قصة قابيل وهابيل ولد آدم عليه السلام ومَن قتل الآخر والأسباب

السبت, 11-يوليو-2020 13:58
قصة قابيل وهابيل ولد آدم عليه السلام ومَن قتل الآخر والأسباب

قصة قابيل وهابيل والقصة شيقة للغاية فهي من القصص المليئة بالعبر، والحكم. وسنبدأ بوصف طباع الأخوان فـ قابيل كان في طبعه خشونة وشدة، وأما هابيل فكان فيه ليونة ورقة. وكان قابيل يعمل في الزراعة، أما هابيل فكان يعمل في رعي الغنم، وهذه المسألة تحتاج رحمة وعاطفة بالحيوان، وكانت البشرية محتاجة إلى قانون مختلف للتناسل، فاليوم محرم الزواج من الأخت لكن وقت آدم الأمر كان مختلف.

شريعة آدم كانت تقبل الزواج بين الأخ والأخت بشروط

الشريعة الاسلامية في عصر آدم عليه السلام وقتها كان قابيل يتزوج أي أخت من أخواته إلا التوأم التي ولدت معه، وكذلك هابيل كان متاح له الزواج من أي أخت من أخواته إلا التوأم، وكانت أخت هابيل مقربة إليه لكنها كانت أقل جمالا من أخت قابيل، فما أحب قابيل أن يزوج أخته الجميلة لأخيه، وكان يريد أن يتزوجها، ولكن كان ذلك محرم وشدد آدم على ذلك فكان آدم نبي رسول له شرع وقوانين.

فغضب قابيل من شريعة آدم وكان هناك شريعة تقديم القرابين وهي كانت هدية تهدى إلى الله سبحانه وتعالى وهي ذبيحة توزع على الفقراء أو الطيور، وكانت لهم علامة بقبول القربان وهو أنه تأكله النار والذي لا تأكله النار غير مقبول ( أي تأتيه صاعقة أو لا تأتيه).

وفي يوم تقديم القرابين اختار هابيل أفضل المواشي عنده وقدمه قربان لله سبحانه وتعالى، أما قابيل فجاء بزرع نتن وقدمه قربانا فلما جاءوا في اليوم الثاني وجدوا أن قربان هابيل قد قبل وقربان قابيل لم تمسه النار فازداد حنق قابيل على هابيل، وسوس له الشيطان فقال له اقتل أخاك، فعزم على ذلك.

أول جريمة قتل في التاريخ البشري في قصة قابيل وهابيل

فذهب قابيل إلى هابيل وقال أنا سأقتلك فرد عليه هابيل، وقال إنه لو قتله لن يقتله ولن يدافع وستكون مع آثامك التي تفعلها ستزداد اثما بقتلك لي فتتحمله، وفعلا في ليلة سوداء بينما كان هابيل نائما جاء قابيل بصخرة فهشم بها رأس أخيه. احتار قابيل ماذا يفعل بأخيه لأنها كانت المرة الأولى التي يموت فيها أحد من بني البشر، ثم حمل جثة هابيل على ظهره وبدأ يمشي ولا يعرف ماذا يفعل؟

الغراب يعلم قابيل كيفية دفن أخاه هابيل بعدما قتله

وبينما هو كذلك إذ أنزل الله سبحانه وتعالى غرابين فتقاتلا الغرابان فقتل أحدهما الآخر ومات الغراب أمام نظر قابيل ثم الغراب الحي بدأ يحفر بالتراب ودفع بجثة الغراب الميت ودفع عليه التراب، فتعلم قابيل من التراب كيف يدفن أخاه، فحفر في الأرض ووضع هابيل في التراب ووضع عليه التراب.

الغراب يعلم قابيل كيفية دفن أخاه هابيل - قصة قابيل وهابيل
الغراب يعلم قابيل كيفية دفن أخاه هابيل – قصة قابيل وهابيل

وأصبح قابيل نادمًا كيف فعل ذلك ولم يستغفر الله سبحانه وتعالى، والتوبة النصوح تحتاج طلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.

قصة قابيل وهابيل في القرءان الكريم

القصة مذكورة في سورة المائدة: ” وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)”.

قابيل يهرب مع زوجته بعيدا عن آدم

بعدما قتل قابيل هابيل هرب من أبيه آدم وأخذ زوجته وعاش في السهول، وكان آدم يعيش بالقرب من الجبال. وانقطع قابيل عن آدم وبدأت تتناسل ذريته وانتشرت بينهم الفواحش، وما عبدوا الله لكنهم خالفوا التعاليم التي يقولها آدم، وحل الفساد في بني قابيل.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك