أبراهام لنكولن – من هو محرر العبيد الأمريكيين؟

تحل اليوم 22 سبتمبر، الذكرى 158 على إعلان الرئيس الأمريكي إبراهام لنكولن تحرير العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أعلن عن ذلك يوم 22 سبتمبر 1862.

من هو أبراهام لنكولن؟

ولد إبراهام لنكولن في 12 فبراير 1809 في مدينة كنتاكي، وتوفير في 15 أبريل 1865 في ولاية واشنطن العاصمة، وهو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة في الفترة من 1861 إلى 1865، والذي حافظ على اتحاد الولايات خلال الحرب الأهلية الأمريكية وأدى إلى تحرير العبيد.

ومن بين الأبطال الأمريكيين، لا يزال لنكولن يتمتع بجاذبية فريدة من نوعها لمواطني وطنه وأيضا لشعوب البلدان الأخرى، هذا السحر مستمد من قصة حياته الرائعة (الصعود من الأصول المتواضعة، والموت الدرامي) ومن شخصيته الإنسانية والإنسانية المميزة وكذلك من دوره التاريخي كمنقذ للاتحاد ومحرر للعبيد.

وتستمر أهميته وتنمو بشكل خاص بسبب بلاغته كمتحدث باسم الديمقراطية، في رأيه كان الاتحاد يستحق الاستمرار ليس فقط لمصلحته ولكن لأنه يجسد المثل الأعلى للحكم الذاتي.

وفي السنوات الأخيرة، خضع الجانب السياسي لشخصية لنكولن، وآرائه العرقية على وجه الخصوص للتمحيص الدقيق، حيث لا يزال العلماء يعتبرونه موضوعا ثريا للبحث، وتم وضع نصب لنكولن التذكاري في واشنطن العاصمة في 30 مايو 1922.

لقب أبراهام لنكولن

ابراهام لنكولن

كان أبراهام لنكولن ملقبا بـ«المحرر العظيم»، نسبة إلى تحريره العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية.

طفولة إبراهام لنكولن

ولد إبراهام لنكولن في كوخ وسط الغابات على بعد 5 كيلو مترات جنوب هودجنفيل بولاية كنتاكي، وعندما كان عمره عامين انتقل مع عائلته إلى مزرعة في وادي مجاور، وكانت ذكرياته الأولى مع هذا المنزل عن الفيضانات المفاجئة التي جرفت بذور الذرة واليقطين التي ساعد والده في زرعها.

وحين كان في عمر التاسعة توفيت والدته في خريف عام 1818، إذ رآها مدفونة في الغابة، ثم واجه شتاء دون دفء حب الأم، ولحسن الحظ، قبل بداية فصل الشتاء الثاني، تزوج توماس لنكولن (والده) امرأة جديدة لتكون أما جديدة للأطفال، وهي سارة بوش جونستون لينكولن، أرملة لديها فتاتان وصبي، كانت تدير المنزل بالمساواة وتعامل الأطفال كما لو أنها أمهم جميعا، لكنها أصبحت مغرمة بشكل خاص بأبراهام.

وشجعته زوجة أبيه على القراءة، لكن المصدر الأصلي لرغبته في التعلم لا يزال غامضا، إذ كان والديه أميين، وتلقى هو نفسه القليل من التعليم الرسمي. قال ذات مرة إنه، عندما كان صبيا، كان قد ذهب إلى المدرسة قليلا ولم يكن حضوره المدرسي بالكامل أكثر من عام واحد.

شباب أبراهام لنكولن

ابراهام لنكولن

تذكر جيرانه فيما بعد كيف كان يمشي لأميال لاستعارة كتاب. ومع ذلك، وفقا لتصريحه الخاص: «لم يوفر محيطي أي شيء على الإطلاق لإثارة الطموح في التعليم». ومن الواضح أن لنكولن الشاب لم يقرأ عددا كبيرا من الكتب، لكنه استوعب تماما القليل الذي قرأه.

