كومتركس أقراص Comtrex لعلاج نزلات البرد  تعرف على آثاره الجانبية
كومتركس أقراص Comtrex لعلاج نزلات البرد تعرف على آثاره الجانبية

يصاب كثير من البشر خاصة في فصل الشتاء بنزلات البرد والإنفلونزا، ويعتبر علاج كومتركس أقراص واحدا من العلاجات الفعالة ضد نزلات البرد، وفي هذا المقال يشرح لكم “ويكي مصر” كيفية استعمال كومتركس وآثاره الجانبية.

استخدامات كومتركس

يستخدم دواء كومتركس لعلاج الأعراض الناتجة عن البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية أو أمراض التنفس الأخرى (مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية) بشكل مؤقت، كما يساعد على تخفيف أعراض الاختناق عند الأنف والأذن، وأيضا هو مسكن للألم وخافض للحرارة، وأيضا يساعد في تقليل رشح الأنف والعطس. مع العلم أنه لم تظهر منتجات للسعال والبرد آمنة أو فعالة مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، لذا لا تستخدم كومتركس لعلاج أعراض البرد لدى الأطفال دون سن 6 سنوات إلا إذا كان الطبيب قد وجه لهم إرشادات محددة، وبشكل عام لا يوصى باستخدام بعض المنتجات مثل الأقراص والكبسولات طويلة المفعول للأطفال دون سن 12 عاما، وعليك أن تطلب من الطبيب أو الصيدلي المزيد من التفاصيل حول استخدام كومتركس بأمان.

لا يعالج كومتركس وغيره من الأدوية نزلات البرد، أو يقلل من طول مدة المرض، لكنه يعالج فقط الأعراض، ولتقليل خطر حدوث آثار جانبية خطيرة، اتبع بعناية كل توجيهات الجرعة.

موانع استخدام كومتركس

لا تستخدم كومتركس لجعل الطفل نائما، ولا تأخذ أدوية سعال وبرد أخرى قد تحتوي على المكونات نفسها أو مكونات مشابهة لتلك التي يحتويها كومتركس، لذا عليك سؤال الطبيب أو الصيدلي عن طرق أخرى لتخفيف أعراض السعال والبرد (مثل شرب كمية كافية من السوائل، استخدام جهاز ترطيب الهواء، رذاذ ملحي الأنف).

كيفية استخدام كومتركس

كومتركس أقراص Comtrex لعلاج نزلات البرد تعرف على آثاره الجانبية
كومتركس أقراص Comtrex لعلاج نزلات البرد تعرف على آثاره الجانبية

إذا كنت تأخذ كومتركس بدون استشارة طبيب، فاقرأ كل التعليمات في النشرة الطبية واتبعها، وإذا كان طبيبك قد وصف لك هذا الدواء، فخذه وفقا لتوجيهات الطبيب. إذا كانت لديك أي أسئلة، فاستشر الطبيب أو الصيدلي.

تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه أو وفقا لتوجيهات الطبيب، وإذا حدث اضطراب في المعدة، فقد يساعد تناول الطعام أو الحليب في تحسين الأمر، واشرب الكثير من السوائل عند أخذ كومتركس ما لم يكن الطبيب قد وجه بخلاف ذلك.

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس (ملعقة خاصة)، ولا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة، وإذا كان الشكل السائل عبارة عن محلول معلق، فقم بهز الزجاجة قبل كل جرعة.

أما إذا كنت تتناول كبسولات كومتركس فابتلعها بالكامل، ولا تقم بسحق أو مضغ الكبسولات أو الأقراص، لأن هذا الأمر يزيد من خطر الآثار الجانبية.

جرعات كومتركس

تعتمد الجرعة على عمرك وحالته الطبية والاستجابة للعلاج، لا تقم بزيادة الجرعة أو تناولها بشكل متكرر أو استخدامها لفترة أطول من الوقت الموجه. أخبر طبيبك إذا استمرت حالتك لأكثر من أسبوع دون تحسن، أو إذا ساءت، أو إذا حدثت مع طفح جلدي أو صداع مستمر أو حمى تدوم لأكثر من 3 أيام، قد تكون هذه أعراض مشكلة طبية خطيرة ويجب فحصها بواسطة طبيب.

الآثار الجانبية لعلاج كومتركس

كومتركس أقراص Comtrex لعلاج نزلات البرد تعرف على آثاره الجانبية
كومتركس أقراص Comtrex لعلاج نزلات البرد تعرف على آثاره الجانبية
  • قد يحدث شعور بالنعاس، دوار، عدم وضوح في الرؤية، اضطراب في المعدة، غثيان، عصبية، جفاف الفم أو الأنف أو الحلق، وإذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت، فأخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور.
  • إذا وصف طبيبك هذا الدواء، فتذكر أنه قد اعتبر أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، إن العديد من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يعانون من آثار جانبية خطيرة.
  • أخبر طبيبك فورًا إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكنها خطيرة، مثل: تغيرات عقلية ومزاجية (كالارتباك والهلوسة)، أو التبول.
  • أخبر طبيبك فورا إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة لكنها خطيرة، مثل: ضربات قلب سريعة أو بطيئة أو غير منتظمة، نوبة مرضية.
  • ومن النادر حدوث تفاعل خطير جدا مع هذا كومتركس، ومع ذلك، اطلب الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لتفاعل خطير، مثل: طفح جلدي وحكة، تورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.
  • يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست قائمة كاملة بالتأثيرات الجانبية المحتملة، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مدرجة أعلاه، فاتصل بالطبيب أو الصيدلي.

سعر كومتريكس 2024

كومتركس 20 قرص للبرد للكبار (2 وحدة ) بسعر 39 جنيه.