من هو محمد منير

محمد منير فنان مصري ولد في محافظة أسوان عام 1954. تخرج منير من كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، وكانت بدايته عبر اللقاء مع عدد من مطربي النوبة وشعرائها.كانت فرقته الموسيقية تضم بدايةً أحمد منيب والشاعر عبد الرحمن منصور، وانضم إليهم لاحقًا الموسيقار هاني شنودة، الذي صرح مؤخرا أنه من اكتشف محمد منير عندما جاء له الشاعر عبد الرحمن منصور بمحمد منير وعبر عن موهبته وأنه يحتاج إلى شكل جديد من الموسيقي أطلق منير خلال مسيرته الكثير من الألبومات الغنائية الناجحة، أهمها ألبوم “شبابيك”. كما أنه قد شارك في عدة أفلام سينمائية، يأتي في مقدمتها فيلم المصير للمخرج يوسف شاهين.

محمد منير

كيف بدأ محمد منير مسيرته الفنية

ولد محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي- المعروف باسم محمد منير- في قرية منشية النوبة بأسوان بتاريخ 10 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1954. ترعرع محمد منير في أسوان، وذهب إلى مدارسها لتلقي التعليم. ولكنه سرعان ما ارتحل مع عائلته إلى القاهرة، وذلك نظرًا لأن مياه بحيرة ناصر قد تسببت في غرق قرى النوبة في سبعينيات القرن الماضي. وبالتالي اضطر القاطنون هناك إلى الانتقال إلى مناطق أخرى. كان منير منذ الصغر عاشقًا للغناء، وكان يستغل أي مناسبة كي يظهر مواهبه الغنائية.

محمد منير

كيف بدأ محمد منير الغناء 

بداية الفنان محمد منير بالغناء عندما تواصل مع مطربي منطقة النوبة، وهو مولع بنشأته بقضية النوبة وأهلها وكان شديد الانتماء إلى أسوان وأهلها؛ بدأ التواصل مع فناني النوبه وقام بالغناء أمامهم؛ وهكذا كان أول لقاء له مع المطرب زكي مراد النوبي، الذي استمع إليه، وأعجب بصوته كثيرًا، حتى أنه طلب من الشاعر المصري العامي، عبد الرحيم منصور، أن يستمع إليه.وبعدها تعرف منير على المطرب أحمد منيب، الذي ساعده كثيرًا ودربه على أداء الأغاني و الألحان النوبية، وكان له الاب الروحي وقائد الاغنية النوبية

دراسته 

تخرج محمد منير من كلية الفنون التطبيقية  من جامعة حلوان، وتخرج من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون.

بداية محمد منير الإحترافية 

بدأ محمد منير مسيرته الاحترافية في الغناء مكونًا فرقة موسيقية ضمت إلى جانبه كلًا من الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب أحمد منيب.وفي وقت لاحق، انضم إليهم الموسيقار هاني شنودة وفرقته المسماة “المصريين”.

أول ألبوم محمد منير وفشله الذريع 

أطلقت الفرقة ألبومها الأول بعنوان “بنتولد”، ولكنه لم يلاقِ نجاحًا كبيرًا. لم يحبط هذا الفشل عناصر الفرقة، فأكملوا عملهم معًا وأطلقوا ألبومًا ثانيًا عام 1981 بعنوان “شبابيك”، ولاقى هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا، وحقق مبيعات ضخمة.

لماذا نجح ألبوم شبابيك رغم فشل ألبوم بتتولد 

لقد حقق محمد منير في هذا الألبوم سبقًا مهمًا، في هذا الألبوم حيث أنه كان أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز في أغانيه؛ وقد تولى عملية التوزيع الموسيقي لهذا الألبوم الموسيقار يحيى خليل، الذي انضم فيما بعد إلى فرقة منير.

