إشارات تحذيرية تدل على قرب الإصابة بجلطة المخ

الثلاثاء, 01-سبتمبر-2020 14:48
إشارات تحذيرية تدل على قرب الإصابة بجلطة المخ

تحدث جلطة المخ أو السكتة الدماغية عندما ينقطع أو يقل تدفق الدم إلى خلايا المخ، مما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والمواد المغذية لها فتبدأ خلايا الدماغ في الموت خلال دقائق. والسكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية حيث يمكن أن يقلل من تلف الدماغ والمضاعفات الأخرى. وهناك سببين رئيسيين للسكتة الدماغية، الأول انسداد الشريان وهو ما يعرف باسم السكتة الدماغية الإقفارية، والثاني تسرب أو انفجار أحد الأوعية الدموية والتي تسمى السكتة الدماغية النزفية. وتوجد بعض الإشارات والعلامات التحذيرية التي يمكن أن يستدل المريض من خلالها على قرب الإصابة بجلطة المخ، وإليك أهم هذه العلامات:

  • ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يتسبب في الكثير من المضاعفات لأنه يتلف الاعصاب ويضعف الأوعية الدموية، من بين تلك المضاعفات السكتة الدماغية والتي تحدث لأن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى جلطة دموية في مجرى الدم، والتي يمكن أن تنتقل إلى المخ فتحدث نوبة دماغية تسمى سكتة مصغرة وتعتبر تحذير على قرب الإصابة بجلطة المخ.

  • مشاكل في الرؤية

يمكن أن ينتج عن جلطة المخ مشاكل في البصر مثل ازدواج الرؤية والرؤية المشوشة وفقدان ملحوظ في الرؤية في إحدى العينين، لذا إذا شعرت بتغير مفاجئ في رؤيتك اتصل بالطبيب على الفور.

  • خدر أو تنميل في إحدى جانبي الجسم

من أشهر العلامات التحذيرية على حدوث جلطة المخ، ويمكن إذا استمر ذلك الشعور أن يتسبب في حدوث شلل دائم في ذلك الجانب من الجسم.

  • الدوار والإرهاق

الدوار والإرهاق إشارات تحذيرية تدل على قرب الإصابة بجلطة المخ
الدوار والإرهاق إشارات تحذيرية تدل على قرب الإصابة بجلطة المخ

أشارت دراسة أجرتها جامعة ميتشيجن أن الدوار والإرهاق هو إحدى أكثر الأعراض شيوعًا لمرضى جلطة المخ ويكون ناتجًا عن الجزء التالف من الدماغ.

  • صداع نصفي مفاجئ أو صداع شديد

في حال الإصابة بجلطة المخ يحدث صداع نصفي شديد نتيجة لضعف أو انقطاع تدفق الدم إلى الدماغ، الذي يتسبب بدوره في حدوث تمزق في بعض الأوعية الدموية ويظهر ذلك في شكل صداع نصفي.

  • تصلب في الرقبة أو آلام في الكتف

يتسبب تمزق الأوعية الدموية في آلام في الكتف أو تصلب في الرقبة، ولمعرفة إذا كانت تلك الأعراض من علامات السكتة الدماغية أم لا، حاول أن تلمس صدرك بذقنك فإذا لم تتمكن من ذلك على الرغم من أنك كنت تفعل ذلك بسهولة مسبقًا. فعندئذ يمكن أن تكون تلك من أعراض جلطة المخ فاستشر الطبيب على الفور.

وتزداد حالات الإصابة بجلطة المخ لدى بعض الأشخاص مثل: مرضى ارتفاع ضغط الدم، المدخنين، مرضى السكر، مرضى القلب، مرضى السمنة، مدمني الكحول والمخدرات، بعض المرضى النفسيين كمرضى الاكتئاب والقلق. فإذا كنت واحد من تلك الفئات فيمكنك أن تحمي نفسك من خطر الإصابة بجلطة المخ من خلال: الحرص على اتباع أسلوب حياة صحي عن طريق الأطعمة الصحية المفيدة، وممارسة التمرينات الرياضية، والبعد عن المشكلات التي تسبب لك ضغوطًا نفسية، والتوقف عن التدخين أو عن الإدمان.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال