التخطي إلى المحتوى
11 نوعا من الاكتئاب عليك أن تعرفهم وتعرف الفرق بينهم
11 نوعا من الاكتئاب عليك أن تعرفهم وتعرف الفرق بينهم

يمكن أن يظهر الاكتئاب بعدة طرق. يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة، ويمكن أن تكون قصيرة العمر أو مزمنة. يمكن أن تؤدي الظروف الخاصة، مثل ولادة طفل أو تغير الفصول، إلى ظهور أعراض الاكتئاب. يساعد فهم نوع الاكتئاب الذي يعاني منه الشخص مقدمي الرعاية الصحية في تحديد العلاج. وبالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب، فإن الحصول على معلومات حول اضطرابهم المحدد يمكن أن يكون مفيدًا. قالت سارة نوبل، طبيبة نفسية في شبكة أينشتاين للرعاية الصحية في فيلادلفيا : “يبدو أن الناس مرتاحون لمعرفة ما يحدث لهم” . “على الأقل لديهم إجابة عن سبب تجربتهم لما يمرون به.” إليك ما يجب أن تعرفه عن الأنواع المختلفة للاكتئاب.

اضطراب اكتئابي حاد

في عام 2020، عانى ما يقرب من 21 مليون أمريكي من نوبة اكتئاب كبرى واحدة على الأقل، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية (NIHM) . وفقًا لمعايير التشخيص التي نشرتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي، يجب أن يعاني الأشخاص من خمسة أعراض على الأقل تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر حتى يتم تشخيصهم باضطراب اكتئابي كبير. يمكن أن تشمل هذه الأعراض:

  • الشعور بالحزن والفراغ وانعدام القيمة واليأس والذنب.
  • فقدان الطاقة أو الشهية أو الاهتمام بالأنشطة الممتعة.
  • تتغير عادات النوم.
  • خواطر الموت والانتحار
    والاضطراب الاكتئابي الرئيسي له نوعان فرعيان: “الاكتئاب غير النمطي” و “الاكتئاب الكئيب”. يميل الأشخاص الذين يقعون في الفئة السابقة إلى النوم وتناول الكثير من الطعام. وأوضح الدكتور نوبل أنهم يتفاعلون عاطفيًا وقلقون للغاية. وأضاف الدكتور نوبل أن أولئك في الفئة الأخيرة يعانون من صعوبة في النوم ويميلون إلى اجترار الأفكار المليئة بالذنب. يميل الشباب إلى الإصابة بالاكتئاب غير النمطي، ويظهر النوع الكئيب في كثير من الأحيان عند كبار السن. معظم الحالات قابلة للعلاج بدرجة كبيرة وقد تتكون من خيارات دوائية أو علاج أو تغييرات في نمط الحياة وفقًا للمكتبة الوطنية للطب (NLM) . ومع ذلك، قد يبدأ الأفراد المصابون باضطراب اكتئابي كبير بالعلاج النفسي والأدوية كعلاج لهم.

الاكتئاب المقاوم للعلاج

في بعض الأحيان، لا يستجيب الأشخاص المصابون باضطراب اكتئابي كبير للعلاج بسهولة – فاكتئابهم لا يزال مستمراً. قال الدكتور نوبل: “ربما تكون وراثية، وربما بيئية”. “اكتئابهم عنيد فقط”. وفقًا للباحثين في دراسة الأمراض العصبية والنفسية والعلاجية في يناير 2020، لكي يتم تشخيص الشخص بالاكتئاب المقاوم للعلاج، يجب أن يخضعوا لتجربتين غير ناجحتين للعلاج الدوائي. تبدأ مساعدة الأشخاص في التغلب على الاكتئاب المقاوم للعلاج بإجراء عمل شامل لضمان التشخيص المناسب وتحديد الأسباب النفسية والطبية الأخرى لأعراضهم. يُنصح المرضى بالجرعة المناسبة ومدة العلاج. إذا كان الدواء لا يعمل، سيحاول مقدمو الرعاية الصحية التبديل إلى دواء مشابه أو دواء من فئة مختلفة. قد يستفيد المرضى من إضافة مضاد اكتئاب آخر من فئة مختلفة وربما نوع آخر من الأدوية، مثل مضادات الذهان.

الاكتئاب تحت السطحي

يمكن اعتبار الشخص الذي يعاني من أعراض اكتئابية ولكنه لا يضع علامة في جميع المربعات لتشخيص الاكتئاب الشديد “تحت الجلد” – يعاني من اضطراب اكتئاب آخر محدد، كما هو مبين في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الإصدار الخامس، مراجعة النص (DSM-5-TR) . على سبيل المثال، قد يعاني الشخص من أقل من خمسة أعراض أو يعاني من الاكتئاب لمدة تقل عن أسبوعين كحد أدنى. وأضاف الدكتور نوبل: “بدلاً من إلقاء نظرة على الأعراض، عادة ما أنظر إلى الوظيفة”. هل المريض قادر على الذهاب إلى العمل والقيام بالمسؤوليات اليومية؟ قال الدكتور نوبل إذا كان الشخص يعاني، فقد يستمر في الاستفادة من العلاج، بما في ذلك الأدوية.

