11 فائدة من فوائد حبوب اللقاح لجسم الإنسان

الأربعاء, 26-أغسطس-2020 18:08
11 فائدة من فوائد حبوب اللقاح لجسم الإنسان

حبوب لقاح النحل هي مزيج من حبوب لقاح الأزهار والرحيق والإنزيمات والعسل والشمع وإفرازات النحل. وهناك العديد من فوائد حبوب اللقاح للجسم.

ويستخدمها النحل كغذاء للمستعمرة بعد أن يقوم بجمعها وتخزينها من النحل إلى النباتات. وتختلف حبوب لقاح النحل اختلافاً كلياً عن باقى منتجات النحل كالعسل او غذاء ملكات النحل. قرص العسل قد لا يحتوى على حبوب اللقاح،وقد تحتوي على مواد آخرى.

وفي الآونة الأخيرة حصلت حبوب لقاح النحل على قوة جذب كبيرة في المجتمع الصحي بسبب ما يحتوي عليه من عناصر غذائية وأحماض أمينية والفيتامينات والدهون وأكثر من 250 مادة فعالة.

فوائد حبوب اللقاح لجسم الإنسان

1.يحتوي على أكثر من 250 مادة نشطة بيولوجيًا

مكونات حبيبات لقاح النحل 
  • الكربوهيدرات 40%
  • البروتين 35%
  • الماء 4-10%
  • الدهون 5%
  • مواد أخرى 5-15%

وتشتمل الفئة الاخيرة على الفيتامينات والمعادن والمضادات الحيوية ومضادات الأكسدة. ومع ذلك فإن المحتوى الغذائي لحبوب اللقاح يعتمد على مصدر النبات والموسم الذي تم جمعه.

وأصدرت عدد من الدراسات أن حبوب لقاح النحل التي يتم جمعها من نباتات الصنوبر تحتوي على حوالي 7% بروتين، في حين أن حبوب اللقاح التي يتم جمعها من عبوات نخيل التمر تقترب من 35% بروتين.

2. يقي من الأمراض المزمنة 

تحتوي حبوب اللقاح على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، من بينهما الفلافونويد والكاروتينات والكيرستين والكايمبفيرول والجلوتاثيون، واظهرت بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات وبعض الدراسات البشرية أن مضادات الأكسدة يمكنها تقليل الالتهاب المزمن، والقضاء على البكتيريا الضارة، ومحاربة انتشار العدوى، ونمو الأمراض. 

3. حبوب اللقاح تقي من أمراض القلب  

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. ويرتبط كل من ارتفاع نسبة الدهون في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن المثير للاهتمام أن حبوب لقاح النحل قد تقلل من عوامل الخطر هذه.

4. يقوي وظائف الكبد ويحميه من المواد السامة

الكبد هو عضو حيوي يتحلل ويزيل السموم من الدم. وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن لقاح النحل قد يعزز قدراته على إزالة السموم.

فوائد حبوب اللقاح للإنسان
فوائد حبوب اللقاح للإنسان

5. يحتوي على العديد من مركبات مضادات الالتهاب 

من فوائد حبوب اللقاح أنه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للتورم والالتهاب، والتي تشمل مادة كيرسيتين المضادة للأكسدة، وتقلل من إنتاج أحماض أوميغا 6 الدهنية الالتهابية، مثل حمض الأراكيدونيك. علاوة على ذلك، قد تثبط المركبات النباتية الموجودة في حبوب لقاح النحل العمليات البيولوجية التي تحفز إنتاج الهرمونات الالتهابية مثل عامل نخر الورم.

6. حبوب اللقاح تقوي المناعة ضد الأمراض 

يقوي جهاز المناعة، ما يساعدك على تجنب الأمراض، وأكدت العديد من دراسات أنابيب الاختبار أن لقاح النحل يمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات.

7. يساعد على التئام الجروح ويقي من الالتهابات

حبوب لقاح النحل لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، والتي قد تساعد جسمك في التئام الجروح.

8. يحتوي على عناصر مضادة لمرض السرطان 

تحتوي حبوب لقاح النحل على مجموعة من العناصر التي تعالج وتقي من مرض السرطان. فمستخلص لقاح النحل يمنع نمو الورم السرطاني. 

قد تحتوي حبوب لقاح النحل المستخرجة من نبات القنب والصفصاف الأبيض على خصائص مضادة للاستروجين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي والبروستاتا والرحم.

9. يخفف من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة

غالبًا ما يصاحب انقطاع الطمث، الذي يشير إلى توقف الدورة الشهرية عند النساء، أعراض غير مريحة مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي وتغيرات المزاج واضطرابات النوم. تشير الدراسات إلى أن حبوب لقاح النحل قد تخفف العديد من أعراض انقطاع الطمث.

في إحدى الدراسات، شعرت 71٪ من النساء أن أعراض انقطاع الطمث لديهن قد تحسنت أثناء تناول حبوب لقاح النحل، وفي دراسة أخرى ، تعرضت 65٪ من النساء اللواتي يتناولن مكملات حبوب اللقاح إلى عدد أقل من الهبات الساخنة. أشارت هؤلاء النساء إلى تحسينات صحية أخرى أيضًا ، مثل النوم بشكل أفضل ، وتقليل التهيج ، وتقليل آلام المفاصل ، وتحسين الحالة المزاجية والطاقة.

علاوة على ذلك ، أظهرت دراسة استمرت ثلاثة أشهر أن النساء اللواتي يتناولن حبوب لقاح النحل قد عانين من أعراض انقطاع الطمث أقل بكثير. بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت هذه المكملات على خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد.

10. يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي 

تشير الأدلة العلمية إلى أن حبوب لقاح النحل تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، فعلى سبيل المثال، امتصت الفئران التي تعاني من نقص الحديد 66٪ أكثر من الحديد عند إضافة حبوب اللقاح إلى نظامها الغذائي. من المحتمل أن يرجع هذا الارتفاع إلى حقيقة أن حبوب اللقاح تحتوي على فيتامين C ، مما يعزز امتصاص الحديد.

بالإضافة إلى ذلك ، تمتص الفئران السليمة التي تغذت على حبوب اللقاح المزيد من الكالسيوم والفوسفور من نظامها الغذائي.  

أظهرت دراسات أخرى على الحيوانات أن لقاح النحل قد يحسن نمو العضلات ، ويسرع عملية التمثيل الغذائي ويعزز طول العمر.

على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات واعدة ، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان البشر يعانون من نفس الفوائد.

11. آمن لمعظم الناس ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي

يأتي لقاح النحل في شكل حبيبات أو مكمل وهو آمن لمعظم الناس. يمكنك شرائه من المتاجر الصحية أو من النحال المحلي. يمكن إضافة الحبيبات إلى الأطعمة المفضلة لديك مثل الإفطار أو العصائر.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بحساسية حبوب اللقاح أو لدغة النحل تجنب منتجات حبوب اللقاح، لأنها قد تسبب أعراضًا مثل الحكة أو التورم أو ضيق التنفس أو الحساسية المفرطة.

قد تتفاعل هذه المنتجات أيضًا بشكل سلبي مع مميعات الدم، مثل الوارفارين، لذا يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب منتجات حبوب لقاح النحل ، حيث لا يوجد دليل على أنها آمنة تمامًا للأطفال.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك