3 خلفاء مسلمون أذهلوا العالم في الخلافة الاسلامية
إني جاعل في الأرض خليفة

” إني جاعل في الأرض خليفة ” تستقي الخلافة الإسلامية مسماها شديد الخصوصية من الآية القرآنية السابقة مباشرة؛ حين جعل الله للإنسان الولاية في الأرض، وفق شريعة سماوية أوحى بها إلى رسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه، والخلافة الإسلامية أفرزت حضارة إسلامية عظيمة تجاوزت 1000 عام، وحمل لواء مسئوليها خلفاء مذهلون سوف نأتي على ذكر قبسات من حيواتهم المؤمنة المذهلة.

المأمون
المأمون؛ الخليفة العباسي، شيد 36 مكتبة عامة ببغداد، 100 حانوت لبيع الكتب، وحمامات عامة مزودة بحوض من الرخام – بانيو – وماء بارد وساخن – خلاط – وثلاثة مناشف – فوط – للزائر.

المأمون؛ الخليفة العباسي، يوجد وادي على سطح القمر يحمل أسمه، نظراً لإسهامه العظيم بعلم الفلك، منذ 1200 عام.

عمر ابن عبد العزيز
عمر ابن عبد العزيز
عمر ابن عبد العزيز

عمر ابن عبد العزيز؛ هو ثامن الخلفاء الأمويين، لأنه من أصل أموي – عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي – وتلقيبه بخامس الخلفاء الراشدين؛ تيمنا بورعه وتشبهه بجده لامه عمر ابن الخطاب.

عمر بن عبد العزيز عندما كان يكتب للشعب كان يضئ شمعة من بيت المسلمين وعندما كان يكتب أمور خاصة به كان يضيء شمعة من ماله.

جاءوه بالزكاة فقال أنفقوها على الفقراء والمساكين فقالوا ما عاد في أمة الإسلام فقراء ولا مساكين، قال فجهزوا بها الجيوش، قالوا جيش الإسلام يجوب الدنيا، قال فزوجوا بها الشباب ,فقالوا من كان يريد الزواج زوج، وبقي مال فقال اقضوا الديون على المدينين، قضوه وبقي المال, فقال انظروا في أهل الكتاب (المسيحيين واليهود) من كان عليه دين فسددوا عنه ففعلوا وبقي المال، فقال أعطوا أهل العلم فأعطوهم وبقي مال، فقال اشتروا به حباً وانثروه على رؤوس الجبال, لتأكل الطير من خير المسلمين.

أطرى رجل عمر بن عبد العزيز في وجهه ..

فقال له عمر: يا هذا؛ لو عرفت من نفسي ما أعرف منها، ما نظرت في وجهي.

عندما توفى الخليفة عمر بن عبد العزيز لم يكن فى سجون الدولة الإسلامية كلها مسجون واحد.
عمر بن عبد العزيز أحضر غلامه الذي دس له السم في الطعام وعفا عنه .وأمره بأن يترك حاضرة الخلافة لئلا يقتلوه من أمروه بوضع السم له بعد مماته.

المنصور الخليفة العباسي الأقوى

أبو جعفر المنصور لم يتزوج غير زوجة واحدة طوال حياته وهى زوجته أروى.
الخليفة المنصور قبل أن يموت ترك لأبنه وولى عهده المهدى ما يكفيه ويكفى النفقات و الجيش في حال توقف الخراج لعشر سنوات مقبلة.
أبو جعفر المنصور مات على فرسه وهو كامل الصحة شديد البأس متجها إلى الحج.
المنصور حكم 20 عاما واخمد 300 ثورة
أبو جعفر المنصور كان لا يشبع من طعام ولا تشرق الشمس أبدا وهو في فراشه.
أبو جعفر المنصور كان طعامه الفاكهة وشرابه الماء فقط.
أبو جعفر المنصور ولد في شهر ذي الحجة وتولى الخلافة في شهر ذي الحجة ومات في شهر ذي الحجة

بغداد؛ درة حواضر الحضارة الإسلامية قديما، كانت أحد أعظم انجازات الخليفة المنصور.

المأمون و المنصور و عمر ابن عبد العزيز غيض من فيض من رجال حملوا على عاتقهم مسئولية قوة الخلافة الإسلامية واستمرار الحضارة الإسلامية بنفس الرقي و التقدم و القوة، حين كان المسلمون يحكمون ثلثي الأرض تقريبا تحت لواء الإسلام.