كيان من الأكاذيب فيلم أمريكي استخباراتي من الطراز الأول، كتبه الصحفي والروائي الأمريكي ديفيد إجناتيوس برواية تحمل نفس الأسم ” Body of lies ” تتناول الرواية تورط المخابرات المركزية في عمليات مشبوهة بالشرق الأوسط، عبر زرع عميل لها بالأردن يدعى فيرس.

فيرس

فيرس عميل استخبارات شاب يقوم بتجسيده فتى هولي وود الذهبي ليوناردو دي كابريو، فيرس عميل شاب متحمس لحرب الجريمة وملاحقة الإرهاب، إلا أن ما يواجهه بالعمليات الميدانية في الشرق الأوسط يجعله يعيد النظر في عمله بالكلية.

يتعرض فيرس لمحاولة إغتيال وينجو منها، ويقع بغرام فتاة أردنية مسلمة ويعرض عليها الزواج، بل ويقرر استكمال حياته بالشرق الأوسط في الأردن، حيث كل شيء متسق بعيدا عن نظرية المؤامرة والحرب على الإرهاب، وحيث توجد عائشة التي يحبها.

كيان من الأكاذيب

يدين الصحفي والمؤلف الأمريكي ديفيد إجناتيوس بروايته كيان من الأكاذيب السياسة الأمريكية بوجه عام، ويفضح عملياتها الخارجية التي تتسم بالرغبة في السيطرة على العالم، بغض النظر عن القيم والحقائق والحق في الحياة.

إجناتيوس صحفي أمريكي من أصول أرمينية، يعمل محررا بصحيفة الواشنطون بوست الأمريكية المحايدة المحترمة، ويشغل كرسي الأستاذية بكلية كينيدي بجامعة هارفارد.

ريدلي سكوت

كعادة أيقونة الإخراج الأمريكية ريدلي سكوت، يختار المخرج الكبير رواية كيان من الأكاذيب من ضمن عشرة روايات للصحفي إجناتيوس، تلك الرواية التي تفضح بمنتهى المصداقية السياسة الأمريكية الخارجية، وتدفع بشبابها إلى ميادين عمليات انتحارية.

روسيل كرو

يجسد النجم الأمريكي روسيل كرو شخصية مدير العمليات الميدانية بالشرق الأوسط، بطابع استخباراتي لامبالي، حيث لا غضاضة لديه على الإطلاق أن يتم خطف رجاله أو احتجازهم أو حتى قتلهم من أجل القبض على بضعة إرهابيين.

كيان من الأكاذيب فيلم ينتصر للثقافة العربية الأسلامية، ويجردها من مظهر الحضارة الإرهابية المتوحشة، ويدفع ببطلها الغربي للوقوع بغرامها والقرار بالحياة في بلادها.