سرّ إنفجار الطعام داخل الميكروويف
سرّ إنفجار الطعام داخل الميكروويف

الميكروويف واستخداماته العديدة تجعلنا نطرح بعض التساؤولات التي يواجهها البعض، ومنها مشكلة إنفجار الطعام، وخاصة الحساء داخل جهاز الميكروويف. والسبب وراء ذلك علمي بحت. فنظرًا لأن أفران الميكروويف المستخدمة لتسخين الطعام توزع درجة الحرارة بصورة غير متساوية، ينشأ عنها أماكن ذات تأثير حراري مرتفع وآخر منخفض. وبالتالي مستويات غير متساوية من التسخين.

علاج يؤدي لعدم إنفجار الحساء داخل الميكروويف

تكمن مشكلة الحساء أنه يكون لزجًا أو غليظ بشكل كبير، ما يبطيء توزيع الحرارة بصورة متساوية بداخله، ونتيجة لذلك تبدأ بعض أجزاء الحساء في تكوين فقاعات ممتدة من البخار الساخن، والتي يمكن أن تنفجر من أعلاها، مما يتسبب في حدوث فوضى كبيرة. والحل في ذلك تقليب الحساء بصورة مستمرة أثناء تسخينه على الميكروويف.

ما هو المايكرويف؟

المايكرويف هو جهاز كهرومنزلي يستخدم في الطهي، ولتسخين الطعام عادة. وتستعمل أشعة المايكرويف على أنها تقوم بتسخين المواد الغذائية فقط على عكس الأفران التقليدية، فالفرن التقليدي يمكن استخدامه في عملية تسخين المياه، أو الأشياء الأخرى، بينما المايكرويف من الاختراعات الحديثة نسبيًا ويسخن الطعام بصورة سريعة للغاية وبكفاءة عالية أيضًا، لكن لا تصاب بالإحمرار مثل الأفران العادية.

هل المايكرويف آمن عند استخدامه ؟

في الواقع المايكرويف فرن عادي جدًا يتم استخدامه لتوفير الوقت في المطاعم، وكذلك في البيوت. وعلى الرغم أن كبار الطهاة لا يحبون أفران المايكرويف لأنها لا تقوم بطهي الطعام، إلا أنهم يستخدمونها بصورة مختلفة بما فيها استخداماتهم في تسخين المواد الغذائية المختلفة في دقائق معدودة.

هل المايكروييف يسبب السرطان في الجسم ؟

فكرة عمل المايكرويف هو خروج أشعة كهرومغناطيسية تبحث عن جزيء الماء، وبمجرد التماسها مع جزيء الماء يحدث له اهتزاز سريع جدًا ويتولد عنه حرارة، حيث تحتك جزيئات الماء مع بعضها البعض، وهذه الحرارة هي التي تؤدي إلى عملية التسخين للمادة المجمدة على سبيل المثال.

وهذه الموجات الكهرومغناطيسية لا تتواجد داخل الأطعمة، ولا تسبب أي من أمراض السرطان. لكن لابد من معرفة أن المايكرويف لا يقوم بتسخين الطعام بالتساوي، وبالتالي يمكن أن تنمو الميكروبات أو البكتيريا داخل جزء من الطعام الذي تم تسخينه وهذا لابد من وضعه في الحسبان، والحل في ذلك التقليب المستمر.