يدخل المرء أحيانا في أزمات زوجية تصل إلى الطلاق  وتتعرض علاقته العاطفية للدمار بعدما يقدم أقصى ما لديه، وبينما يعلق نفسه كثيرًا بالطرف الآخر، يفاجأ بأن النهاية السعيدة التي طالما حلم بها لن تزين قصة حبه، ثم يتحول بعدها لشخص غير سوي تسيطر عليه العقدة من الارتباط. هكذا هو حال الكثير من العشاق الأزواج والزوجات أيضًا لذين تنتهي قصص ارتباطهم بالانفصال، حيث يدخلون بعدها في دوامة كبيرة من عدم الاتزان النفسي يصعب معها إقناعهم بأن ما حدث ليس نهاية المطاف، وأن الحياة لا تزال أمامهم للبدء من جديد.

5 تطبيقات تعاونك على التعافي العاطفي بعد الانفصال 

التعافي من العلاقات العاطفية المدمرة عملية لها خطوات محددة على الشخص تنفيذها حتى يصبح  سويا بعد الانفصال، ولا يعلم أغلب المستخدمين أن للتكنولوجيا دور في العلاج من خلال مجموعة  تطبيقات على الهاتف الذكي والكمبيوتر، ومواقع إلكترونية أيضا، أبرزهم كالتالي:

1- Rx breakup

يأخذك هذا التطبيق في جولة لمدة 30 يوما لمساعدتك على نسيان الحبيب السابق من خلال أنشطة يومية يتعين عليك القيام بها.

وتكمن ميزة التطبيق في أنه يجعلك منشغلا، ففي كل يوم يوجهك نحو القيام ب4 أنشطة جديدة ومختلفة حتى تصل في نهاية الثلاثين يوما إلى أن تتعود تماما على حياة ما بعد الانفصال، و تتهيأ نفسيا لخوض تجربة جديدة.

على سبيل المثال، يسمى اليوم الأول داخل التطبيق “Withdrawl- الانسحاب”، وتتضمن المهمة الأولى به الابتعاد نهائيا عن التواصل مع الحبيب السابق سواء من خلال المكالمات أو الرسائل، والتوقف عن مراقبة أنشطته على مواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك، وانستجرام، وتويتر.

تطبيق RX break up لمساعدتك على التعافي العاطفي
تطبيق RX break up لمساعدتك على التعافي العاطفي

أما النشاط الثاني فهو كتابة أي شئ تريد قوله لحبيبك السابق، داخل التطبيق بدلا من الاتصال به، وذلك من خلال قسم خاص تمت إضافته يشبه المذكرات.

ويُعد النشاط الثالث الأصعب على الإطلاق، حيث يوجهك التطبيق نحو إلغاء متابعة حسابات الحبيب  السابق من كافة وسائل التواصل الاجتماعي، ومسح وحظر رقم اتصاله الهاتفي، وعدم رؤية أي منشورات أو صور لأي ثنائي عاطفي على مدار الثلاثين يوما.

وإذا وجدت أن حذف الرقم وحظره أمر صعب عليك، يوجهك التطبيق بدلا من ذلك نحو تسمية الحبيب “WE ARE NEVER EVER GETTING BACK TOGETHER- نحن لن نعود مجددا”، وذلك حتى تزرع عملية الانفصال وعدم العودة بداخلك كلما فكرت في التواصل به.

التطبيق لغته تحفيزية، ويتضمن نشاطا رابعا كل يوم لا يمكنك معرفته إلا في الساعة الخامسة مساءا، كما يساعدك من خلال قسم “Red Flags- العلامات الحمراء” على رصد الأخطاء التي وقعت بها في علاقتك القديمة حتى تتفاداها وتحظى بالسعادة في علاقتك المستقبلية. ويمكنك تحميله من خلال متجر جوجل لو نظام هاتفك المحمول يعمل بالأندرويد، أو عبر متجر آبل للهواتف التي تعمل بنظام ios 

2-Breakup Boss

كي تتوقف عن العودة إلى ما كان يجمعك به، ظهر تطبيق “Breakup Boss” للابتعاد عن كل الذكريات المتعلقة بحبيبك السابق، ولكي تصبح ملكًا مسيطرًا على الموقف بعد الانفصال.

التطبيق يرسل لك يوميًا كلمات تحفيزية لتذكيرك بأنك بطلا تستطيع الابتعاد عن حبيبك السابق حتى النهاية، ويساعدك أيضا على توثيق مشاعرك الحالية تجاهه عبر مجموعة من الرموز التعبيرية.

