وصفات تفتيح الوجه والتخلص من سمار البشرة بطريقة بسيطة
وصفات تفتيح الوجه والتخلص من سمار البشرة بطريقة بسيطة

تفتيح الوجه مهم جدًا لدى معظم السيدات بهدف التخلص من البشرة السمراء تنفق أمولا عديدة على مستحضرات التجميل الكيميائية الضارة أيضا. لذلك نشر موقع “ماي هيلثي لايف جايد” طريقة طبيعية سهلة لتفتيح البشرة بخطوتين. ولكن إذا ما كانت بشرة وجهك حساسة للغاية، عليك الحذر فيما تضعه عليها. فهناك الكثير من الطرق التي تستخدم للتفتيح، والتنقية، ولكن ليس كل منهم فعالة، حتى بعض منهم ضار.

الخطوة الاولى.. ازالة الجلد الميت لـ تفتيح الوجه

تفتيح الوجه بداية من ازالة الجلد الميت
تفتيح الوجه بداية من ازالة الجلد الميت

خذي ملعقة كبيرة سكر وضعها في وعاء عميق ثم أضف 3 ملاعق كبيرة عصير برتقال وملعقة زيت زيتون وملعقة عسل نحل. اخلطهما جيدا ثم ضع اخليط على بشرتك ودلكها لعدة دقائق ثم اغسلها بالماء البارد.

الخطوة الثانية.. تفتيح البشرة التي ستؤدي لـ تفتيح الوجه

ضعي ملعقتين من دقيق الأرز في وعاء ثم أضف عليه 1\4 ملعقة من صودا الخبز، ثم أضف 6 ملاعق عصير برتقال اخلطهم جيدا ضع الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم دلكها دقيقتين واغسلها جيدا بالماء.

وأورد موقع :ماي هيلثي جايد” 10 أشياء لا يجب وضعها على البشرة نهائيا لو كانت بشرتك حساسة

1- الليمون:
تبلغ درجة حرارة الليمون PH 2 ، لذلك فعند ملامسة الليمون للبشرة فهذا يؤدي إلى إفساد درجة حموضة البشرة الطبيعية، كما يجب عدم تعرض البشرة للشمس في حالة وضع الليمون عليها، لأن هذا التصرف الخاطئ قد يؤدي إلى حدوث حروق كيميائية. لذلك احذري أثناء عملية تفتيح الوجه باستخدام الليمون.

2- مثبت الشعر:
قد سمعت في مكان ما أنه سوف يساعد على تثبيت الماكياج ، ولكن لا ينبغي أبدا أن تضعيه على وجهك لأنه يحتوي على الكحول الذي من شأنه أن يصيب بشرتك بالجفاف لتبدو أكبر سنا. بالاضافة الى ذلك، رذاذ الشعر لديه المواد الطاردة التي تؤدي الى تهيج الجلد.

3- معجون الأسنان :
انتشرت مؤخراً ظاهرة وضع معجون الأسنان على الرؤوس السوداء في الوجه، و لكن هذا الأمر ليس صحيحاً على الإطلاق، حيث أن المكونات العطرية المستخدمة في معجون الأسنان مثل النعناع، و البيروكسيت، و العطر، و الكحول، قد تؤدي إلى حدوث بقع دائمة على الوجه والجلد ويصعب التخلص منها لذلك كوني حذرة أثناء تفتيح الوجه باستخام المعجون.

4- الكحول :
تحتوي الكثير من مستحضرات التجميل على الكحول، وهذه المادة لها تأثير ضار على البشرة حيث أنها تؤدي إلى جفاف البشرة بشكل كبير، لذلك يجب الانتباه لما نضعه على وجهنا وما نستخدمة من مستحضرات تجميلية.

5- الماء الساخن:
الماء الساخن غير مناسب لبشرة وجهك لأنه يفتح المسام وتكون عرضة لدخول الأوساخ والأتربة ما تسبب الالتهابات الحادة والعدوى.

دائما استعمل الماء الفاتر وخاصة في فصل الشتاء حيث تصبح بشرتك أكثر عرضة للاصابة.

تعريض البشرة للحرارة الزائدة يتسبب في تجريدها من العناصر المرطبة ويعرضها للجفاف والتلف. حيث يعمل الماء الساخن على إزالة الزيوت الطبيعية التي تساعد على حماية وترطيب البشرة. فينتهي الأمر مع الجفاف وتشققات البشرة. وفي حالة البشرة الدهنية، يؤدي ذلك لتحفيز خلايا البشرة لإفراز المزيد من الزيوت.

6- بيروكسيد الهيدروجين:
بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الهيدروجين من المكونات التي تستخدم لمنع العدوى وتطهير الجروح وحروق الجلد، لكنه قد لا يكون الخيار الأفضل لعلاج حب الشباب والبثور. استخدام ماء الهيدروجين على البشرة قد يتسبب في حروق البشرة، كما أنه من العناصر التي تسبب حساسية الجلد.

7- كريمات الجسم:
لا ينبغي أبدا وضع مرطب لجسم على وجهك لأنه عادة أكثر سمكا ويحتوي على العطور التي قد تهيج جلد وجهك، عليك دائما استخدام شيء أكثر لطفا و خفة لبشرة وجهك.

8- السكر:
الملح والسكر يعملان على استخلاص الرطوبة من بشرتك وبالتالي تؤدي للجفاف.
فاستخدام السكر يمكن أن يؤذي بشرة الوجه غهو يمكن أن يستخدم لتنظيف الساقين أو أية أجزاء أخرى من جسدك ولكن ليس الوجه.

9- صودا الخبز:
تتميز صودا الخبز بملمس خشن وقوام كثيف يمكن استخدامه لتقشير الجلد. لكن أيضًا الحفاظ على توازن معامل حموضة pH البشرة أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة. إلى جانب ذلك، قد تتسبب صودا الخبز في تلف البشرة ومنع وصول العناصر المرطبة.

10- الكحول:
أنواع الكحول النقي التي تستخدم لتطهير الجروح لا تصلح للاستخدام على بشرة الوجه. فمع استخدامه على بشرتك، يؤدي ذلك للإصابة بجفاف البشرة. كما يتسبب كذلك في تحلل الحمض النووي للخلايا، مما يؤدي لتراكم طبقات الجلد الميت.