3 طرق تساعد مستخدمي أندوريد في حماية بياناتهم

الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية يخشون من سرقة البيانات الخاصة بهم، وإذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل “أندرويد”، فيجب عليك ظبط الإعدادات الخاصة بهاتفك لتأمينه وحماية بياناتك وخصوصيتك.

ويجب على المستخدم تصفح إعدادات هاتفه الخاص، وكذلك البرامج والتطبيقات، وإلقاء نظرة على ما يمكن تعطيله أو لا.

ونعرض لمستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام تشيغل “أندرويد”، بعض الإعدادات اللازمة لحماية بياناتهم.

1- ميزة Find My Device

تعرضك للسرقة أو فقدان الهاتف يعد من أسوأ ما يمر به مستخدمي الهواتف الذكية، لما تحتويه على تفاصيل وأسرار حياتنا الشخصية، ولذلك يجب عليك عند شراء هاتف يعمل بنظام أندرويد هو تفعيل هذه الميزة، وظبط الإعدادات التي تساعدك في الوصول إلى هاتفك مرة أخرى.

“Find My Device” هي خدمة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل “أندرويد”، تتيح لك تتبع هاتفك في حالة سرقته، ويمكنك إغلاقه أو مسح البيانات الموجودة عليه، ويمكنك تفعيلها باتباع الآتي:

– اذهب إلى الإعدادات.
– اختار قسم الأمان.
– الضغط على خيار “Find My Device”، والتأكد من تفعيله.
– عند فقدان هاتفك، اضغط على هذا الرابط https://myaccount.google.com/find-your-phone، وقم بتسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك، وبعدها تظهر لك خريطة بأماكن وجود هاتفك الذكي.

جدير بالذكر أنه من خلال هذه الميزة يمكنك الإتصال بهاتفك لمدة 5 دقائق، وذلك إذا كان مفقودا في المنزل أو في مكان قريب.

2- Google Play Protect

وهي أداة حماية من البرمجيات الخبيثة من شركة جوجل، والتي تقوم بفحص التطبيقات على هاتفك بشكل دوري، للحفاظ على بيانات المستخدمين، بالإضافة إلى إرسال تحذيرات للمستخدم عند العثور على تطبيق ضار، وإخبارك بحذفه من الهاتف.

جدير بالذكر أن ميزة “Google Play Protect”، تأتي مفعلة بشكل تلقائي في هاتفك، ويجب عليك عدم إيقافها، ولكن يمكنك إجراء فحص يدوي للتطبيقات باتباع الآتي:

– اذهب إلى الإعدادات
– اختار قسم الأمان.
– بالضغط على “Google Play Protect”، يظهر لك موعد آخر عملية فحص للتطبيقات، ويمكنك إجراء فحص يدوي بالضغط على اختيار Scan.

3- أذونات التطبيقات

عند تثبيت تطبيق جديد على الهاتف، تظهر لك العديد من الأذونات التي تطلب منك المساح بالوصول إلى بياناتك الخاصة مثل الموقع الجغرافي والصور والكاميرا.

ويجب عليك توخي الحذر في منح ذلك لأي تطبيق، وعليك دائما مراجعة التطبيقات التي أتاحت لها الوصول إلى بيانات الحساسة بانتظام.

ووفق خبراء تقنيون فإن هذه التطبيقات تستخدم تلك الأذونات لاستغلال بيانات المستخدمين بطريقة شرعية، ويمكن للمستخدم التعرف على مدى خطورةالتطبيق بمجرد التحقق من الأذونات التى يطلبها عند تثبيته، حيث تعتبر أذونات التطبيق طريقة لمعرفة إذا كان التطبيق آمنًا أم لا.