطين: يفضل الكثير من خبراء التجميل ماسك القناع الطيني لأصحاب البشرة الدهنية، وذلك لأنه يقوم بامتصاص الدهون والأتربة المتراكمة على البشرة الدهنية، ويفضل عمل الماسك مرتين في الشهر، حتى لا تتعرض البشرة للجفاف.

ماسك جيل الصبار: يعد ماسك الصبار من أفضل الأنواع لعلاج المسام الواسعة في البشرة الدهنية، والعمل على إزالة الدهون وتنقية البشرة من الشوائب، ولكن يجب الحذر عند وضع جيل الصبار على الوجه لأنه قد يكون لديكي حساسية من جيل الصبار.

ماسك العسل: يعد ماسك العسل من الماسكات التي تقضي على البكتريا وتعمل على تطهير البشرة من الأتربة والدهون، كما أنها تحتوي على مرطبات تقوم بترطيب البشرة، والحماية من ظهور حبوب الشباب في الوجه.

ماسك البيض والليمون: يعمل هذا الماسك على إزالة الدهون، وذلك عن طريق خلط بياض البيض مع قطرات من عصير الليمون، ووضع هذا الخليط على الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة، ثم يتم تجفيف الوجه وترطيبة بمستحضر تجميل خالي من الزيوت.

كيف تحدد نوع البشرة؟

يجب عند البدء في علاج بشرتك التأكد من أنك من أصحاب البشرة الدهنية أم المختلطة، فهناك اختلاف بينمها، فالبشرة الدهنية تكون كافة مناطق الوجه بها دهون وإفراز الزيوت، أما البشرة المختلطه فتتخذ حرف الإنجليزي T أي يتضمن الجبهة والأنف والذهن، هي المناطق التي تكون بها دهون، أما باقي الوجه عادة يكون جاف وبه قشور بيضاء.

خطوات تحديد نوع البشرة

عندما ترغبين في معرفة نوع بشرتك إذا كانت دهنية أم مختلطة، فعليكي غسل وجهك جيدا، ثم قومي بتنشيفه بلطف، واتركيه لمدة ساعة، ثم أحضري منديل أبيض وضعيه على وجهك مع الضغط المستمر.

النتجة الأولى: إذا ظهر في المنديل زيوت به فأن بشرتك دهنية.
النتيجة الثانية: إذا ظهر في المنديل زيوت عند المنطقة T أي الجبهة والذقن والأنف وهناك قشور بيضاء فأن بشرتك مختلطة “دهنية على جافة” وهناك أنواع من الكريمات ومستحضرات التجميل تصلح لأصحاب البشرة المختلطة.

خطوات تنظيف البشرة الدهنية

هناك مستحضرات تجميل لتنظيف البشرة الدهنية بشكل يومي صباحا ومساء، وذلك لمنع تراكم الدهون والاتربة على الوجه، خاصة وأن أصحاب البشرة الدهنية يعانون من المسام الواسعة، التي قد تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب والتهابها.
وويجب أن تحتوي منظفات الوجة على مادة بنزويل البيروكسيد أو حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، أو حمض بيتا هيدروكسي، ويفضل استخدام ماء الورد على قطنه بيضاء بحيث يتم تنظيف البشرة في أي مكان بعيدا عن استخدام الصابون الذي قد يؤدي إلى إلتهاب البشرة.

يحذر غسل البشرة الدهنية بمياه ساخنة، فيجب أن تكون المياه فاترة، حتى لا تتعرض البشرة لمشاكل وظهور حساسية والتهابات قاسية، تعمل على تقليل جمال بشرتك.

يفضل عند تجفيف البشرة الدهنية، أن يكون من ورق النشاف التجميلي، حيث يتميز بأنه لديه الإمكانية في تجفيف البشرة وإزالة الدهون والأتربة المتراكمة على مدار اليوم، كما أنها تحتوي على بودرة تخفف حدة إفرازات الدهون على البشرة.

هل البشرة الدهنية تحتاج إلى مرطبات؟

هناك اعتقاد لدى أصحاب البشرة الدهنية، أن بشرتهم لا تحتاج إلى ترطيب لذلك لا يهتمون باستخدام المرطبات، ولكن أطباء الجلدين يأكدون أن كفاءة أنواع البشرة يحتاج إلى ترطيب، ولكل نوع بشرة نوع محدد من كريمات الترطيب، فاللبشرة الدهنية لها كريمات لا تحتوي على نسبة زيوت عالية.

وعند الخروج من المنزل عليكي استخدام جيل للوقاية من إشاعة الشمس الضارة التي تعمل على اختلاف نوع البشرة، ولا يجب استخدام كريم، وذلك لأنه يقوم بسد مسام الوجه ومن ثم تكوين حبوب تحت الجلد.

أما بالنسبة للميكاج، فلا يفضل لأصحاب البشرة الدهنية وضع مكياج يحتوي على نسبة عالية من الزيوت، وذلك حتى لا يصاب الوجه بالحساسية أو حبوب تحت الجلد أو رؤوس بيضاء.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال