“مثلث الموت” هو المكان الوحيد على وجهك حيث يجب ألا تفقع ​​البثور أبدًا
مثلث الموت هو المكان الوحيد على وجهك حيث يجب ألا تفقع ​​البثور أبدًا

لقد تم إخبارك مرارًا وتكرارًا لتجنب ظهور البثور، بغض النظر عن مدى إغرائها. تنطبق هذه النصيحة على وجهك بالكامل، بالطبع، لكن الأطباء يقولون إن هناك منطقة خطيرة بشكل خاص على وجهك – يشار إليها بالعامية باسم “مثلث الموت” – يجب عليك بالتأكيد إبعاد يديك عنها. إليك ما تحتاج لمعرفته حول ماهية “مثلث الموت”، ولماذا يجب تجنب ظهور البثور فيه، وكيف (إن وجد) يمكنك بث البثور على وجهك بأمان، وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية.

ما هو مثلث الموت؟

يتطلب الأمر القليل من الخيال لتحديد “مثلث الموت” على وجهك، ولكنه موجود: “يُعتقد أن منطقة الوجه التي تربط الأنف بزوايا الفم منطقة خطرة بشكل خاص من الوجه بسبب صلتهم الوثيقة بالدماغ، وأفضل طريقة لرؤية هذا المثلث هي تكوين واحد بأصابعك — ربط أطراف إبهامك، ثم أطراف أصابعك. على وجهك، يكون طرف المثلث على جسر أنفك، وتبدأ قاعدة المثلث في أي من جانبي فمك، وتمتد عبر الجزء السفلي من شفتك العليا.

ما سبب خطورة ظهور البثور في “مثلث الموت”؟

قد تبدو عبارة “مثلث الموت” متطرفة بعض الشيء عندما نتحدث عن ظهور البثور، لكن بالتأكيد لا يجب أن تأخذ التهديد باستخفاف. يقول الدكتور زيشنر: “الجيب الكهفي هو اسم الوريد الكبير الذي يصرف الدم إلى الدماغ، مما يخلق اتصالًا من الخارج إلى الداخل”. وبعبارة أخرى، فإن العدوى الموجودة في بثرة على أنفك لها مسار واضح إلى حد ما إلى عقلك. لهذا السبب، فإن “أي عدوى في تلك المنطقة تنطوي على مخاطر  أعلى قليلاً”، كما قال ألوك فيج، طبيب الأمراض الجلدية في كليفلاند كلينك، لمجلة Health .وفي حالة انتقاء بثرة وظهور عدوى، فإن أسوأ سيناريو هو أن تنتشر العدوى من الجلد عبر هذه الجيوب الأنفية [و] لديها القدرة على إصابة الدماغ وحتى الانتشار عبر مجرى الدم إلى الجسم كله، “يقول الدكتور Zeichner.

لذلك، فإن حك البثور أو خدشها في تلك المنطقة ليس بالأمر الحكيم، ولا نزع شعر أنفك بطريقة غير آمنة، لأن أيًا من هذه الإجراءات يمكن أن يسمح للبكتيريا بدخول تلك المنطقة الخطرة من الوجه. يقول الدكتور فيج إن سببًا آخر لإبعاد يديك عن تلك المنطقة بالذات هو أنه من المرجح أن تترك ندبة.

هل هناك طريقة لفرقعة البثور بأمان؟

اكتشف أطباء الأمراض الجلدية منذ فترة طويلة أن مناشدتهم لإبعاد يديك عن وجهك ستدخل أحيانًا في أذن واحدة وتخرج من الأخرى. في بعض الأحيان، يكون تسطيح البثور العصيرية على ذقنك أمرًا مفيدًا  للغاية. ومع ذلك، في حين أن ظهور البثور لا يزال غير موصى به، هناك عدة طرق لجعل العملية أقل خطورة. بادئ ذي بدء، إذا لم يتم توضيح ذلك بشكل كبير حتى الآن، فما عليك سوى الابتعاد عن البثور في مثلث منطقة الموت. في أي وقت تشعر فيه بزيت كبير على أنفك، تذكر الكلمات “عدوى دماغية محتملة”. ولكن إذا كنت عازمًا تمامًا على إثارة البثور، على سبيل المثال، على ذقنك، ففكر في توقيتك. “إذا كنت ستفجر البثور، فلا تفعل ذلك قبل النوم مباشرة عندما تكون متعبًا. فكر في الأمر كعملية جراحية معقمة، “يقول الدكتور زيشنر.

كيفية علاج حبوب الشباب بصورة جيدة

بمعنى آخر، هذه العملية تحتاج إلى اهتمامك الكامل. قبل أن تقوم بالفرقعة الفعلية، اغسل يديك جيدًا، كما يوصي الدكتور فيج. ويضيف أنه يجب عليك التأكد من نظافة المساحات الموجودة تحت أظافرك، لأن البكتيريا جيدة في الاختباء هناك. والأفضل من ذلك، يوصي الدكتور Zeichner بقص أظافرك قبل أن تقرر إزالة البثور. بعد ذلك، يجب تنظيف بشرة وجهك، ويوصي الدكتور فيج بوضع بعض الكمادات الدافئة عليه قبل البدء في عملية الاقتطاف. يقول الدكتور Zeichner، لا يجب عليك اختيار الجزء العلوي من zit بأظافرك. بدلاً من ذلك، “قم بتطبيق ضغط متساوٍ إلى الأسفل حول البثور”، كما ينصح. يجب أن تفعل ذلك بإحدى الأداتين: قطعة قطن أو الجزء الناعم من طرف إصبعك. ومن الأهمية بمكان إدراك متى تتوقف. يقول الدكتور زيشنر: “إذا لم يخرج الانسداد بسهولة، أجهض المهمة”، مضيفًا أن الرعاية اللاحقة هي جزء مهم آخر من أي مسعى ناجح لفرقعة البثور. يقول: “بعد الانتقاء، ضع مرهم مضاد حيوي موضعي مثل الباسيتراسين على أي جلد مفتوح”.