استخدامات دواء كاتفلام وآثاره الجانبية والجرعة
استخدامات دواء كاتفلام وآثاره الجانبية والجرعة

كاتفلام هو مسكن للآلام من مجموعة الأدوية غير الستيرويدية، والمقصود بالأدوية غير الستيرويدية أنها عقاقير مضادة للالتهابات يتم استخدامها على نطاق واسع في تخفيف الآلام وخفض درجة الحرارة المرتفعة ومقاومة الالتهابات. وعلى الرغم من شيوع استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، إلا أنها ليست مناسبة للجميع ويمكن أن تسبب أحيانًا آثارًا جانبية مزعجة مثل عسر الهضم وآلام وقرحة المعدة، والصداع، والغثيان. وتزداد احتمالية تلك الآثار الجانبية لبعض الحالات وخصوصًا: من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، السيدات الحوامل أو اللاتي تحاولن الإنجاب، المرضعات، مصابي الربو والحساسية، مصابي التهابات أو قرح المعدة، من لديهم أي مشاكل في القلب أو الكبد أو الكلى أو ضغط الدم أو الدورة الدموية أو الأمعاء، الأطفال تحت سن 16 عام.

مم يتكون دواء كاتفلام؟ وفيم يستخدم؟

يتكون دواء كاتفلام من مادة الـ “ديكلوفيناك” والتي تعمل عن طريق تقليل المواد في الجسم التي تسبب الألم والالتهابات. ويستخدم كاتافلام لعلاج الآلام الخفيفة والمتوسطة، أو علامات وأعراض هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يستخدم كاتافلام أيضًا في علاج تقلصات الدورة الشهرية وآلام الأسنان والصداع.

الآثار الجانبية لدواء كاتفلام

يمكن أن يزيد كاتفلام من خطر إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مميتة، خاصةً إذا كنت تستخدمه لفترة طويلة أو تتناول جرعات عالية منه، أو إذا كنت تعاني من أمراض القلب وحتى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب أو عوامل الخطر يمكن أن يصابوا بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أثناء تناول هذا الدواء، وبالتالي لا تستخدم هذا العقار قبل أو بعد جراحة مجازة القلب. قد يتسبب كاتافلام أيضًا في حدوث نزيف في المعدة أو الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الوفاة. فانتبه حيث يمكن أن تحدث هذه الحالات دون سابق إنذار وخاصةً عند كبار السن.

تحذيرات من استخدام دواء كاتافلام
تحذيرات من استخدام دواء كاتافلام

لا تستخدم دواء كاتفلام في الحالات الآتية

1- إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة الديكلوفيناك.

2- إذا كنت قد تعرضت لنوبة ربو أو رد فعل تحسسي شديد بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل البروفين.

3- إذا كنت ممكن لديهم تاريخ مرضي مع النوبات قلبية أو السكتة الدماغية.

4- إذا كنت مصاب بسيولة الدم.

وللتأكد من أن كاتفلام آمن بالنسبة إليك، أخبر طبيبك إذا كان لديك

أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو تقرحات أو نزيف في معدتك أو الربو أو أمراض الكبد أو الكلى أو إذا كنت تدخن، أو إذا كنتِ حامل أو تخططين للحمل أو ترضعين.

جرعة كاتفلام

تناول كاتفلام تمامًا كما هو محدد على النشرة الموجودة معه، أو حسب إرشادات الطبيب، فلا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو لفترة أطول من الموصى بها، لذا استخدم أقل جرعة فعالة في علاج حالتك.

سعر دواء كاتفلام

عبوة أقراص كاتافلام تحتوي على 20 قرص، وسعرها 21 جنيه لتركيز 25 مللي جرام، و33 جنيه لتركيز 50 مللي جرام، أما الحقن فتحتوي العلبة على 6 أمبولات بتركيز 75 مللي جرام وبسعر 51 جنيه.