تطبيق break up boss وهو من التطبيقات المساعدة على التعافي العاطفي
تطبيق break up boss وهو من التطبيقات المساعدة على التعافي العاطفي

هل تشعر بأنك تريد إرسال رسالة له/لها في الثالثة فجرا؟ لا تضغط على الزر، فالتطبيق يوفر لك مساحة وهمية لكتابة رسالة إلى حبيبك السابق بدلا من أن ينتهي بك المطاف مستيقظا اليوم التالي نادما على ما فعلته. والتطبيق من التطبيقات المدفوعة وليست المجانية ويصل سعره إلى 129 جنيه و 99 سنت ويمكنك تحميله من خلال جوجل بلاي إذا ما كنت تستخدم هاتف ذكي أندرويد، ومن خلال متجر آبل إذا ما كنت تستخدم جهاز يعمل بنظام Ios

3-NEVER LIKED IT ANYWAY

يقدم هذا الموقع خدمة للتخلص من كل الهدايا التي جلبها لك حبيبك السابق كي يصبح النسيان كاملا والتعافي صحيا، وفي نفس الوقت تحصل على أموال بدلا من أن يقتصر الأمر على كونه إلقاء مجاني لبعض المخلفات.

كل ما عليك فعله هو التسجيل بالموقع، وعرض قصة انفصالك العاطفية وخطتك الخاصة بالتعافي بالإضافة إلى طرح ما تريد التخلص منه للبيع وكتابة وصف له، كما يجب ذكر السعر الحقيقي للهدايا إلى جانب تحديد السعر المخفض الذي ستبيع به بمناسبة الانفصال.

NEVER LIKED IT ANYWAY موقع للتخلص من هدايا الحبيب السابق
NEVER LIKED IT ANYWAY موقع للتخلص من هدايا الحبيب السابق

وحين يعجب أحدهم بما طرحته للبيع ويشتريه، سيأخذ الموقع عمولة ويخصص منها 10% لمعهد القلب الأمريكي، وبعدما ترسل الشحنة إلى المشتري تصل باقي الأموال إلى حسابك.

4.No Contact Rule

لا يتمكن الكثير من المجروحين عاطفيًا من الابتعاد عن التفكير في الحبيب السابق، بل ويختلقون المبررات لإعادة الاتصال به.

تطبيق No Contact Rule والذي يعني اسمه “لا للاتصال”، يساعدك على عدم الاتصال بحبيبك السابق مطلقا لمدة 30 يوما، ويمنحك المساحة المطلوبة للتعافي بشكل صحيح، حيث يجبرك على ملء وقتك بالتمارين، والتحدث للأصدقاء.

تطبيق no contact rule الكوري
تطبيق no contact rule الكوري

التطبيق يرسل لك إرشادات كل يوم لتذكيرك بهدف “عدم الاتصال بحبييك السابق”، وهناك أيضا لوحة دردشة داخل التطبيق ، بحيث يمكنك مشاركة تجربتك الخاصة وقراءة تجارب الآخرين. ولغته الكورية ويمكنك أن تحمله عبر متجر جوجل فقد. 

5.Headspace

في الأيام والأسابيع التي تلي نهاية العلاقة العاطفية، يمر المرء بأحاسيس كثيرة ومتناقضة تجعل حياته صعبة، ولحل هذه المشكلة ظهر تطبيق “Headspace”.

التطبيق متخصص في التأمل والاستشفاء، ويتضمن العديد من التدريبات التي لا يتطلب أداؤها سوى عدة دقائق يوميا.

تطبيق headspace
تطبيق headspace

ووفقا للنتيجة التي تريد الخروج بها، يقسم التطبيق التدريبات إلى فئات يمكنك الاختيار فيما بينها، حيث ستجد تدريبات مخصصة لتقليل الضغط، وخفض معدلات القلق، وتحسين جودة النوم وأخرى لزيادة الثقة في النفس.

كسر قلبك وتركك بائسا؟ هذه التطبيقات قد لا تشفيك من الحزن الذي أغرقك به، ولكنها تستطيع أن تخفف عنك الألم، وتجعل عملية التعافي صحية بما يجعلك سويا وقادرا على تصديق أن الحياة تمضي ولا تزال تحمل لك ما هو أفضل. يمكنك تحميل تطبيق Headspace  من متجر جوجل