الفنانة داليا إبراهيم – آخر الفنانات اللاتي ارتدين الحجاب

فاجئت الفنانة داليا إبراهيم متابعيها بنشر صورة لها عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وهي ترتدي الحجاب، ولم تكتب الفنانة داليا إبراهيم أي تعليق على صورتها، لتصبح بذلك آخر المنضمات لقائمة حجاب الفنانات.

صور داليا إبراهيم بالحجاب

صور داليا ابراهيم بالحجاب

يأتي نشر صور داليا إبراهيم بالحجاب بعد نحو 3 أشهر من إعلانها اعتزال الفن، إذ سبق وكتبت في شهر يونيو الماضي عبر حسابها على «فيسبوك» منشورا تقول فيه: «قررت الاعتزال بعد 40 مسلسلا، 7 مسرحيات، 5 أفلام قصيرة، 3 أفلام طويلة، وعدد من الدوبلاج.. شكرا»، لتفاجئ جمهورها، أمس الجمعة، بنشر صورة لها وهي ترتدي الحجاب.

لكن داليا إبراهيم لم تحذف من حسابها أي صور قديمة لها والتي لا ترتدي فيها الحجاب، فربما تريد أن يظل جمهورها يتذكرها بصورة الفتاة الحالمة الرومانسية.

من هي الفنانة داليا إبراهيم؟

الفنانة داليا إبراهيم، هي مواليد 24 مارس عام 1974، وهذا هو التاريخ المعروف سواء على صفحتها على موقع «ويكيبيديا» أو موقع «السينما دوت كوم»، لكنها سبق ونفت أن تكون مواليد عام 1974، لذلك من غير المعروف كم تبلغ من العمر الآن.

وتخرجت داليا إبراهيم في كلية الآداب قسم مسرح، وتعتبر انطلاقتها الحقيقية حين اكتشفها الفنان محمد صبحي وضمها إلى فرقته المسرحية، لتشارك في مسرحية «بالعربي الفصيح» ثم شاركته مسرحية «ماما أمريكا» والجزء الثاني من مسلسل «يوميات ونيس».

مشوار داليا إبراهيم الفني

بدأت الفنانة داليا إبراهيم مشوارها الفني مبكرا وهي في سن صغيرة، واستطاعت أن تقدم أعمالا فنية تنوعت ما بين السهرات التلفزيونية والمسلسلات والأفلام والمسرحيات والفوازير، تخطت الـ50 عملات فنيا، وبدأت داليا إبراهيم مسيرتها الفنية بالسهرة التلفزيونية «يعملوها الكبار»، ثم مسلسل «ضحكة كل يوم»، والسهرة التلفزيونية «رسمية»، ومسلسل «رحلة في المجهول»، وكانت أولى مسرحياتها «ديسكو يا هووه».

واستكملت داليا إبراهيم مسيرتها الفنية في طفولتها بمسلسل «أما بعد»، كما أدت دور «فتاة القطار» في سهرة تلفزيوني بعنوان «الحفلة»، وفي عام 1989 قدمت دور «طفلة» في مسلسل «سنوات الصبر».

محمد صبحي يكتشف داليا إبراهيم

في عام 1991، اكتشف الفنان محمد صبحي الفنانة داليا إبراهيم، وضمها لفرقته المسرحية، لتكون هذه هي انطلاقتها الحقيقية، إذ وقفت معه على خشبة المسرح في مسرحية «بالعربي الفصيح»، وبعدها منحها دورا في مسلسل «يوميات ونيس» الجزء الثاني في عام 1995 وعرفها الجمهور وقتها بدور «فيروز»، ثم رشحها الفنان محمد صبحي للقيام بدور في مسرحية «ماما أمريكا» التي عرضت أول مرة في عام 1998.

أفلام داليا إبراهيم

داليا ابراهيم كلمني شكرا

رغم أن داليا إبراهيم لها أدوار قليلة جدا في السينما إلا أنها أدوارا هامة، وبدأت الفنانة داليا إبراهيم مشوارها السينمائي عام 1995 بدور في فيلم «قشر البندق»، وبعد غياب 3 سنوات عن السينما عادت في عام 1998، لتقدم 3 أفلام دفعة واحدة، إذ قدمت دور «صفية» في فيلم «هارمونيكا»، ودور «دعاء» في فيلم «القتل اللذيذ»، كما شاركت في فيلم «مبروك وبلبل».

داليا إبراهيم كلمني شكرا

بعد ذلك اختفت داليا إبراهيم تماما عن شاشة السينما لمدة 12 عاما، ليعيدها المخرج خالد يوسف للسينما بدور «عبلة» في فيلم «كلمني شكرا» عام 2010 مع الفنان عمرو عبد الجليل، وهو الدور الذي استغرب جمهورها أنها تقدمه، فهو مختلف تماما عن أدوارها السابقة التي اتسمت فيها بالهدوء وتقديم شخصية الفتاة الرومانسية الحالمة.