الاضطراب الاكتئابي المستمر

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتئاب المستمر (PDD) – المعروف باسم الاكتئاب الجزئي – “مزاجًا منخفضًا أو مظلمًا أو حزينًا في معظم الأيام” بالإضافة إلى عرضين إضافيين على الأقل للاكتئاب يستمران لمدة عامين أو أكثر وفقًا لـ MedlinePlus . في الأطفال والمراهقين، يمكن تشخيص اضطراب الشخصية النمائية الشاملة إذا استمرت أعراض التهيج أو الاكتئاب لمدة عام أو أكثر. وأوضح الدكتور نوبل: “قد تتضاءل وتتلاشى شدته، ولكن بشكل عام يكون مستوى منخفضًا من الاكتئاب”.

لتشخيص هذا النوع من الاكتئاب، يجب أن يعاني الأشخاص أيضًا من اثنين مما يلي:

  • مشاكل النوم (كثيرة جدًا أو قليلة جدًا).
  • انخفاض الطاقة أو التعب
  • احترام الذات متدني
  • ضعف الشهية أو الإفراط في الأكل
  • ضعف التركيز أو صعوبة اتخاذ القرارات
  • مشاعر اليأس
  • عادة ما يتطلب اضطراب الشخصية النمائية الشاملة علاجًا بمزيج من الأدوية والعلاج النفسي.

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

ما يصل إلى 10٪ من النساء في سن الإنجاب يعانين من اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD). يمكن أن يؤدي هذا النوع الحاد من المتلازمة السابقة للحيض إلى الاكتئاب، أو الحزن، أو القلق، أو التهيج، بالإضافة إلى الأعراض الشديدة الأخرى، في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية للمرأة. قالت دوروثي سيت، أستاذة الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية الطب بجامعة نورث وسترن في شيكاغو : “يمكن أن يكون الأمر غير مريح حقًا، ويعيق الحياة اليومية للمرأة ويتعارض معها” . ويعتقد العلماء أن هؤلاء النساء قد يكون لديهن حساسية غير طبيعية للتغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية. قال الدكتور سيت إن تناول مضادات الاكتئاب، وتحديداً مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، في الأسبوعين السابقين للدورة الشهرية أو طوال الشهر، يمكن أن يكون فعالاً للغاية. قد تساعد أنواع معينة من موانع الحمل ومسكنات الألم في علاج الأعراض أيضًا.

الاكتئاب بسبب الاضطراب ثنائي القطب

التقلبات الواسعة في المزاج والطاقة، من الابتهاج إلى اليأس، هي علامات نوبات الاكتئاب في الاضطراب ثنائي القطب. لتشخيص هذا النوع من الاكتئاب، يجب أن يكون الشخص قد عانى على الأقل من نوبة واحدة من الهوس (فترة من الوقت مع السلوك النشط). ويظهر الاضطراب ثنائي القطب عادةً في مرحلة الشباب. بينما يتم تشخيص النساء والرجال بأعداد متساوية، أشارت الدراسات إلى اختلافات محتملة بين الجنسين: يبدو أن الرجال لديهم سلوك هوس أكثر ؛ تميل النساء نحو أعراض الاكتئاب. عادة ما يتفاقم الاضطراب ثنائي القطب دون علاج ولكن يمكن إدارته باستخدام مثبتات الحالة المزاجية والأدوية المضادة للذهان والعلاج بالكلام. يمكن علاج أعراض الاكتئاب على وجه التحديد بمضادات الاكتئاب، وفقًا لـ NIMH .

اضطراب عدم انتظام المزاج التخريبي

يمكن أن يكون الصراخ ونوبات الغضب من سمات اضطراب اضطراب المزاج المضطرب (DMDD)، وهو نوع من الاكتئاب يتم تشخيصه لدى الأطفال الذين يجدون صعوبة في تنظيم عواطفهم. تشمل الأعراض الأخرى المزاج العصبي أو الغضب معظم اليوم تقريبًا كل يوم وصعوبة في الانسجام في المدرسة أو في المنزل أو مع أقرانهم. قال الدكتور نوبل: “هؤلاء هم الأطفال الذين يعانون من انفعالات عاطفية قوية”. “إنهم فقط غير قادرين على احتواء عواطفهم،” لذلك “يتصرفون ويتصرفون وفقًا لمشاعرهم. وفقًا لـ NIMH، يتم علاج DMDD باستخدام الأدوية والعلاج النفسي وتدريب الوالدين على كيفية التعامل بفعالية مع سلوك الطفل العصبي.

اكتئاب ما بعد الولادة (أو فترة ما حول الولادة)

تجلب ولادة طفل فرحًا هائلاً ولكنها قد تؤدي أحيانًا إلى اكتئاب ما بعد الولادة (PPD)، وهو نوع يصيب واحدة من كل أربع نساء وواحد من كل ثمانية رجال. عند النساء، من المحتمل أن يكون اكتئاب ما بعد الولادة ناتجًا عن التحولات في الهرمونات والتعب وعوامل أخرى. في الرجال، يكون الأمر بيئيًا، ناتجًا عن تغيير الأدوار وتغييرات نمط الحياة التي تأتي مع الأبوة والأمومة.

