التخطي إلى المحتوى
10 علامات تكشف لك عن الإصابة المبكرة بمرض السكر
10 علامات تكشف لك عن الإصابة المبكرة بمرض السكر

مرض السكر هو مرض تكون فيه مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية، ويأتي الجلوكوز من الأطعمة التي نتناولها ويتم حرقه عادةً من خلال إنزيم الأنسولين الذي ينتجه الجسم الطبيعي، إلا أنه في حالة الإصابة بمرض السكر يتوقف الجسم عن إنتاج إنزيم الأنسولين أو لا ينتجه بشكل كافِ. وينتج عن الإصابة بمرض السكر مضاعفات أكثر خطورة كالتأثير السلبي على صحة القلب والأوعية الدموية والأعصاب. وهناك مجموعة من العلامات أو الإشارات التحذيرية التي يمكنها أن تكشف لك عن مقدمات الإصابة بمرض السكر، نعرض لك في هذا المقال أهمها.

  • كثرة الذهاب للتبول

إذا لم تكن مفرطًا في شرب المياه وليس لديك عدوى أو مرض في المسالك البولية، فإن كثرة ذهابك للتبول يمكنها أن تكون إشارة تحذيرية على إصابتك بمرض السكر، حيث أن الكلى تعمل بجهد أكبر لتكسير السكر ويظهر هذا الجهد من خلال كثرة التبول.

  • الشعور بالعطش

يرتبط هذا العَرَض ارتباطًا مباشرًا بعَرَض كثرة التبول لأن ذلك يتسبب في خسارة الجسم للسوائل، فيعطي الجسم إشارات بأنه يحتاج لمزيد من الماء فينتج عن ذلك الشعور بالعطش.

  • الشعور المستمر بالجوع

الجوع الشديد قد يكون ناتج عن نقص السكر في الدم، حيث أن قلة إفراز الأنسولين يؤدي إلى عدم حرق السكر وبالتالي عدم وصول الطاقة إلى خلايا الجسم.

  • جفاف الفم

يمكن أن يشير جفاف الفم إلى العديد من المشكلات الصحية كالإصابة بمرض السكر، ويظهر ذلك في شكل جفاف الفم وانبعاث رائحة مميزة منه بالإضافة إلى مشكلات في اللثة والأسنان.

  • ضبابية الرؤية

زيادة نسبة السكر في الدم يؤثر على القرنية والشبكية في العين مما ينتج عنه ضعف في التركيز وضعف حدة البصر، وإذا لم يتم اكتشاف مرض السكر قد يتسبب ذلك في فقدان البصر في بعض الحالات.

بعض الأجزاء من الجسم التي تتأثر بـ الإصابة بـ السكر
بعض الأجزاء من الجسم التي تتأثر بـ الإصابة بـ السكر
  • خسارة أو زيادة الوزن غير المبررة

تحدث اضطرابات في وزن المريض بسبب ضعف كمية الأنسولين الموجودة في الجسم، فنتيجة تلقي الجسم لنسبة سكر قليلة جدًا يدفعه إلى استخدام البروتين الموجود في العضلات للحصول على الطاقة مما يتسبب في خسارة الوزن الشديدة، وفي حالات أخرى عندما يشعر المريض بالجوع الشديد بسبب الإصابة بالسكر فيتناول المزيد من السكريات للحصول على الطاقة فينتج عن ذلك زيادة كبيرة في الوزن.

  • التعب والوهن

الشعور بالتعب المتكرر من أهم الأعراض التي يجب الانتباه لها حيث قد تكون مؤشر على الإصابة بمرض السكر، فعندما يتكرر شعورك بالتعب لفترة طويلة على الرغم من عدم بذل مجهود كبير وتناول الطعام بشكل صحيح والنوم عدد ساعات كافية، فيجب عليك استشارة الطبيب لاحتمالية إصابتك بمرض السكر.

  • الالتهابات

المصابون بالسكر أكثر عرضة للالتهابات مثل الالتهابات المهبلية أو فطريات الجلد أو الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية، لأن البكتيريا والفطريات والفيروسات تتكاثر بشكل أكبر في البيئة الغنية بالجلوكوز.

  • الإحساس بالتنميل

مريض السكر يعاني أيضًا من تلف الأعصاب مما يتسبب له في الشعور بالتنميل أو الوخز لفترة مستمرة أو بشكل متناوب، وإذا لم يلتفت المريض لتلك المشكلة قد يحدث له تلف دائم في الأعصاب لا يمكن علاجه.

  • بطء التئام الجروح

الإصابة بالسكر تؤثر على الأوعية الدموية من خلال تلف الأوردة والشرايين، وهذا يسبب نقص في تدفق الدم والأوكسجين إلى منطقة الجرح وبالتالي استهلاك مزيد من الوقت للشفاء والتئام الجروح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *