إبر ceftriaxone – تأثيرها على الحامل والأطفال وأضرارها

إن إبر ceftriaxone (سيفترياكسون) هي مضاد حيوي، تعمل من خلال مكافح البكتيريا في الجسم، ويستخدم ceftriaxone لعلاج أنواع عديدة من العدوى البكتيرية، بما في ذلك الأشكال الحادة أو المهددة للحياة مثل التهاب السحايا، كما يستخدم لمنع الإصابة في الأشخاص الذين أجروا أنواع معينة من الجراحة، وأيضا يمكن استخدام ceftriaxone لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء.

موانع استخدام ceftriaxone

لا ينبغي لك أن تستخدم ceftriaxone إذا كنت قد تعرضت في أي وقت لتفاعل حاد مع أي نوع من مضادات السيفالوسبورين الحيوي، مثل الأومنيسيف وكيفليكس، وغيرها.

لا ينبغي عليك استخدام Ceftriaxone إذا كنت قد تعرضت في أي وقت لتفاعل حاد مع Ceftriaxone أو أي مضاد حيوي للسيفالوسبورين، مثل:

– السيفلور.
– سيفادروكسيل.
سيفازولين.
– سيفيدينير.
– سيفداتورين.
– سيفكس.
– السيفوتوكسيما.
– سيفوتيتان.
– سيفبودوكسيما.
– سيفبروزيل.
– كفتارولين.
– كيفتازيديم.
– كيفتيبوتين.
– سيفوروسيما.
– سيفالكسين.
– سيفرادين.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن Ceftriaxone لن يعالج عدوى فيروسية مثل البرد أو الإنفلونزا.

وللتأكد مما إذا كانت حقن Ceftriaxone آمنة لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

– حساسية البنسلين.
– أمراض الكلى أو إذا كنت تقوم بالغسيل الكلوي.
– أمراض الكبد.
– مرض السكر.
– مرض المرارة.
– اضطراب في المعدة أو الأمعاء مثل التهاب القولون.
– سوء التغذية.
– إو إذا كنت تتناول دواءً لتجلط الدم.

حقن ceftriaxone للأطفال

لا تستخدم حقن ceftriaxone للأطفال دون استشارة طبيب، كما لا ينبغي أبدا استخدام حقن ceftriaxone للأطفال المبتسرين، أو لأي طفل حديث الولادة مصاب باليرقان (إصفرار الجلد أو العينين)، يمكن أن تكون حقن ceftriaxone خطيرة عند إعطائها إلى طفل حديث الولادة مع أي أدوية وريدية تحتوي على الكالسيوم.

وإذا نصح طبيب باستخدم حقن ceftriaxone للأطفال، فلا تعطي طفلك أكثر من الجرعة الموصوفة.

إبر Ceftriaxone للحامل

لا يتوقع أن يضر Ceftriaxone بطفل لم يولد بعد، لكن أخبري طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل.

ويمكن أن يمر Ceftriaxone إلى حليب الأم، لكن الآثار على الطفل الرضيع غير معروفة حتى الآن، لذا أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طبيعيا.

طريقة تناول Ceftriaxone

يتم حقن إبر Ceftriaxone في العضل أو في الوريد من خلال IV (الكانولا)، وسيمنحك مقدم الرعاية الصحية هذا الحقن لمنع الإصابة بالجراحة، وقد تظهر لك كيفية استخدام الكانولا في المنزل لعلاج عدوى ما، لكن لا تعطي لنفسك هذا الدواء إذا لم تفهم كيفية استخدام الحقن والتخلص من الإبر والكانولا والعناصر الأخرى المستخدمة بشكل صحيح.

وعليك اتباع جميع التوجيهات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية، ولا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

وقد تحتاج إلى خلط إبر Ceftriaxone بسائل قبل استخدامها، فإذا كنت تستخدم الحقن في المنزل، تأكد من أنك تفهم كيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح.

لا تخلط Ceftriaxone في نفس الحقن مع مضادات حيوية أخرى، أو مع أي أدوية تحتوي على الكالسيوم، بما في ذلك محلول البولي يورثان، وبعد خلط الدواء، ستحتاج إلى استخدامه خلال عدد معين من الساعات أو الأيام، وهذا يعتمد ذلك على كيفية تخزين الخليط (في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة أو الفريزر)، لذا اتبع تعليمات الخلط والتخزين المرفقة مع الدواء بعناية، واسأل الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة.

إذا كنت تستخدم أدوية أخرى قابلة للحقن، فتأكد من شطف القسطرة الوريدية بين حقن كل دواء.