وفي مارس 1830، قامت عائلة لينكولن بهجرة ثانية، هذه المرة إلى ولاية إلينوي، وبعد وصوله إلى هناك، لم يكن لديه رغبة في أن يكون مزارعا، لذا جرب العمل في مجموعة متنوعة من المهن. ومع الوقت انتقل إلى سبرنجفيلد العاصمة الجديدة لإلينوي، وكان وقتها قد درس القانون ويعمل كمحامي وكان يكسب ما بين 1200 و1500 دولار سنويا.

السياسة وأبراهام لنكولن

عندما دخل لينكولن السياسة لأول مرة، كان أندرو جاكسون رئيسا، وشارك لنكولن التعاطف الذي عبر عنه الجاكسونيون للمواطن العادي، لكنه اختلف مع وجهة نظر جاكسون بأن الحكومة يجب أن تنفصل عن المؤسسة الاقتصادية.

وبصفته عضوا يمينيا في الهيئة التشريعية لولاية إلينوي، والذي تم انتخابه أربع مرات من 1834 إلى 1840، كرس لينكولن نفسه لمشروع ضخم لبناء شبكة من السكك الحديدية والطرق السريعة والقنوات بتمويل من الدولة.

وخلال فترة ولايته الوحيدة في الكونجرس (1847-1849)، لم يولي لينكولن، بصفته الشخص اليميني الوحيد من إلينوي، اهتماما كبيرا بالمسائل التشريعية، واقترح مشروع قانون للتحرير التدريجي والتعويض للعبيد في مقاطعة كولومبيا، ولكن نظرا لأنه كان سيصبح ساريا فقط بموافقة “المواطنين البيض الأحرار” في المنطقة، فقد أثار استياء دعاة إلغاء عقوبة الإعدام وكذلك مالكي العبيد.

الطريق إلى الرئاسة

ابراهام لنكولن

لمدة 5 سنوات، شارك لنكولن قليلا في السياسة، ومن ثم أدت أزمة طائفية إلى ظهوره من جديد، ومع بداية تفكك الحزب اليميني وظهور الحزب الجمهوري، سرعان ما أصبح أبراهام لنكولن جمهوريا في العام 1856.

وخسر لنكولن انتخابات مجلس الشيوخ، وعلى الرغم من أن النتيجة لم تفاجئه إلا أنها أحبطته بشدة. ومع ذلك، اكتسب اعترافا وطنيا وسرعان ما بدأ يُذكر على أنه احتمال رئاسي لعام 1860.

في 18 مايو 1860، تم ترشيحه في الاقتراع الثالث في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في شيكاغو، وأجريت انتخابات الرئاسة في 6 نوفمبر، وعلى الرغم من أنه لم يحصل على أصوات من أقصى الجنوب ولا أكثر من 40 من أصل 100 في البلاد ككل، توزعت الأصوات الشعبية لدرجة أنه حصل على أغلبية واضحة وحاسمة في المجمع الانتخابي.

أقوال أبراهام لنكولن

– معظم الرجال تقريبا يمكنهم تحمل الصعاب ، لكن إن أردت اختبار معدن رجل فامنحه سلطة.
– إذا لم أحب شخص، يجب علي أن أعرفه أكثر.
– من الأفضل أن تمشى ببطء إلى الأمام على أن تمشى مسرعا إلى الخلف.
– مهما كنت، كن جيدا.
– إن أفضل طريقة للقضاء على العدو، هي أن تجعله صديقا.
– الأمر يتطلب من الشجاعة لفعل الأمر الصحيح أكثر من الخوف من فعل الخطأ.
– تعلمت من تجربتي أن الناس الذين ليس لهم سيئات، حسناتهم أيضا قليلة.
– ليس لأحد ذاكرة قوية بما فيه الكفاية لكي تجعل منه كاذبا ناجحا.
– خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون.
– استمتع بالأشياء الصغيرة، فقد يأتي اليوم الذي تدرك فيه أنها كانت الأشياء الكبيرة.