استخدامات كريم بانثينول الاثار الجانبية
استخدامات كريم بانثينول

البانثينول أو ما يُعرف علميًا باسم “بروفيتامين B5” يعد من منتجات العناية بالبشرة الشائعة وواسعة الاستخدام، حيث يعتبر من ضمن مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر أيضًا، وذلك بفضل خصائصه الترطيبية الممتازة مما يجعله ينعم البشرة أو الشعر ويرطبهما حتى لا يصابا بالجفاف.

مم يتكون كريم بانثينول؟

البانثينول مادة كيميائية مصنوعة من حمض البانتوثنيك أو المعروفة أيضًا باسم فيتامين ب 5، ويتم إنتاجه من كل من المصادر النباتية والحيوانية، كما يتم إضافته في العديد من مستحضرات التجميل حول العالم حيث يفيد في ترطيب الجلد وتنعيمه وجعله منتعش ونضر.

استخدامات كريم بانثينول

1- الترطيب

يعمل البانثينول على ترطيب البشرة بشكل أساسي باعتباره مرطبًا حيث يجذب الرطوبة والماء إلى الجلد ويثبته، مما يسمح للبشرة بإنتاج الترطيب من الداخل. ونظرًا للحاجز الواقي للبشرة الذي يصنعه البانثينول، فإنه يقلل من خطر الجفاف ويمنع فقدان الماء الطبيعي بمرور الوقت.

بانثينول كريم Panthenol – فوائد تجميلية وعلاجية للبشرة

2- مضاد للالتهابات

تساهم طبيعة البانثينول المرطبة أيضًا في الخصائص المضادة للالتهابات، فإذا كانت بشرتك جافة فإنها تصبح حساسة لأنها تفقد حاجز الرطوبة الذي يحمي البشرة من المؤثرات الخارجية، وقد أظهرت الأبحاث الطبية أن البانثينول فعال ضد الاحمرار والتهيج الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

3- التئام الجروح

البانثينول يمكن أن يساعد أيضًا في التئام الجروح ومقاومة ندبات حب الشباب، لأن الجرح يلتئم دائمًا من الداخل في الطبقات العميقة من جلدك، ولذلك من الضروري ألا تدافع بشرتك عن نفسها فقط من المحفزات الخارجية ولكن أيضًا أن تقوم بعملية الشفاء من الداخل. وبالتالي ستعمل جرعة يومية من البانثينول بالتأكيد على تحسين بشرتك وملمسها وخصوصًا إذا قمت بإقران البانثينول بفيتامين سي الذي يشتهر بقدرته على المساعدة في إنتاج الكولاجين.

4- العناية بالشعر والأظافر

البانثينول مفيد أيضًا لشعرك وأظافرك لأنهما مصنوعان من بروتين الكيراتين، فإذا لاحظت ترقق الشعر وتشقق الأظافر فذلك يحدث عندما يفقد شعرك أو أظافرك البروتين بسبب المحفزات الخارجية، ولذلك عليك أن تحاول استخدام منتج يحتوي على البانثينول لكي يعمل كواقي للأظافر أو الشعر من المؤثرات السلبية التي يمكن أن يتعرضوا لها من البيئة المحيطة، وكذلك لكي يعمل على ترطيبهم والحفاظ عليهم من الجفاف.

الآثار الجانبية للبانثينول

الآثار الجانبية للبانثينول
الآثار الجانبية للبانثينول

حتى الآن أظهرت الأبحاث أن غالبية الناس يتمكنون من استخدام البانثينول بدون الشعور بأي آثار أو أعراض جانبية ناجمة عن استخدامه سواء للبشرة أو الشعر أو الأظافر، ولكن إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة فيمكنك أن تختبر بشرتك أولًا قبل استخدامه عن طريق وضع كمية قليلة منه على منطقة صغيرة في البشرة والانتظار لترى إن كان سيحدث تهيج أو احمرار.

كيفية استخدام بانثينول

يعمل بانثينول جيدًا على البشرة النظيفة فلذلك ينصح بغسل وجهك واستخدام التونر لإزالة الأوساخ، ثم إتباع ذلك بغسول ومن ثم استخدام البانثينول، ويمكنك استخدامه أكثر من مرة في اليوم للاستفادة بخصائصه الترطيبية المميزة.

سعر كريم بانثينول

9 جنيهات للعبوة الـ20 جرام، و20 جنيه للعبوة الـ50 جرام.

 

المصدر: U.S Food and Drug Administration