جرعات Ceftriaxone

استخدم إبر Ceftriaxone طوال الوقت المحدد، ولا توقفها حتى لو تحسنت الأعراض، إذ قد تتحسن الأعراض قبل إزالة العدوى بالكامل، أيضا قد يؤدي تخطي الجرعات إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى أخرى مقاومة للمضادات الحيوية.

الجرعة الفائدة

اتصل بالطبيب للحصول على التعليمات إذا فاتتك جرعة من Ceftriaxone.

تناول جرعة زائدة

اطلب الطوارئ فورا إذا تناولت جرعة زائدة.

تخزين Ceftriaxone

خزن مسحوق Ceftriaxone غير المخلوط في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

إذا تم توفير الدواء على شكل متجمد أو تم تجميده بعد الخلط، فقم بإذابة الثلج عنه في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة، ولا تسخنه في الميكروويف أو في الماء المغلي، واستخدم الدواء في أقرب وقت ممكن بعد إذابة الثلج، ولا تقم بإعادة تجميده.

أضرار Ceftriaxone

غالبا الأدوية المضادة للمضادات الحيوية قد تتسبب في الإصابة بالإسهال، وهو ما قد يشكل علامة على إصابة جديدة، إذا كنت مصابا بإسهال ماء أو دموي، فاتصل بطبيبك، ولا تستخدم أدوية مضادة الإسهال إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.

وتعتبر من أبرز أضرار Ceftriaxone أو آثاره الجانبية وجود علامات على حدوث تفاعل تحسسي، مثل: صعوبة التنفس، تورم في وجهك أو حنجرك، أو رد فعل حاد، مثل: الحمى، ألم في الحلق، إحراق في عينيك، ألم في الجلد، طفح جلدي أحمر أو أرجواني ينتشر ويتسبب في تشقق البشرة وتقشير البشرة، لذا احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك أي من هذه العلامات.

أيضا اتصل بالطبيب على الفور إذا كنت تعاني من:

– نوبة تشنجات.
– ألم حاد في المعدة، أو إسهال ماء أو دموي.
– الضعف المفاجئ أو الشعور بالمرض.
– الحمى.
– الشلل.
– أعراض البرد أو الإنفلونزا.
– جلد باهت.
– بول داكن اللون.
– ألم حاد في أعلى المعدة العليا يأتي ويذهب أو ينتشر إلى ظهرك.
– طفح جلدي أو الشعور بالضيق.
– الوخز الشديد أو تنميل.
– الألم.
– ضعف العضلات.
– مشكلات في الكلى أو المثانة.
– ألم في جانبك أو أسفل الظهر.
– الدم في البول.

أيضا قد تتضمن أضرار Ceftriaxone الشائعة:

– الإسهال المعتدل.
– وجود كتلة صلبة في المنطقة التي يتم فيها الحقن.
– حكة المهبل.
– طفح جلدي.
– إضطراب وظائف الكبد.

هذه ليست قائمة كاملة بأضرار Ceftriaxone وآثاره الجانبية وقد تحدث تأثيرات أخرى، لذا اتصل بطبيبك للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

تفاعل Ceftriaxone مع الأدوية الأخرى

قد تتفاعل أدوية أخرى مع Ceftriaxone بما في ذلك الأدوية التي تباع بوصفة طبية والأدوية المضادة، والفيتامينات، ومنتجات الأعشاب، لذا أخبر طبيبك عن كل الأدوية الحالية وأي دواء تبدأ استخدامه أو تتوقف عنه.

سعر Ceftriaxone

تتوفر عبوة إبر Ceftriaxone بتركيز 250 ملجم في الصيدليات بسعر 16.5 جنيه.

بديل Ceftriaxone

تتوفر عدة بدائل لـCeftriaxone، وهي:
– كيمبوكسون.
– وينترياكسون.
– سيفاكسون.
– إبيسيفين.
– أوفراماكس.
– سيفترياكسون ساندوز.
– سيفوتركس.
– ترياكسون.
– لونجاسيف.
– زوراكسون.
– اينوكسرت.
– ميسبورين.
– رامسيفتراكس.
– زوكسيديل.
– زوكسون.
– روسيفين.

تذكر

احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدا عن متناول الأطفال، ولا تشارك إطلاقا الأدوية التي تتناولها مع الآخرين، واحرص دائما على استشارة مقدم الرعاية الصحية لديك للتأكد من أن هذه المعلومات تنطبق على ظروفك الشخصية.