6 طرق لعلاج الكحة الناشفة
6 طرق لعلاج الكحة الناشفة

السعال أو الكحة هو عمل انعكاسي ينظف مجرى الهواء من المهيجات والمخاط. وهناك نوعين من السعال: السعال المنتج بلغمًا أو مخاطًا ويتم إخراجهما من الرئتين، والسعال غير المنتج المعروف أيضًا باسم السعال الجاف ولا ينتج عنه بلغم أو مخاط. وتوجد العديد من الأشياء كالحساسية على سبيل المثال يمكن أن تسبب السعال الجاف. ولكن في بعض الحالات لا يوجد سبب واضح للكحة الناشفة، وبغض النظر عن السبب يمكن أن يؤثر السعال الجاف المستمر بشكل خطير على حياتك اليومية خاصةً إذا كانت الكحة تصبح أسوأ في الليل. وإليك هذا الموضوع للتعرف على أهم طرق علاج الكحة الناشفة

أسباب الكحة الناشفة:

1- الربو: هو حالة تنتفخ فيها الممرات الهوائية وتضيق فيحدث نتيجة لذلك سعال عادة ما يكون جاف ويصاحبه أعراض أخرى، مثل: ضيق في التنفس، ألم في الصدر، صعوبة في النوم، صوت صفير أثناء الزفير.

2- ارتجاع معدي مريئي: هو نوع من الارتجاع الحمضي المزمن. يحدث عندما يتدفق حمض المعدة بانتظام إلى المريء ، ويمكن أن يؤدي حمض المعدة إلى تهيج المريء وتحفيز السعال.

3- عدوى فيروسية: عندما تصاب بأحد الفيروسات العديدة التي تسبب نزلات البرد، عادة ما تستمر الأعراض قصيرة المدى لأقل من أسبوع. أما حالات السعال التالية للبرد فغالبًا ما تكون جافة ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى شهرين. وتحدث نتيجة لتهيج في مجرى الهواء والذي يكون غالبًا شديد الحساسية بعد الإصابة بمرض فيروسي.

علاج الكحة الناشفة

علاج الكحة الناشفة
علاج الكحة الناشفة

1- مشروب عسل النحل الدافئ: قم بخلط ملعقتين صغيرتين من عسل النحل على كوب من الماء الدافئ وتناوله مرة أو مرتين يوميًا، واحذر من إعطائه للأطفال أقل من سنة.

2- شراب الزنجبيل الدافئ: قم بتحضير الزنجبيل المهدئ بإضافة 20-40 جرام من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن، واتركه منقوعًا لبضع دقائق قبل الشرب. أضف العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتهدئة السعال، وإذا كنت تعاني من التهاب في المعدة فلا تتناوله كثيرًا حيث من الممكن أن يسبب تهيج في المعدة.

3- شرب السوائل بكثرة: حيث أن البقاء رطبًا أمر حيوي لمن يعانون من السعال أو البرد. تشير الأبحاث إلى أن شرب السوائل في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يخفف من السعال وسيلان الأنف والعطس، من أمثلة السوائل التي يمكن تناولها: عصائر الفاكهة الدافئة، ماء دافئ، شاي دافئ منزوع الكافيين، أعشاب.

4- الزعتر: للزعتر استخدامات طبية حيث يعد علاج شائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي، ولتحضير المشروب قم بإضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر إلى كوب ماء ساخن واتركه لمدة 10 دقائق قبل تصفيته وتناوله.

5- فيتامين سي: يمكنك الحصول على فيتامين سي من مصادر مختلفة كالطماطم والليمون والجوافة، فمن الضروري لعلاج الكحة الناشفة تناول فيتامين سي لأنه يرفع من كفاءة عمل الجهاز المناعي لديك.

6- تجنب المهيجات: توجد بعض الأشياء التي تسبب تهيج في الجهاز التنفسي لديك، ولذلك من أهم طرق العلاج أن تتجنب تلك المهيجات مثل العطور والتلوث والمنظفات والتدخين.