ويمكن أن يبدأ اكتئاب ما بعد الولادة في أي وقت في السنة الأولى التي تلي ولادة الطفل، على الرغم من أنه يظهر عادةً بعد الولادة الجديدة بفترة وجيزة. تصبح المشاعر الشديدة بالحزن والقلق والإرهاق ساحقة ويمكن أن تتداخل مع الحياة اليومية. يمكن أن يثير أفكارًا تؤذي نفسك أو طفلك.

بالمقارنة مع “الكآبة النفاسية” – وهي حالة خفيفة وقصيرة العمر وشائعة للغاية تسبب القلق والأعراض الاكتئابية في أعقاب ولادة الطفل مباشرة – يتطلب اكتئاب ما بعد الولادة علاجًا بمضادات الاكتئاب أو العلاج بالكلام أو كليهما. BetterHelp هو أحد خيارات العلاج الأعلى التي تمت مراجعتها عبر الإنترنت للمساعدة في توجيه الأمهات الجدد خلال الأوقات الصعبة وتوفير خيارات العلاج.

الاضطرابات العاطفية الموسمية

الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، أو الاكتئاب الموسمي، هو نوع متكرر من الاكتئاب يحدث عادة في الخريف أو الشتاء. إلى جانب تغير الحالة المزاجية، يميل الأفراد المصابون باضطراب القلق الاجتماعي إلى انخفاض الطاقة. قد يفرطون في الأكل، أو ينامون، أو يشتهون الكربوهيدرات، أو يكتسبون الوزن، أو ينسحبون من التفاعل الاجتماعي.

النساء والشباب والأفراد الذين يعيشون في أماكن ذات ساعات نهار أقصر أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق الاجتماعي وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية . يمكن أن يسري أيضًا في العائلات. يتم تشخيص اضطراب القلق الاجتماعي بعد عامين على الأقل من الأعراض الموسمية المتكررة. في حين أن السبب الدقيق غير واضح، فقد أشارت الأبحاث إلى أنه قد يكون مرتبطًا بخلل في مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ. قد يلعب الإفراط في هرمون النوم الميلاتونين ومستويات غير كافية من فيتامين د دورًا أيضًا.

يمكن علاج اضطراب القلق الاجتماعي بجرعة يومية من العلاج بالضوء وأحيانًا الأدوية.

الاكتئاب الذهاني

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من اكتئاب حاد مصحوب بالذهان، والذي يُعرَّف بأنه فقدان الاتصال بالواقع. عادة ما تشمل أعراض الذهان الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل) والأوهام (معتقدات خاطئة حول ما يحدث). بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الاكتئاب الذهاني نوعًا فرعيًا آخر من اضطراب الاكتئاب الرئيسي.

اعترفت إحدى مرضى الدكتورة نوبل، بعد عامين من بدء العلاج، بأن لديها عامًا لم تأكل خلاله أي شيء يطبخه والدها لأنها اعتقدت أنه يسممها. كانت المرأة نقية بخلاف ذلك. كانت تتعامل فقط مع اكتئاب ذهاني لم يتم علاجه بشكل كامل.

عادة ما يصف مقدمو الرعاية الصحية مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان معًا لعلاج الاكتئاب الذهاني. ومع ذلك، وفقًا لمقالة العلاج النفسي وعلم النفس الجسدي في نوفمبر 2020، تم العثور على العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) – وهو علاج يرسل تيارات كهربائية صغيرة إلى الدماغ أثناء تخدير الشخص، وفقًا للتحالف الوطني للأمراض العقلية (NAMI) . أن تكون فعالة إلى حد ما أيضًا (على الرغم من أنها أكثر فاعلية في الأماكن غير المجتمعية).

الاكتئاب بسبب المرض

يمكن أن يكون التعامل مع مرض مزمن خطير، مثل أمراض القلب والسرطان والتصلب المتعدد وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، أمرًا محبطًا في حد ذاته. وجد الباحثون في دراسة الطب النفسي BMC في سبتمبر 2021 أن المرضى الذين تم تشخيصهم بأمراض مزمنة كانوا أكثر عرضة للاكتئاب. قد يلعب الالتهاب المرتبط بالمرض أيضًا دورًا في ظهور الاكتئاب. وأوضح الدكتور نوبل أن الالتهاب يتسبب في إطلاق مواد كيميائية معينة عن طريق الجهاز المناعي والتي تعبر إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تغيرات في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب أو تفاقمه لدى بعض الأشخاص. قال الدكتور نوبل إن مضادات الاكتئاب قد تساعد في إطالة حياتهم وتحسين قدرتهم على العمل، ويمكن أن يساعد العلاج العديد من المرضى في التعامل مع الأمراض العقلية والجسدية. إذا كنت تشك في أنك أو أحد أفراد أسرتك مصاب بأحد هذه الأنواع من الاكتئاب، فيمكن لأخصائي الصحة العقلية إكمال تقييم لمساعدتك في اكتشاف التشخيص وأفضل مسار للعلاج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *