ملخص فيلم The kingdom المملكة التي تخطت أحداث الرياض
ملخص فيلم The kingdom المملكة التي تخطت أحداث الرياض

بالعام 2003، استيقظ الأمريكيون العاملون بالرياض في المملكة العربية السعودية وعائلاتهم على أحداث غير مألوفة على الإطلاق بالمملكة، وغير مألوفة على وجودهم وعملهم وعائلاتهم بالرياض، حيث راح عددا منهم ضحية تفجيرات منظمة داخل المملكة.

The kingdom

تشارك المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة بعدد من المشروعات التنموية في مجالات النفط والبناء، ونتيجة لذلك توجد مجتمعات من الأمريكيين وعائلاتهم يعيشون بشكل دائم وآمن في الرياض تحديدا بالمملكة، تعرضت تلك المجتمعات لعمليات عسكرية محدودة بالعام 2003.

المباحث الفيدرالية

أرسلت الولايات المتحدة فريق تحقيقات خاص إلى المملكة لإجراء تحقيقات موسعة شاملة حول ملابسات العملية التي تمت بالرياض، والتي راح ضحيتها عددا من الأمريكيين والسعوديين على حد سواء.

في البداية لم تتعاون المملكة بالكلية بدافع من قيود المملكة حول وجود الغرباء، ثم قررت تولي ضابط سعودي لفريق التحقيق الأمريكي، الذي قاد التحقيقات نحو مستوى مذهل من الحقائق حول طبيعة التفجيرات.

الكراهية المتبادلة

كشفت التحقيقات المتخصصة الموسعة أن التفجيرات حدثت نتيجة تفجير عربة الإسعاف التي جاءت لنقل المصابين، وتم تتبع اسم سائق العربة بذلك اليوم ومداهمة منزله وقتله هو ومجموعة من مرافقيه.

بعد ذلك تم خطف أحد أفراد فريق التحقيقات الأمريكي في حرب شوارع ضارية جديدة تماما على شوارع المملكة تم تصويرها بالكامل في ولاية أريزونا بالولايات.

بالنهاية تم استعادة رجل المباحث الفيدرالية والقبض على المشاركين في الهجوم ورحيل قائد المجموعة الضابط السعودي عن الحياة.

النهايات المفتوحة

بنهاية الفيلم يتبادل صبية صغار الحديث عن الثأر وعن الأجانب وسبب وجودهم بالبلاد، وعن الصراع المسلح الذي لن ينتهي طالما هناك دم بيننا وبينهم.

المملكة فيلم أمريكي جيد الصنع للغاية، تحيز بعض الشيء للتفوق الأمريكي، ولم يتلقى نقدا إيجابيا من المجتمع العربي، وتم حظر مشاهدته في أغلب البلدان العرببة.