التخطي إلى المحتوى
10 أعراض تدل على إصابة الكبد
10 أعراض تدل على إصابة الكبد

الكبد موجود في الجزء الأعلى الأيمن من البطن، ويعتبر الكبد محاطًا بالقفص الصدري حيث يوجد أسفله مباشرةً، ويتكون الكبد من فصين أيمن وأيسر. يتواجد الكبد بجوار المرارة مع أجزاء من البنكرياس والأمعاء، وبالتالي يعمل الكبد وهذه الأعضاء معًا على هضم الطعام وامتصاصه ومعالجته. ولكن وظيفة الكبد الرئيسية هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي قبل تمريره إلى باقي الجسم وإزالة السموم، كما يصنع الكبد أيضًا بروتينات مهمة لتخثر الدم.

وتوجد بعض العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود مشاكل في الكبد، فإليك أهم هذه العلامات:

  • أوجاع في الجزء الأيمن العلوي من البطن

قد تبدأ هذه الآلام بشكل خفيف ثم تزداد تدريجيًا، وأحيانًا تكون هذه الآلام خفيفة في أوقات وحادة في أحيان أخرى، وقد يرتبط بهذه العلامة مشاكل في الجهاز الهضمي واضطرابات في هضم وامتصاص الطعام.

  • احتباس السوائل

من أهم العلامات على اعتلال الكبد، وتظهر تلك المشكلة في الرجلين أو القدمين أو الكاحل بحيث يبدوا شكلها منتفخًا لفترة زمنية طويلة. حيث أنه عندما يكون الكبد مصابًا فيحاول الدفاع عن نفسه بإنتاج مجموعة من الأنسجة المجروحة أو التي تعرف طبيًا باسم scar tissues فهذه الأنسجة تجعل الجسم لا يتمكن من الدفاع عن نفسه أو مواجهتها بالطريقة الصحيحة فيتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم في الأوردة الدموية الموجودة في الكبد مما يؤدي إلى احتباس السوائل في كامل الجسم ولكنه يظهر بشكل واضح في القدمين أو الرجلين بفعل الجاذبية التي تجعل السوائل تندفع إلى أسفل.

  • زيادة غير مبررة في وزن الجسم

تلك الزيادة تكون غير مبررة بمعنى أن الشخص لا يكون شره أو لا يتناول الطعام بصورة كبيرة، حيث أن الكبد المصاب يكون به مشكلة في الخلايا الدهنية حيث يعمل على تخزين السموم بشكل مفرط بدلًا من التخلص منها. ويمكنك التعرف على هذه العلامة إذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة السعرات وتمارس الرياضة وعلى الرغم من ذلك لا ينخفض وزنك.

  • فقدان الشهية

لأن الكبد مرتبط عمله بالجهاز الهضمي فبالتالي أي اعتلال أو مشكلة فيه قد تؤثر سلبًا على شهية المريض، ويمكنك فحص وظائف الكبد إذا كان فقدان الشهية مصحوبًا بغثيان وقيء ومستمر لفترة طويلة ومتصلة.

  • رائحة كريهة للفم

تعرف تلك الرائحة طبيًا باسم Fetor hepaticus والمقصود بها أن يكون لنفسك رائحة قوية ونفاذة، نتيجة لأن الكبد به خلل في وظيفته في التخلص من المواد السامة، وبالتالي تكون مواد الكبريت في مجرى الدم ويمكن أن تشق طريقها إلى رئتيك، وعند الزفير تعطي هذه المواد رائحة كريهة لأنفاسك.

رسم تشريح لـ الكبد
رسم تشريح لـ الكبد
  • حساسيات مفاجئة

إذا كانت هناك مشكلة في الكبد فإنه لا يتخلص من السموم، وبالتالي عندما تدخل أي مادة غريبة إلى الجسم فالمخ يعطي إشارة للجهاز المناعي بإفراز كمية كبيرة من مادة الهيستامين والأجسام المضادة، فتظهر تلك الحساسية على شكل حكة وحبوب وطفح جلدي واحمرار وخصوصًا في القدمين واليدين.

  • اصفرار الجلد والعينين

يظهر ذلك الاصفرار على الجلد وعلى بياض العينين، ويكون سببه عدم قدرة الكبد على التخلص من كرات الدم الحمراء المتكسرة التي تنتج مادة لونها أصفر، وبالتالي إذا كان الكبد مصابًا لا يمكنه إزالة تلك المادة ولذلك تبدأ في الظهور على الجسم.

  • دكانة لون البول

إذا كنت تشرب كميات كافية من المياه ولكنك تلاحظ لون داكن في البول أشبه باللون البرتقالي أو البني، فقد يكون ذلك دليلًا على إصابة الكبد.

  • كدمات متفرقة في أنحاء الجسم

إذا كان الكبد سليمًا فعندما تحدث أي كدمة في الجسم فيفرز الكبد البروتينات لإصلاح تلك الأوعية الدموية التي تأثرت جراء هذه الكدمة، ولكن إذا لاحظت أن جسمك يظهر به كدمات زرقاء أو خضراء أو بنفسجية بدون التعرض لأي ضرب أو صدمة قوية سببت تلك الكدمات فقد تكون تلك إشارة على مشكلة في الكبد.

  • الوهن والضعف العام والدائم

إذا شعرت بتعب أو ضعف أو وهن دائم قد يكون في شكل رشح لمدة متصلة ومستمرة تصل إلى 6 أشهر، فقد يكون سبب ذلك أن الكبد غير قادر على إفراز مادة الجلايكوجين المسئولة عن حرق الطاقة مما يؤدي إلى ذلك الوهن العام نظرًا لتليف خلايا الكبد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *