ملخص فيلم DUNKIRK إجلاء نولان المذهل
ملخص فيلم DUNKIRK إجلاء نولان المذهل

دنكيرك هي مدينة فرنسية ساحلية، تمت محاصرة قوات الحلفاء بها في بداية الحرب العالمية الثانية، وللخلاص من هذا المأزق المهين، كان على التاج البريطاني أن يجلي قوام قواته التي بلغت 250 ألف جندي، ربع مليون مقاتل يفرون من الزحف بمواجهة النازي.

كريستوفر نولان

كريستوفر نولان أحد أعظم مخرجي العالم قاطبة، ويشار بفيلمه دنكيرك إلى أحد أعظم الأفلام الحربية قاطبة، حيث أن نولان على غرار المألوف، إستعان بطارات حربية حقيقية، وبواخر وقوارب إجلاء حقيقية، وعدد مهول من المجاميع للظهور كجنود حقيقيين.

دنكيرك

إجلاء دنكيرك ببداية الحرب العالمية الثانية كان إجلاء مهين للغاية، حيث كان يجب على ربع مليون مقاتل الفرار من قوات الرايخ الثالث التي إجتاحت أوروبا، وهو ما يعبر بقسوة عن قوة قوات النازي حينها، وتوحشها المرعب أمام قوات القارة الأوروبية كلها.

سوف نستخدم الخيول

قامت عملية إجلاء دنكيرك بوحي من رسالة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت إلى رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل حين أخبره أنه سوف يرسل العتاد إليه على صهوات الخيول، فقرر ونستون أن ينقل الجنود فوق أي سطح يطفو فوق الماء.

الحصار المهين

دام حصار دنكيرك أسبوعا كاملا، حين حصرت قوات النازي قوات الحلفاء فوق رمال شواطيء المدينة الساحلية الفرنسية المدعوة دنكيرك، وانهالت عليهم بسلاح طيرانها كمن يصطاد الأسماك بشبكة عملاقة، الآلاف تمت تصفيتهم فوق الرمال.

الأبطال المدنيين

تم إرسال رسالة إستغاثة لكل صياد أو قبطان أو صاحب قارب للمشاركة بإجلاء دنكيرك، وتمت الإستجابة الفورية المذهلة من المدنيين الأوروبيين، الذي سارعوا إلى نقل الجنود معرضين حيواتهم لقصف المدفعية الألمانية وسلاح طيرانها الجبار.

الإجلاء

تم إجلاء دنكيرك بتضحيات لا مثيل لها، من أجل إنقاذ عدد مهول من الجنود الإنجليز والفرنسيون والبلجيك في بداية الحرب، اؤلئك الجنود الذين عادوا لشواطيء نورماندي بفرنسا بعد 4 سنوات للقصاص من النازي.