شبابيك

ما الذي ميز محمد منير عن سائر الفنانين في جيلة

.تميزت الأعمال الغنائية، والموسيقية لفرقة منير بكونها مزيجًا موسيقيًا يجمع بين الألحان النوبية والموسيقى الغربية والشرقية، فكانت مختلفة عن سائر المشاريع الموسيقية الأخرى التي ظهرت في تلك الفترة، كما كانت كلمات الأغاني عميقة وهادفة، مما جعل منير يحتل شهرة واسعة في أوساط الشباب المصري آنذاك.

بداية محمد منير مع السينما ونجاحه الكبير في مجال الغناء

لم تقف مسيرة منير المهنية عند حدود الأغاني، فقد شارك أيضًا في السينما، وكان أول أدواره مع المخرج يوسف شاهين في فلم “حدودتة مصرية” عام 1982. بعدها، أكمل منير مسيرته الغنائية فأصدر ألبوم “اتكلمي” سنة 1883، وأتبعه بألبوم آخر بعنوان “بريء” عام 1886. وفي ذات السنة، شارك محمد فنير في عمل سينمائي من إخراج المبدع الراحل يوسف شاهين، وكان بعنوان “اليوم السادس” وشاركه بطولة العمل الفنانة المشهورة داليدا. وشارك أيضًا في فلم “الطوق والأسوارة” مع الفنانة شريهان، وكان الفلم من إخراج خيري بشارة.أصدر محمد منير ألبومين غنائيين جديدين هما “وسط الدايرة” عام 1987، و”شوكولاته” 1989. كان عقد التسعينيات من القرن الماضي حافلًا بالإنجازات لمنير، إذ أطلق خلاله 8 ألبومات غنائية لاقت نجاحًا كبيرًا.وبالإضافة إلى ذلك، شارك منير عام 1997 في الفلم الشهير “المصير” من إخراج يوسف شاهين وبطولة نور الشريف، وغنى خلاله عدة أغنيات مشهورة أهمها “علي صوتك”. وقد شارك هذا الفلم في عدد كبير من المهرجانات السينمائية، وحقق نجاحًا بارزًا.تابع محمد منير مسيرته الغنائية خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، واستمر في إصدار ألبومات حقق مبيعات كبيرة؛ فقد أطلق خلال تلك الفترة 8 ألبومات غنائية هي على التوالي: “في عشق البنات” عام 2000، و”أنا قلبي مساكن شعبية” عام 2001، و”الأرض، السلام” عام 2002، و”أحمر شفايف” عام 2003، و”حواديت” عام 2004، و”مبارح كان عمري عشرين” عام 2005، و”طعم البيوت” عام 2008، و”رباعيات في حب الله” عام 2009. بعدها توقف منير عن إصدار الألبومات لمدة 4 سنوات تقريبًا، قبل أن يطلق ألبوم “يا أهل الطرب والعرب” عام 2012.

محمد منير

 

ألبومات محمد منير

بنتولد 1978

علموني عنيكي 1977

شبابيك  1981

أتكلمي  1983

بريء  1986

محمد منير

وسط الدايرة  1987

شوكولاتة 1989

يا إسكندرية  1990

مشوار 1991

أسامينا 1991

الطول واللون والحرية  1992

الليلة يا سمرة  1993

أفتح قلبك  1994

ممكن  1995

من أول لمسة 1996

الفرحة 1999

في عشق البنات 2000

أنا قلبي مساكن شعبية 2001

الأرض..السلام 2002

أحمر شفايف 2003

حواديت  2004

إمبارح كان عمري عشرين 2005

محمد منير

طعم البيوت 2008

رباعيات في حب الله 2009

يا أهل العرب والطرب 2012

وأغنيات مسلسله “المغنى”  2016

جوائز محمد منير

1- حصل على جائزة السلام من قناة CNN عن البوم الأرض السلام

2- حصل على الجائزة الماسية من “باما أووردز”

3- فاز بجائزة أفضل مطرب في مسابقة ميامي يوليو 2008.

4- تم تكريمه من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الـ 30

5- فاز بالجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصرى وعربى عن أغنية «ياسمينا» .