أعراض الضغط المنخفض وطرق العلاج

الخميس, 17-سبتمبر-2020 12:13
أعراض الضغط المنخفض وطرق العلاج

المقصود بضغط الدم المنخفض أن تكون القراءة أقل من 90 ملم من الزئبق للرقم العلوي الانقباضي و60 ملم من الزئبق للرقم السفلي الانبساطي، ومن المعروفة أن القراءة الطبيعية للضغط الدم لدى الإنسان السليم المعافي هي 120/80. ويرجع قياس ضغط الدم في الأساس إلى مدى قوة تدفق الدم في الأوعية الدموية نتيجة لضخ القلب للدم في جميع أنحاء الجسم. وتوجد عدة عوامل يمكن أن يتأثر بسببها ضغط الدم مثل العمر فقد أكدت الأبحاث أن هرمون الإستروجين يلعب دور هام في جعل الشرايين متسعة لتدفق الدم وبالتالي عند انقطاع الطمث لدى السيدات بعد سن اليأس يتأثر ضغط الدم سلبًا.

أعراض الضغط المنخفض:

1- الدوخة أو الدوار.

2- الغثيان.

3- الإغماء أو فقدان الوعي.

4- الجفاف أو العطش.

5- قلة التركيز.

6- التعب والوهن.

7- الرؤية الضبابية أو المشوشة.

8- اضطراب في التنفس.

9- رطوبة الجلد مع شحوبه.

10- الإعياء.

أسباب الضغط المنخفض

أسباب الضغط المنخفض
أسباب الضغط المنخفض

1- الحمل: حيث يمكن أن يتسبب الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى إلى انخفاض ضغط الدم.

2- بعض الأدوية: يمكن أن يحدث انخفاض في ضغط الدم جراء تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول، وأدوية القلب كحاصرات بيتا، وأدوية مرض باركنسون، وأدوية الاكتئاب، وأدوية ضعف الانتصاب، ولا سيما تناول الأدوية المخدرة أو الكحوليات.

3- مشاكل القلب: يمكن أن تؤدي بعض المشكلات في القلب إلى الإصابة بالضغط المنخفض مثل النوبات القلبية، وفشل القلب، واضطراب معدل ضربات القلب.

4- اضطرابات الغدد الصماء: تحدث تلك الاضطرابات بسبب مشكلات في إنتاج الهرمونات من تلك الغدد مثل: قصور الغدة الدرقية، وقصور الغدة الكظرية (مرض أديسون)، وانخفاض نسبة السكر في الدم.

5- العدوى الشديدة (الصدمة الإنتانية): يمكن أن تحدث الصدمة الإنتانية عندما تغادر البكتيريا الموقع الأصلي للعدوى (غالبًا في الرئتين أو البطن أو المسالك البولية) وتدخل مجرى الدم، ثم تقوم تلك البكتيريا بإنتاج سموم تؤثر على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل عميق ومهدد للحياة.

6- رد الفعل التحسسي (الحساسية المفرطة): يمكن أن يحدث لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية للأدوية مثل البنسلين أو بعض الأطعمة كالفول السوداني أو لسعات النحل أو الدبابير انخفاض في ضغط الدم بالإضافة إلى بعض المشكلات الأخرى مثل مشاكل في التنفس والحكة وتورم الحلق.

7- نقص التغذية: نقص الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب12 وحمض الفوليك يمكن أن يسبب فقر الدم، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى الضغط المنخفض.

طرق علاج الضغط المنخفض

طرق علاج الضغط المنخفض 
طرق علاج الضغط المنخفض 

لا يحتاج معظم المصابين بانخفاض ضغط الدم إلى الأدوية أو التدخلات الطبية الأخرى لرفع ضغط الدم، حيث أن هناك الكثير من الطرق الطبيعية والتغييرات في نمط الحياة لرفع ضغط الدم المنخفض، مثل:

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، حيث أن الأطعمة منخفضة الأملاح ستتسبب في زيادة الأعراض لدى مريض الضغط المنخفض.

2- تجنب تناول المشروبات الكحولية: لأن الكحوليات تتسبب في انخفاض ضغط الدم كما ذكرنا مسبقًا.

3- التوقف عن تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تزيد من أعراض الضغط المنخفض مثلما ذكرنا مسبقًا كأدوية الاكتئاب وأدوية ضعف الانتصاب وأدوية القلب مثل حاصرات بيتا.

4- شرب كميات كافية من المياه يوميًا مما يمكن أن يساعد في زيادة حجم الدم ، والذي يمكن أن يخفف أحد الأسباب المحتملة لانخفاض ضغط الدم.

5- تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم.

6- تجنب الحركات المفاجئة حيث أن القلب لا يضخ كمية كافية من الدم عبر الجسم بسرعة كافية لتفسير التغيير المفاجئ في الوضع كالجلوس أو الوقوف المفاجئ مما قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوخة أو الإغماء في بعض الأحيان.

 

المصدر: Mayo Clinic Staff

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال