شيرلوك هولمز الذي أعاد روبرت داوني إلى الحياة
شيرلوك هولمز الذي أعاد روبرت داوني إلى الحياة

على امتداد عقدين من الزمان لم تشفع لروبرت داوني الأبن موهبته الخارقة في التمثيل، على الرغم من تجسيده ببراعة منقطعة النظير لشخصية الأيقونة الصامتة تشارلي تشابلن، شيرلوك هولمز فعل بضربة حظ موفقة، حين جسده داوني الابن مؤخرا.

روبرت داوني الابن

تقدر ثروة الممثل الأمريكي روبرت داوني جونيور بمليار دولار أمريكي، من مجموع سلاسل أفلام شيرلوك هولمز والرجل الحديدي فقط، وربما كان على النجم الموهوب أن ينتظر عشرين عاما كاملة حتى تأتيه الشهرة صاغرة في خمسينياته.

شيرلوك هولمز

شيرلوك هولمز محقق خاص يعيش بلندن، يتميز باستخدام المنطق التحليلي في كشف ملابسات قضاياه، والقدرة على التنكر والتمويه، وخبرة عريضة بالطب الشرعي، شيرلوك هولمز شخصية خيالية من إبداع الطبيب الأسكتلندي سير آرثر كونان دويل.

يجسد روبرت داوني الابن شخصية هولمز بفيلم أمريكي يحمل عنوان ” Sherlock Holmes ” ويقوم فيه داوني بتجسيد الشخصية كما تخيلها سير آرثر تماما، فهو انطوائي غريب الأطوار، يعمل بمفرده دوما، يدخن بشراهة ويشرب بشراهة، ويكاد لا يفيق أبدا.

الفأل الحسن

يؤمن الأمريكيون بالفأل الحسن، ذلك الفأل الحسن الذي طالع مسيرة روبرت داوني الابن بعد عشرين عاما من عمله بالسينما دون شهرة تذكر، حين جسد ببراعة منقطعة النظير شخصية شيرلوك هولمز، وجسد صفاته باسلوب يحسد عليه.

دفع شيرلوك هولمز بالنجم الأمريكي روبرت داوني الابن إلى مصاف النجوم، وأصحاب أعلى الأجور والإيرادات، بل وأصحاب أكبر ثروة يصنعها نجم من تجسيد شخصية خيالية، مليار دولار أمريكي.

قوة المنطق

يثبت هولمز للجميع أن العقل أقوى من العضلات، وأن الاستدلال أقوى الأدلة، وأنه يمكن حل جميع المشكلات عن طريق التحليل المنطقي، وأن أصعب القضايا ليست بحاجه إلا عقل منظم.

ينجح هولمز بحل كل القضايا عن طريق عقله وخبرته فقط، مستعينا بكل ما تعلمه عن نفسية المجرمين وعقدة الذنب وجنون العظمة والرجوع دوما إلى مسرح الجريمة.