أفضل علاج لنزلات البرد

الخميس, 20-أغسطس-2020 14:31
أفضل علاج لنزلات البرد

يعاني الكثير من نزلات البرد في تقلب الفصول ،وسنتاول في هذا المقال أفضل علاج لنزلات البرد وطرق العلاج واعراض نزلات البرد وبعض النصائح للتخفيف من حدة المرض.

ما هو فيرس البرد ؟

الفيروس هو كائن حي صغير يتسبب في نزلات البرد، أكثرها شيوعًا هو فيروس الأنف، والذي يُعتقد أنه مسؤول عن 50٪ على الأقل من نزلات البرد. تشمل الفيروسات الأخرى التي يمكن أن تسبب نزلات البرد فيروس كورونا، والفيروس المخلوي التنفسي، والإنفلونزا.

طرق العلاج للنزلات البرد

اولا العلاج الطبيعي لنزلات البرد والانفلونزا
1- انفخ أنفك كثيرًا.
2- عالج انسداد الأنف بالماء الدافيء.
3- الغرغرة.
4 – ابق دافئا ومسترخي.
6-  اشرب السوائل الساخنة.
7-  خذ حمامًا بخاريًا.
8- استخدم مرهمًا تحت أنفك.
9- ضع العبوات الساخنة أو الباردة حول الجيوب الأنفية المحتقنة.
10- نم مع وسادة إضافية تحت رأسك.
11-  تناول الأطعمة الصحية التي تساعدك على الوقاية من نزلات البرد.

نصائح للتخفيف من المرض

1- متى لا أبدأ باستخدام الدواء في علاج أعراض نزلات البرد 
الاعراض التي تعاني منها هي دليل على أن الجهاز المناعي يكافح المرض. على سبيل المثال، الجسم يحاول قتل الفيروسات بالحمى وذلك عن طريق خلق بيئة اكثر سخونه من المعتاد حيث ان بيئة الحمى لحارة تجعل البروتينات القاتلة للجراثيم في الدم تنتشر بسرعه فالسعال يزيل الممرات التنفسية من المخاط السميك الذي يمكن ان يجمل الجراثيم اليى رئتيك وبقية الجسم.

2- عندما تكون مصابا بنزلة برد مهم  أن تنفث أنفك بانتظام بدلاً من استنشاق المخاط مرة أخرى إلى رأسك. فافضل طريقة لتفجير أنفك: اضغط بإصبعك على إحدى فتحتي أنفك بينما تنفخ برفق لتنظيف الأخرى.

3- عالج انسداد الأنف بالماء الدافئ المالح
حيث ان الشطف بالماء المالح يعمل على كسر احتقان الأنف، مع إزالة جزيئات الفيروسات والبكتيريا من الأنف.

أشهر الوصفات العلاجية لأعراض نزلات البرد

  • أولًا – امزج ربع ملعقة صغيرة ملح وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في 8 أكواب من الماء الدافئ.ثانيًا: أغلق إحدى فتحتي الأنف عبر ضغط خفيف بإصبعك مع رش خليط الملح في فتحة الأنف الأخرى.ثالثًا: قم بإخراج المخاط من أنفك.رابعًا – كرر مرتين إلى ثلاث مرات، ثم عالج فتحة الأنف الأخرى.

4-  عند إصابتك بنزلة برد أو الأنفلونزا لأول مرة حافظ على الدفء والراحة فإن ذلك يساعد الجسم على توجيه طاقته نحو معركة المناعة.

ما أعراض نزلات البرد؟

  • العطس.
  • حكة الحلق.
  • سيلان الأنف.

المشروبات التي تساعد على علاج نزلات البرد

1- شاي منزوع الكافيين: الحرارة تهدئ التهاب الحلق، وانسداد الأنف، وإحتقان الصدر واضطراب المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإن كوب الشاي الدافئ مضاف إليه الجنزبيل يقوي المناعة، كما يمكن إضافة القليل من العسل إلى الكوب لتهدئة السعال.

2- ماء بالليمون: اشربه دافيء أو بارد فهو يساعد على تقليل مدة الإصابة بالمرض،  ومفيد في عملية ترطيب الجسم، وتخفيف الاحتقان والإحمرار. لأن الليمون يحتوي  على نسبة عالية من فيتامين سي.

3- الحساء الدافيء:  تظهر بعض الأبحاث فائدته في تخفيف الإلتهاب في الجسم، مما قد يخفف بعض الأعراض. ويساعد الدفء أيضًا على تفتيت المخاط ،عندما لا يكون لديك الكثير من الشهية. يمنحك الحساء والمرق الصافي السعرات الحرارية المفيدة للجسم.

4 – عصائر الفاكهة:  تحتوي عصائر الفاكهة على كميات كبيرة من السكر المضاف مثل عصير البرتقال من الممكن ان يؤدي إلى تفاقم التهاب الحلق. إذا كان طفلك هو يريد أن يشربه، فحاول إضافة رشة أو اثنتين إلى كوب من الماء بدلاً من كوب من العصير.

6- القهوة و الزنجبيل من المشروبات المفيدة لعلاج نزلات البرد غير أن الزنجبيل في شكله الطبيعي له بعض فوائد البرد والإنفلونزا ، فإن هذه النسخة الغازية والسكرية لن تقدم الكثير من الراحة.

مزيلات الاحتقان

تعمل مزيلات الاحتقان على تقليص الأوعية الدموية المتورمة في الممرات الأنفية؛ الذي يمكن أن يخفف من إحتقان الجيوب الأنفية ويقلل من الضغط ويساعد في الصرف. يمكنك الحصول على هذه الأدوية مثل الحبوب والسوائل وبخاخات الأنف.

تجمع بعض الأدوية بين مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين، والتي يمكن أن تساعد في سيلان الأنف أو مسكن للآلام يمكن أن يخفف من آلام الجيوب الأنفية.

لا تستخدم بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان لأكثر من 3 أيام متتالية، لأن ذلك قد يزيد من سوء الإحتقان بعد التوقف.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك