يلاحظ الأشخاص من أي عمر أو جنس تجمع الشعر في فرشاة الشعر أو في حوض الاستحمام ويشعرون عندئذ بمشكلة تساقط الشعر، ولكن تختلف علامات تساقط الشعر بين النساء والرجال، فقد تشمل علامات تساقط الشعر عند الرجال: ترقق شعر فروة الرأس، انحسار خط الشعر، ونمط على شكل حدوة حصان يترك تاج الرأس مكشوفًا. أما علامات تساقط الشعر عند النساء ففي الأغلب تقتصر على: ترقق الشعر بشكل عام وخاصة في منطقة تاج الرأس.

وفي بعض الحالات يكون تساقط الشعر مؤقتًا وليس دائمًا أو مستمرًا، ويحدث ذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية أو الحالات الطبية أو نتيجة لتناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي آثارها الجانبية إلى حدوث ذلك.

أسباب سقوط الشعر (عوامل تساعد على زيادة فرص تساقط الشعر):

1- التاريخ الوراثي للعائلة:

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية، وتزداد فرص حدوثها مع تقدم العمر، وعادةً ما يحدث تدريجيًا وبأنماط يمكن التنبؤ بها مثل: انحسار خط الشعر وظهور بقع الصلع عند الرجال وقلة الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

2- التغيرات الهرمونية والحالات الطبية:

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات في تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية، أو اضطرابات الجهاز المناعي والتهابات فروة الرأس، وبعض الاضطرابات النفسية مثل اضطراب نتف الشعر.

3- الأدوية والمكملات الغذائية:

يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.

4- العلاج الإشعاعي:

قد يؤدي إلى عدم نمو الشعر مرة أخرى كما كان من قبل.

5- الاضطرابات النفسية المفاجئة:

يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية وهذا النوع من تساقط الشعر يكون مؤقت.

6- تسريحات الشعر:

يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بإحكام أو حمامات الزيت الساخنة في حدوث تساقط للشعر.

7- سوء التغذية:

قلة العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في الجسم كنقص الحديد والكالسيوم والهيموجلوبين تؤدي إلى سقوط الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر

طرق علاج تساقط الشعر 
طرق علاج تساقط الشعر 

1- اتباع نظام غذائي صحي: لتجنب تساقط الشعر يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على نسبة كبيرة من البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية، وكذلك الحديد والزنك وتتواجد هذه العناصر بكثرة في اللحوم الحمراء والسبانخ وصفار البيض والبقوليات والمحار.

2- تجنب التوتر والقلق: لأن أي اضطرابات نفسية حتى ولو مؤقتة يمكن أن تؤدي إلى تساقط شعر دائم.

3- تجنب الأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجة أو دهون نباتية أو السكريات أو الخضروات والفواكه التي تعرضت للرش بالمبيدات الحشرية.

4- تناول أوميجا 3: سواء عن طريق الأقراص أو من خلال الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل الأسماك، حيث أن له فوائد عديدة كالحفاظ على مستويات الأيض في الجسم وإمداده بعناصر مفيدة تعمل على تعزيز قوة جذور الشعر.

5- تجنب تمشيط الشعر وهو مبتل: لأن الشعر يكون في أضعف حالاته بعد غسله وبالتالي حاول تمشيط الشعر وهو جاف.

6- شرب كميات كافية من المياه يوميًا: لابد من تناول ما يتراوح بين 6 إلى 8 كوب يوميًا من المياه، حيث أن الحفاظ على كميات كافية من الماء داخل الجسم يساهم في تعزيز نمو الشعر وقوته.

7- تجنب التدخين وشرب الكحوليات.