9 طرق فعالة لعلاج الضغط العالي
9 طرق فعالة لعلاج الضغط العالي

الضغط العالي أو ما يعرف علميًا باسم “ارتفاع ضغط الدم” يُعد حالة شائعة تحدث عندما تكون قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة بدرجة كافية لدرجة أنها قد تتسبب في النهاية في مشاكل صحية، ويتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها قلبك ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين. فكلما زاد ضخ قلبك من الدم مع ضيق الشرايين أدى ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم لسنوات بدون أي أعراض ملحوظة، مما يزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أعراض الضغط العالي

قد تظهر أعراض طفيفة على بعض مصابي ارتفاع ضغط الدم مثل الصداع الشديد، أو نزيف الأنف، أو ضيق التنفس، وقد تزيد الأعراض في حالة إن كنت مصابًا ببعض الأمراض المزمنة الأخرى مثل: أمراض القلب، وضيق الشرايين.

عوامل تزيد من خطورة ارتفاع ضغط الدم

1- العمر: يزداد خطر الإصابة بالضغط العالي مع تقدم العمر وخصوصًا فوق عمر الـ65 عام.

2- زيادة الوزن أو السمنة.

3- عدم ممارسة النشاط البدني.

4- التدخين وشرب الكحوليات.

5- كثرة الملح (الصوديوم) في نظامك الغذائي.

6- قلة البوتاسيوم في نظامك الغذائي.

7- الضغط العصبى.

طرق لعلاج الضغط العالي

1- امتصاص أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس من أهم المصادر الطبيعية لتحقيق توازن ضغط الدم.

2- ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على مواد طبيعية مثل الكالسيوم والماغنسيوم، وهما من العناصر المفيدة للعضلات وبالتالي لهما تأثير إيجابي على عضلة القلب مما يؤثر إيجابًا على ضخ الدم فيساهم ذلك في خفض ضغط الدم.

3- الثوم

يعد الثوم من الأطعمة الصحية للجسم لأنه غني بالمكونات الطبيعية المفيدة ولذا ينصح بتناوله مرتين يوميًا.

9 طرق فعالة لعلاج الضغط العالي
9 طرق فعالة لعلاج الضغط العالي

4- المشي السريع:

في الأيام المشمسة حاول أن تمارس رياضة المشي السريع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا أو 3 مرات أسبوعيًا، حيث أثبتت الدراسات أن المشي السريع مع التعرض لأشعة الشمس يساعدك في علاج الضغط العالي.

5- الكاكاو الخام:

الكاكاو من الأشياء الغنية بعناصر مفيدة في مقاومة العديد من الأمراض كالالتهابات والسكتة الدماغية وأمراض القلب، كما أن الكاكاو يساعد في تنظيم مستوى هرمون التوتر في الجسم وبالتالي تنظيم ضغط الدم.

6- اللوز الخام:

تناول كمية من اللوز الخام يوميًا يمكن أن يساعدك في علاج الضغط العالي، حيث أن اللوز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي ثبت علميًا أنها تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل الالتهابات الشريانية بما يؤدي في النهاية إلى انخفاض ضغط الدم.

7- الفلفل الأحمر:

يمكن أن يعتبر الفلفل الأحمر من أسرع الأطعمة في خفض الضغط العالي، لأنه يعمل على توسيع الشرايين وتنشيط الدورة الدموية.

8- الكركم:

يحتوي الكركم على مادة “الكركمين” وهي إحدى المواد التي ثبت أن لها قدرات كبيرة في خفض الضغط العالي وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحفاظ على التدفق السليم للدم.