10 أفلام لقصص حقيقية عن الهروب من السجون
10 أفلام لقصص حقيقية عن الهروب من السجون

تمثّل حوادث الهروب من السجن إلهامًا مثيرًا للكتاب والمخرجين؛ نظرًا لما تتضمّنه من جرأة وإحكامٍ، بما يستدعيه ذلك من تخطيطٍ دقيقٍ ونفَسٍ طويلٍ وتنسيقٍ محكَمٍ وتنفيذٍ مثاليٍ كي تتمّ المهمة على أكمل وجه. وفوق كل ذلك ما تضمنه أفلام هذه النوعية من متعةٍ للمشاهدين. فيما يلي قائمة تضم 10 أفلام عن الهروب من السجون مأخوذة عن أحداث حقيقية.

 

I am a Fugitive from a Chain Gang – إنتاج 1932م

الفيلم مقتبس عن أحداث حقيقية، من حياة روبرت إليوت بيرنز، العائد إلى الوطن في حالة ضياع بعد الحرب العالمية الأولى، ووسط حالة البربرية التي تجسّدها عصابة تشين، فهو يكافح للتحرّر من أكثر من سجن.

 

A Man Escaped – إنتاج عام 1956م

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، مرجعها إلى مذكرات أندريه ديفجني، الذي كان سجينًا لدى قوات الاحتلال النازية لفرنسا. يجسّد الفيلم حالة التوتّر والوحشية الباردة لتفاصيل الحياة في السجن النازي. كما يبني حالةً من الموضوعية لكل تفاصيل خطة ومحاولة الهروب من السجن.

 

The Hole – إنتاج 1960م

فيلم فرنسي مأخوذ عن أحداث حقيقية جرت عام 1947م، عن أربعة سجناء ينضم إليهم سجين خامس في سجن لا سانتي في فرنسا، ويخطّطون للهرب من السجن. فيلم عن الدوافع والثقة والمخاطرة والتعاون.

 

The Great Escape – إنتاج عام 1963م

فيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية من الحرب العالمية الثانية؛ حيث تسعى مجموعة من سجناء ينتمون إلى قوات الحلفاء، إلى الهروب من معسكر اعتقال نازي، عبر تخطيط دقيق لأجل الحصول على الحريّة. يعتبر هذا الفيلم من أعظم أفلام الهروب من السجن.

 

Midnight Express – إنتاج 1978م

فيلم مثير للتوتر مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن الطالب الجامعي بيلي هايز، المحتجز في سجن تركي على إثر محاولته لتهريب الحشيش من إسطنبول. وكيف تمكّن من الفرار بعد فصول طويلة من المعاناة. حصل الفيلم على أوسكار أفضل سيناريو مقتبس.

 

I Love You Phillip Morris – إنتاج 2009م

فيلم درامي ينتمي لفئة الكوميديا السوداء، مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن ستيفن جاي راسل، الفنان المحتال الذي نجح في الهرب من عدة سجون عدّة مرات.

 

One Way Ticket – إنتاج 2009م

فيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن ضابطة السجن هيذر باركر التي تقع في غرام أحد السجناء، وتساعده في الهروب من السجن مع سجين آخر، مما يؤثر على حياتها الاجتماعية بشكل سيء.

فيلم One Way Ticket
فيلم One Way Ticket

 

King of Devil’s Island – إنتاج 2010م

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية جرت في سجن جزيرة باستوي في النرويج، أوائل القرن العشرين، حيث جرى تمرّد بين السجناء، وكيف تعامل مدير السجن بصرامة منيعة مع هذه الأحداث، في دراما قاسية ومؤثرة.

 

Maze – إنتاج 2017م

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، حيث تخطّط مجموعة من السجناء المنتمين لمنظمة الجيش الجمهوري الأيرلندي، للهروب من سجن المتاهة مشدّد الحراسة، وبالفعل تنج عملية هروب 38 من السجناء، تم القبض على نصفهم فقط خلال مطاردات استمرت يومين بعد الحادثة.

 

Escape from Pretoria – إنتاج 2020م

فيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن هروب ثلاثة من السجناء السياسيين من سجن في جنوب أفريقيا عام 1979م. اللافت في هؤلاء السجناء أنهم بيض ويتبنّون الأفكار المناهضة لسياسات الفصل العنصري السائدة في تلك الفترة.