ماذا تعرف عن الأى بى بروتوكول الإنترنت

الجمعة, 11-سبتمبر-2020 08:07
ماذا تعرف عن الأى بى  بروتوكول الإنترنت

عناصر الموضوع


مع التقدم السريع الذى يشهده العالم فى مجال تكنولوجيا المعلومات, أصبحت هناك أجهزة حاسوب داخل كل منزل وفى حقيبة كل شخص, و يتم من خلالها التصفح والغوص فى أعماق “الشبكة العنكبوتية” أو كما تعرف بأسم “الأنترنت” Internet. تلك الشبكة الأفتراضية التى ربطت القارات ببعضها وجعلت العالم يبدوا مثل منزل صغير, فكما نعرف اليوم أن الأنترنت يمثل حجر الأساس لمعظم الشركات والجامعات والمنظمات الحكومية فى وقتنا هذا بل وحتى يعتبر الأنترنت المكتبة الأفتراضية الشديدة التوسع لكل باحث علمى أو طالب جامعى يسعى للمعرفة والعلم.
وجود “شبكة الانترنت” سهل القيام بالعديد من الأمور التى لم نكن نتخيل أن تكون يوماً بهذه السهولة لولا وجود شبكة الأنترنت, ولكن على قدر أهمية “شبكة الأنترنت” إلا أنها تعمل بطريقة معقدة نسبياً فنجد العديد من البروتوكولات Protocols والتى تعمل معاً بشكل رائع لنحصل على تلك الشبكة التى بين أيدينا اليوم بهذه السهولة, ومن ضمن هذه البروتوكولات يوجد “بروتوكول الأنترنت” Internet Protocol.

ماهو بروتوكول الأنترنت Internet Protocol ؟

بروتوكول الانترنت هو البروتوكول الرئيسى المسؤول عن عملية الأتصال Communication والذى يقوم بدوره بعملية توجيه الحزم Datagrams, ويقوم بدور أساسى فى إنشاء “شبكة الأنترنت”.

لنسهل الفكرة قليلا يمكننا أن نشبه بروتوكول الأنترنت بمحرك السيارة الذى يقوم بشكل اساسى بعملية تحريك السيارة عن طريق تحريك جميع الأجزاء اللازمة لبدء سير السيارة, ومن هنا يمكننا أن نستنتج أن بروتوكول الأنترنت هو المحرك الرئيسى لشبكة الأنترنت فمهمته الأساسية هو توصيل حزم البيانات من “المصدر Source” الى “وجهتها destination” بناء على عنوان بروتوكول الأنترنت أو كما يعرف بــ”عنـوان الأى بى IP Address” المتواجد داخل ترويسات حزم البيانات.

لنفهم قليلا هذه العملية يمكننا أن نعرف حزمة البيانات وكأنها كرسائل البريد “الطرود” ففى رسالة البريد يقوم المرسل بكتابة عنوان المرسل اليه وبياناته بالأضافة الى محتوى الرسالة الأصلى ويقوم بتسليمها الى ساعى البريد الذى بدوره يقوم بإيصال هذا البريد الى العنوان المكتوب بداخل الرسالة.
يهذا التشبيه البسيط يمكننا أن نستنتج أن ساعى البريد هنا هو بروتوكول الأنترنت Internet Protocol بينما رسالة البريد هى حزمة البيانات نفسها وبداخلها عنوان المرسل اليه الذى يمثل عنوان الأى بى IP Address.

إصدارات بروتوكول الأنترنت Internet Protocol

يوجد إصدارين لبروتوكول الانترنت:

ــ الأصدار الرابع IPv4

ــ الأصدار السادس IPv6

الشبكة العنكبوتية Internet مكونة من العديد من البروتوكولات والتى يحتوى كل منها على العديد من التفاصيل التى قد تبدوا معقدة للبعض ولكن هذه هى ألية عملها Mechanism التى من خلالها تتيح للكثير من الناس الوصول لأكبر قدر ممكن من المعلومات بل وحتى تحقيق سهولة التواصل عند ظهور تقنيات مثل VOIP التى أتاحت للجميع إمكانية الأتصال الصوتى والتى ساهمت بشكل كبير مؤخراً فى أوقات الكورونا فى مساعدة الشركات من خلال منصات Platforms الـ”إجتماعات الأونلاين Online Meetings” وبرامج مثل ZOOM و Skybe و Whatsapp وغيرهم.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك