ملخص فيلم Atonement الكفّارة التي لم تُغتفر
ملخص فيلم Atonement الكفّارة التي لم تُغتفر

بالفيلم الأمريكي ” كفّارة ” المنقول عن رواية الكاتب المسرحي الإنجليزي إيان ماك، بأسلوب روايات القرن الثامن عشر، المعنية بالحب والجنس والتكفير عن الخطايا، يباعد سوء الظن بين سيسيليا وروبي، وترفض كفارة بريوني من سيسيليا وروبي تماما.

بريوني

بريوني فتاة من عائلة إنجليزية ثرية متحفظة، بريوني تبلغ من العمر ثلاثة عشرة عاما، وترى في علاقة أختها الكبرى سيسيليا بأبن المربية روبي علاقة غير مستقيمة وغير مشروعة وغير شريفة، فتعمد إلى اتهام روبي باغتصاب ابنة عمتها الطفلة وسجنه.

روبي

روبي هو ابن المربية التي تعمل بمنزل العائلة الإنجليزية الثرية، والتي تتكفل بمصاريف دراسته لنبوغه وتفوقه حتى يصل إلى المرحلة الجامعية لدراسة الطب، يقع روبي بغرام سيسيليا، الأبنة الكبرى للعائلة التي تكفلت بمصاريف تعليمه، والتي تعمل لديها أمه.

سيسيليا

سيسيليا هي الأبنة الكبرى المتحررة من تقاليد عائلتها القرووسطية، والتي تقع بغرام روبي الشاب الذي تعمل أمه مربية ببيتهم، والتي تستنكر اتهامه بجريمة اغتصاب أبنة عمها، وترحل عن البيت إلى لندن مقاطعة الجميع خاصة أختها الصغيرة بريوني.

كفّارة

بعد خمس سنوات تركت فيهم بريوني الجامعة والتحقت بالعمل كممرضة في لندن، تبحث عن أختها سيسيليا لتعتذر لها عن خطأها، وأنها أتهمت روبي بدافع من الغضب والغيرة، وأنها دمرت حياتها وحياته بدافع من صغر سنها وسوء الفهم للعاطفة بينهما.

كفارة فيلم يناقش قضية الحرية والحب ومفاهيم التفاوت الطبقي والغيرة وسوء الفهم، يناقشها بنفس قسوة وقوة أبطالها، أؤلئك الذين دفعوا أعمارهم ثمنا لخياراتهم، أو ثمنا لخيارات الآخرين بشأن شخصهم.

حصل كفارة على العديد من الجوائز لمعالجته مشاكل اجتماعية بجرأة شديدة، وتطرق إلى مناطق يحرم الحديث عنها حتى الآن، مناطق لم يفلح معها التكفير عنها،ولم تقبل توبة مرتكبيها.