ويعتبر دورها في فيلم «كلمني شكرا» – رغم أنه آخر أدوارها في السينما – بمثابة نقلة لها سواء على المستوى الفني إذ قدمت عدة أدوار هامة في بعض المسلسلات، أو على مستوى الأدوار التي تقدمها إذ أخرجها من عباءة الرومانسية والهدوء، إذ أقنعها المخرج خالد يوسف بأن تقدم مشهدا مع الفنان عمرو عبد الجليل وهما معا في السرير ويدور بينهما حوارا جريئا، وذلك بحسب تصريحاتها الصحفية السابقة.

وبالرغم من الانتقادات التي تعرضت لها بسبب دور «عبلة» والهجوم الشديد عليها، إلا أنها ترى أنها قدمت نموذجا جديدا عليها متمثلا في الفتاة التي تعيش في منطقة عشوائية، كما أن المخرج خالد يوسف تمكن من إخراج طاقات تمثيلية هائلة من داخلها.

مسلسلات داليا إبراهيم

الفنانة داليا إبراهيم لها رصيد هائل من المسلسلات، يتناسب مع رحلة الفن التي عاشتها لنحو 30 عاما، وكما سبق وذكرنا أن انطلاقتها الحقيقية كانت من مسرحية «بالعربي الفصيح» عام 1991، فإنها في العام التالي (1992) كانت تقدم دور «زينة» في مسلسل «وما زال النيل يجري»، وفي عام 1993 قدمت دور «منى» في مسلسل المزاد».

وفي نفس العام الذي لعبت فيه دور «فيروز» بمسلسل «يوميات ونيس» الجزء الثاني عام 1995، قدمت مسلسل «الوهم والسلاح»، ليكون بمثابة انطلاقة أخرى لها، إذ قدمت في العام التالي 3 مسلسلات، فيما بلغ رصيدها 4 مسلسلات في عام 1997، و3 مسلسلات في عام 1998.

داليا ابراهيم كلمني شكرا

ففي عام 1996، قدمت مسلسلات «شقة الحرية»، و«بيت الجمالية»، و«ألف ليلة وليلة: فضل الله ووردانه»، إذ قدمت دور «فرفورة»، وفي عام 1997، قدمت دور «هناء» في مسلسل «عباسية واحد»، ودور «تبارك بنت المرسي» في مسلسل «سعد اليتيم»، ودور «رانيا أنس المختار صالح» في مسلسل «أهالينا»، كما قدمت في نفس العام فوازير «أعلام هند وبانيليا»، وفي عام 1998، قدمت مسلسلات «ويأخذنا تيار الحياة»، و«قضبان من الوهم»، و«ألف ليلة وليلة: ذات الخال» إذ قدمت دور «ياسمين».

وفي عام 1999 قدمت مسلسل «عاطفة لا تموت»، وفي العام الذي يليه قدمت دور «وسيلة» في مسلسل «الحسن البصري»، ومسلسل «الجاني مين»، وفي عام 2001، قدمت دور «الأمير فاطمة» في الجزء الرابع من مسلسل «بوابة الحلواني»، كما شاركت في عام 2002 بدور «هادية كمال مهران» في مسلسل «حرس سلاح».

وشهد عام 2003 انتعاشة للفنانة داليا إبراهيم، إذ قدمت 3 مسلسلات، هي «كناريا وشركاه»، ودور «بثينة» في «الليل وآخره»، ودور «سلوى» في «أبيض x أبيض»، أما عام 2004، فكان هو العام الأكثر انتعاشا في مشوار داليا إبراهيم إذ قدمت فيه 5 مسلسلات، وهي: «عيب يا دكتور»، «أيامنا»، «المهنة طبيب»، «الدم والنار»، «أحلام هند الخشاب».

وفي عام 2005، قدمت مسلسل «المنادي»، ومسلسل «الست أصيلة» حيث قامت بدور «ياسمين»، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل «العندليب: حكاية شعب» إذ قدمت دور الفنانة القديرة «شادية»، كما شاركت في مسلسل «عفريت القرش»، وفي عام 2007 قدمت مسلسلي «أولاد الليل»، و«القرار»، وفي العام الذي يليله قدمت دور «فايزة أخت إبراهيم» في مسلسل «هيما: أيام الضحك والدموع»، كما شاركت في مسلسل «العائد».

وفي عام 2009 قدمت دور «حنان» في مسلسل «ليالي»، وفي عام 2010 قدمت دور سناء في مسلسل «أكتوبر الآخر»، وظلت الفنانة داليا إبراهيم لمدة عام كامل في 2011 مختفية عن الأضواء إذ لم تقدم أي أعمال فنية، لكنها عادت في عام 2012 بـ3 مسلسلات هي: الجزء الثالث من مسلسل «لحظات حرجة» إذ قدمت دور «المريضة مها»، ومسلسل «حافة الغضب»، ودور «صفاء» في مسلسل «ابن موت».

وانقطعت الفنانة داليا إبراهيم عن الفن طيلة 3 سنوات لتعود في عام 2015 وتقدم دور «هناء» في مسلسل «استيفا»، وفي عام 2016 قدمت آخر أعمالها وهو دورها في مسلسل «جراب حواء»، لتعلن اعتزال الفن في يونيو الماضي، بعد رصيد طويل وكبير من الأعمال الفنية المتنوعة، ولتفاجئ جمهورها، أمس الجمعة، بقرار ارتداء الحجاب، لتصبح داليا إبراهيم آخر الفنانات اللاتي ارتدين الحجاب.