فوائد زيت الأركان للوجه

السبت, 01-أغسطس-2020 13:12
فوائد زيت الأركان للوجه

زيت الأركان هو زيت يستخرج من لوز شجر يحمل نفس الإسم ، وهو شجر نادر يتواجد بالمغرب العربي وبالتحديد في سهل “سوس” ويُعد من الأشجار المُعمرة حيث يعيش حوالي 200 سنة ويشتهر بخواصه التجميلية والعلاجية وهو ما دفع سُكان المنطقة لادخاله في وجباتهم الغذائية.

ففي الوقت الذي يكتشف فيه الأطباء أن أكثر من نصف معاناة النساء في العالم العربي أسبابها نقص فيتامين “E” الهام لبناء العظام والأسنان والجلد تتجه الأنظار الى زيت الأرجان أو الأركان كما يُطلق عليه في بعض المناطق من العالم.

ونظرا لاحتواء زيت الأركان على الأحماض الدهنية الأساسية كـ”الأوميغا-6″، “الأوميغا-9” ومضادات الأكسدة خصوصا فيتامين “E” فقد استخدمته النساء الأمازيغيات منذ القدم كمرطب للبشرة الجافة ومضاد للتجاعيد ومغذي ومرمم للشعر المتعب، حيث تصل نسبة الأحماض الدهنية الغير مشبعة به 80 %.

أنواع زيت الأركان

وهناك نوعان من زيت الأركان يختلفان حسب طريقة استخرجاهما من الثمرة وأيضا يختلف استخدامهما.

النوع الأول:

الزيت الخاص بالطعام وهو الذي يتم تحضيره بعصر الثمار بعد تحميصها و يمكن تمييزه بلونه البني المائل للحمرة ورائحته القوية الواخزة والواضحة، ويكون سعره أرخص نوعا ما، وله فوائد عديدة على مستوى النسيج الضام وضبط مستوى الكولسترول بالجسم وفوائد للقلب، وخواص مضادة للأورام.

أما النوع الثاني:

الزيت الخاص بالتجميل وهو الذي يتم تحضيره بطريقة العصر على البارد حيث تُعتبر الطريقة المُثلى للاحتفاظ بالعناصر المغذية والفيتامينات في الزيت المُعد، والذي يُمكن تمييزه بلون أصفر ذهبي ورائحة خفيفة، ويكون أغلى سعرا عادة.

وقد لفتت االنتائج المبهرة لزيت الأركان أنظار الكثيرين في أوروبا وأميركا الشمالية وباتت الأبحاث عنه منشورة في كل الدوريات الطبية حيث كشفت دراسات حديثة مقاومته للسرطان لاحتوائه على مادة “Schottenol”.

وتستخدم النساء في عالمنا العربي زيت الأركان المغربي لأغراض عديدة كالوقاية من خطوط الحمل على جلد البطن واعادة نضارة البشرة وتحفيز الوظائف الحيوية للخلايا عبر تنشيط وصول الأوكجسين اليها، كذلك ترميم الحاجز الجلدي والقضاء على الجذور الحرة ومقاومة شيخوخة الجلد، وتغذية الشعر، وتنعيمه وحمايته من التلف، وتقوية الأظافر وترميم مطاطية الجلد ولدانته.

فوائد زيت الأركان المغربي للوجه
فوائد زيت الأركان المغربي للوجه

فوائد زيت الأركان للوجه والشعر والبشرة والأظافر

واليكِ سيدتي بععض الوصفات المُفيدة لاستخدام زيت “الاركان” المغربي بهدف التجميل:

للشعــــــــر:
⦁ نظرا لاحتوائه على أكبر نسبة من فيتامين E فهو يساعد على ترطيب الشعر الجاف وتقليل تقصف النهايات بشكل كبير لذلك يمكنك استخدامه للحصول على شعر ناعم، صحي ولامع، ضعي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات، اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح، وإذا كنتَ تُعانين من جفاف فروة الرأس فعليكِ بدهنها أيضا.

للبشـــــــرة:
-للتخفيف من آثار تقدم العُمر، كظهورالخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة، والتي تنشأ غالبا من نقص ترطيب البشرة حضري بنفسك كريم مرطب طبيعي باستخدام زيت “الأركان”، اخلطي 10 قطرات من زيت الأركان مع كريمك المُفضل واستخدميه ككريم ليلي لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة في اليوم التالي.

للأظـــافر
⦁ لتقوية وتنعيم الأظافر قومي بعمل حمام زيت لأظافرك وذلك بغمسها في مزيج متساوي من زيت “أركان” وزيت الليمون وأتركيها في هذا الخليط لمدة 10 دقائق، حيث يقوم بتنعيم طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر.

للجـــــسم:
استخدمي زيت الأركان لتدليك الجسم بشكل يومي فزيت الأركان يتمتع بخواص مضادة للالتهابات، لذا إن كنت تعانين من ألام المفاصل أو اثار الندبات فهو مفيد لكَ وكذلك في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم.[

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك