إن دواء زيرتك zyrtec هو مضاد هستامين أي يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية، مثل العيون المدمعة، رشح الأنف، الحكة، العطس، الكحة، وهو يعمل من خلال منع إفراز الهستامين في الجسم في أثناء التفاعلات التي تسبب الحساسية.

جرعة زيرتك

اقرأ كل التوجيهات الموجودة على عبوة زيرتك قبل تناول الدواء، وإذا كانت لديك أي أسئلة، فاستشر الصيدلي، وإذا وصف طبيبك هذا الدواء، فاخذه حسب التوجيهات، والتي عادة ما تكون جرعة واحدة يوميا.

أقراص زيرتك القابلة للمضغ: قم بمضغ كل قرص جيدا وابتلعه.
أقراص زيرتك سريعة الذوبان: اترك القرص يذوب على اللسان ثم ابتلعه بالماء أو بدونه.
زيرتك السائل: قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس، ولا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
زيرتك نقط: ضعها كمية النقط حسب إرشادات الطبيب أو الصيدلي في كمية مناسبة من الماء واشربها.

وبشكل عام تعتمد جرعة زيرتك على عمرك وحالته الطبية والاستجابة للعلاج، وعليك ألا تقوم بزيادة الجرعة أو تناول هذا الدواء بشكل متكرر أكثر من الجرعة التي أوصى بها الطبيب أو الصيدلي.

وأخبر طبيبك إذا لم تتحسن أعراض الحساسية لديك، بعد 3 أيام من العلاج، واحصل على المساعدة الطبية على الفور إذا ساءت حالتك أو إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة طبية خطيرة.

الآثار الجانبية لزيرتك

إذا وصف طبيبك هذا الدواء، فتذكر أنه قد اعتبر أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، وإن العديد من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يعانون من آثار جانبية خطيرة، لذا أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: صعوبة التبول، والضعف.

ومن النادر حدوث تفاعل خطير جدا مع هذا الدواء، ومع ذلك، يمكنك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لتفاعل خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة، تورم خاصة في الوجه واللسان والحلق، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

أيضا من بين الآثار الجانبية لزيرتك أنه قد يحدث لديك الشعور بالنوم وجفاف الفم، وقد تحدث آلام في المعدة، خاصة في الأطفال، وإذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت، فأخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه هذه ليست قائمة كاملة بالتأثيرات الجانبية المحتملة، لذا إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مدرجة أعلاه، فاتصل بالطبيب أو الصيدلي.

احتياطات استخدام زيرتك

أعراض الحساسية
دواء زيرتك Zyrtec للكحة والحساسية الاحتياطات والآثار الجانبية

قبل تناول زيرتك أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه سيتيريزين (المادة الفعالة)، أو أي من المكونات الأخرى للدواء، أو إذا كنت تعاني من أي حساسية أخرى، إذ قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ما قد تسبب تفاعلات تحسسية أو مشكلات أخرى، لذا تحدث إلى الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

قبل استخدام زيرتك، أخبر طبيبك أو الصيدلي بالتاريخ الطبي الخاص بك، خاصة إذا كنت تعاني من: صعوبة التبول (مثل بسبب تضخم البروستاتا)، أمراض الكلى، أمراض الكبد.

قبل إجراء الجراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن كل المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية).

وفي أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة، وعليك مناقشة المخاطر والفوائد مع طبيبك، أيضا استشيري طبيبك قبل الرضاعة الطبيعية، إذ يمر هذا الدواء إلى حليب الأم.

حبوب زيرتك للنوم

قد يسبب دواء زيرتك الشعور بالنعاس، وإذا ما كنت تتناول الكحول أو الماريجوانا فهذا سيزيد من إحساسك بالنوم، لذا لا تقد سيارتك أو تقوم بأي عمل يحتاج إلى يقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان، وتجنب المشروبات الكحولية، وتحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول الماريجوانا.

زيرتك لمرضى السكر

قد يحتوي المنتج السائل من زيرتك على السكر، لذا ينصح بتوخي الحذر في حالة الإصابة بمرض السكر، واسأل الطبيب أو الصيدلي عن كفية استخدام هذا المنتج بأمان.

تفاعلات زيرتك مع الأدوية الأخرى

قد تغير تفاعلات الدواء طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة، لذا احتفظ دوما بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية غير الموصوفة ومنتجات الأعشاب، وشاركها مع الطبيب والصيدلي، ولا تبدأ أي أدوية أو تتوقف عنها أو تغير الجرعة منها دون موافقة الطبيب.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل: الأفيون، مسكنات السعال مثل الكودين، الكحول، الأدوية التي تصيبك بالقلق، مضادات الهستامين الأخرى، الماريجوانا.

وفي أثناء تناولك زيرتك، لا تستخدم مع أي مضادات هيستامين أخرى يتم تطبيقها على الجلد مثل: الكريمات والرذاذ، لأن الآثار الجانبية قد تزيد.

جرعة زائدة من زيرتك

أعراض الحساسية

إذا كان الشخص قد تناول جرعات زائدة وكان يعاني من أعراض خطيرة مثل صعوبة في التنفس، فاتصل برقم الطوارئ الطبية، أو مركز السموم الأقرب إليك، وقد تتضمن أعراض الجرعة الزائدة: الشعور بالنعاس الشديد.

جرعة زائدة من زيرتك للأطفال

تناول جرعة زائدة من زيرتك للأطفال، قد يتسبب لهم في تغيرات عقلية ومزاجية مثل الشعور بالقلق والتهيج، قبل الشعور بالنعاس.

ماذا تفعل لو فاتتك جرعة من زيرتك؟

إذا فاتتك جرعة من زيرتك، فتناولها بمجرد تذكرك، وإذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية تخطى الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد، واحذر من مضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة التي فاتتك.

طريقة تخزين زيرتك

خزن دواء زيرتك في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة، ولا تخزنه في الحمام، وقد تختلف احتياجات التخزين باختلاف نوع الدواء، لذا راجع حزمة المنتج للحصول على إرشادات حول كيفية التخزين أو اسأل الصيدلي، وبشكل عام احتفظ بكل الأدوية بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

سعر زيرتك

يتوفر دواء زيرتك بتركيز 10 مجم سواء كأقراص أو نقط أو شراب، وفيما يلي سعر زيرتك:

– زيرتك أقراص 10 مجم: 39.75 جنيه.
– زيرتك نقط 10 مجم: 18 جنيها.
– زيرتك شراب 10 مجم: 20 جنيها.

بديل زيرتك

إن دواء زيرتك يحتوي على المادة الفعالة سيتيريزين، والتي لها عدة أسماء تجارية، وهي:

– أرتيز.
– سيترولين.
– سيترو.
– فيناليرج.
– نوهيست.
– أومسيت.
– زيرتازين.
– جلوتريزين.