فوائد زيت الزيتون للشعر

الأحد, 04-أكتوبر-2020 19:15
فوائد زيت الزيتون للشعر

الكثير من الفتيات لا تعلمن فوائد زيت الزيتون للشعر وبدلًا من الاتجاه إلى الطبيعة يتجهن إلى المواد الكيميائية. لذلك في هذا الموضوع سيذكر موقع ويكي مصر هذه الفوائد بصورة مبسطة، ومفيدة.

ما هو زيت الزيتون المفيد للشعر؟

زيت الزيتون المفيد للشعر عادة ما يكون أصفر فاتح، أو أخضر فاتح اللون. وهو زيت يتم استخراجه بشكل طبيعي عن طريق عصر الزيتون، وعادة ما يتم استيراده من منطقة البحر الأبيض المتوسط، خاصة دولة إسبانيا، واليونان، وإيطاليا. وهو مفيد للشعر لأنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة فتركيبته الكيميائية الفريدة هي جزء من سبب استخدامه في بعض الثقافات لتحسين ملمس ومظهر الشعر منذ قديم الزمان. حتى إن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يهديء فروة الرأس، ويقوي البصيلات الخاصة بالشعر، ويمكن أن يحفز نمو شعرك، ويجعله أطول وأقوى.

ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر ؟

فوائد زيت الزيتون للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر
  • زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأساسية الأحادية الغير مشبعة، والأحماض الدهنية الشائعة مثل حمض البالمتيك، وفيتامين الأوليك والسكوالين، والتربين.  وهذه الأحماض من المرطبات هذا يعني أنها تنعم، وتصبح ناعمة، وذلك عن طريق إنشاء طبقة على سطح الشعر تعمل على تليين والتخلص من التمزقات والتشبكات.
  • فيتامين ي الموجود في زيت الزيتون يقاوم الأضرار التي تصاب بها الجذور بينما تعمل المرطبات التي سبقنا وذكرناها كمكيف طبيعي، حيث أكدت دراسة منشورة سنة 2008 في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن تناول جرعة يومية من زيت الزيتون ساعد على تقليل الإلتهابات بسبب وجود البروتين التفاعلي فيه.
  • يقلل من قشرة الرأس بسبب العديد من الأشياء التي تتسبب في ذلك منها سوء التغذية، والفطريات. وبشكل عام زيت الزيتون يساعد على تنعيم الشعر. واستخدام زيت الزيتون على فروة الرأس يساعد أيضًا في تقليل الحكة، والالتهابات الناتجة عن القشرة.
  • زيت الزيتون يساعد على تغذية أطراف الشعر المقصفة: عليك أن تعلم أن طريقة تنعيم النهايات الأطراف المقصفة وتلميع الشعر وتنعيمه، فغالبًا ما يكون الشعر التالف عُرضة لتكسر الأطراف، فهو كابوس للجميع فالأطراف المتقصفة تؤدي إلى تساقط الشعر، ولهذا لمنع تقصف الأطراف كل ما ينبغي عليك بعد الاستحمام أو غسل الشعر خذي القليل من زيت الزيتون في يدك وامسحي شعرك حتى درجة الترطيب، فهذا الزيت سيجعل شعرك لزجًا أكثر وسيضيف قوة ولمعانًا إلى خصلات شعرك الضعيفة.
  • يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي تغذي الشعر بصورة كبيرة وكذلك على الأحماض الدهنية المفيدة، وهذا يقلل من الإصابة بأمراض مزمنة ويساعد على الشعر.

لو كان شعرك جاف ومتضرر فالسبب ربما يكون فروة الرأس المليئة بالقشرة أو الإصابة بالحساسية نتيجة قشرة الرأس، والتي يمكن أن تسبب لكِ أيضًا حب الشباب والبثور، وبالتالي ضروري تغذية فروة الرأس لتصبح صحية أكثر، وهذا دور زيت الزيتون فباستخدامه يمكن أن تتخلصي من القشرة بالكامل. واحرصي على عدم استخدام الكثير من الليمون مع زيت الزيتون لأنه حامضي، ويمكن أن يضر بشعرك ويؤدي إلى تقصف الأطراف.

نصيحة: لكي تتخلصي من جميع خلايا الجلد الميتة في فروة رأسك عليك غسل شعرك 3 مرات على الأقل في الأسبوع، وقد يستغرق التنظيف من 3 إلى 6 أسابيع، وهذا سيضمن لك فروة رأس أكثر نظافة.

كيف تدلكين رأسك بزيت الزيتون بصورة صحيحة؟

كيف تدلكين شعرك بصورة صحيحة باستخدام زيت الزيتون
كيف تدلكين شعرك بصورة صحيحة باستخدام زيت الزيتون
  • اخلطي زيت الزيتون وزيت جوز الهند في وعاء.
  • سخني مزيج الزيت حتى يصبح فاترًا ومناسبًا لوضعه على الرأس.
  • اختبري بأصبعك الزيت للتأكد من أن مزيج الزيت ليست ساخن جدًا لفروة رأسك.
  • قومي بتقسيم شعرك  إلى أقسام باستخدام المشط.
  • باستخدام أصابعك أو أعواد القطن، ضعي مزيج الزيت برفق على فروة رأسك.
  • ضعي كمية وفيرة على شعرك حتى أطرافه.
  • باتباع نمط الحركة الدائرية، دلكي فروة رأسك.
  • انقعي منشفة في ماء فاتر.
  • قومي بالتخلص من الماء الزائد، واجعلي المنشفة ملتفة حول رأسك وهي عليها الزيت.
  • سيساعد ذلك على وصول الغذاء إلى جذورك وسيساعد في حبس الرطوبة.
  • اتركيه لمدة 20-30 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو خفيف.

كيف تختار أفضل زيت زيتون للشعر؟

كيفية اختيار زيت الزيتون الأفضل المناسب للشعر
كيفية اختيار زيت الزيتون الأفضل المناسب للشعر

توجد الكثير من الأنواع الموجودة في الأسواق من زيوت الزيتون بفئات متعددة من الأسعار. وللحصول على أفضل فوائد زيت الزيتون على الشعر، استخدمي الصنف المعصور على البارد. استخدمي زيت الزيتون الطبيعي والمنتج داخل مزرعة للحصول على أفضل النتائج، بدلًا من اختيار زيت الزيتون الاصطناعي. يتمتع زيت الزيتون الطبيعي بخصائص رائعة يمكن أن تساعد شعرك على التعافي بشكل أسرع وكذلك يقوي فرصة نمو الشعر. تذكري أن الأهمية تكمن في طريقة استخدامك له.

ما هو الفرق ما بين زيت الزيتون العادي وزيت الزيتون الممتاز الطبيعي؟

كيفية التفريق ما بين زيت الزيتون العادي والطبيعي
كيفية التفريق ما بين زيت الزيتون العادي والطبيعي

زيت الزيتون البكر الممتاز 

يتم اشتقاق زيت الزيتون البكر الممتاز من المعصرة الأولى للزيتون، ما يجعله غنيًا بمادة البوليفينول، وهو كذلك يحتوي على كمية أقل من الأحماض الدهنية مقارنة بزيت الزيتون النقي. ويتميز الزيت البكر الممتاز بأنه أخضر فاتح وله تأثير جيد، ويظهر بصورة نقية ومائلة للصفرة في المظهر.

زيت الزيتون العادي
يختلف في سعره عن الزيت البكر الممتاز، فهما متشابهان ولكن زيت الزيتون العادي يقل في مسألة النقاء عند مقارنتهما.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك