ما معنى الاجهاض أو الاسقاط وكيفية الوقاية منه أثناء الحمل
ما معنى الاجهاض أو الاسقاط وكيفية الوقاية منه أثناء الحمل

الاجهاض أو الاسقاط هو انتهاء الحمل قبل انتهاء مدته الطبيعية البالغة 28 أسبوعًا أي قبل حدوث الوضع الطبيعي. وهو خروج محصلات رحم الحامل في أي وقت من الحمل. ونسبة حدوثه في كل حالة حمل من بين خمس حالات تقريبًا.

متى تحدث حالات الإجهاض الطبيعي؟

تقع أغلب حالات الاجهاض قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ويكون على نوعين: إجهاض طبيعي وهو ما يحدث بغير تعمد، والاجهاض الصناعي المحدث وهو ما يفتعل افتعالا بقصد التخلص من الجنين لأسباب عديدة. وأولى دلائله هو النزف المهبلي.

ما هي أسباب الإجهاض الطبيعي؟

يتسبب بالإجهاض الطبيعي عوامل عديدة منها:

  1. النمو الغير الطبيعي للطفل.
  2. الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي مثل مرض الزهري الذي كثيرًا ما يتسبب بحدوث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل.
  3. وجود عيب تشريحي في وضع الرحم أو في تركيب الحوض.
  4. نتيجة لإجهاد أو إصابة مفاجئة.

كيفية إنقاذ الجنين ؟

ويمكن إنقاذ الجنين إذا كان النزف شحيحًا غير مصحوب بالألم حيث توصى الأم الحامل بالراحة التامة في السرير. لحين توقف النزف. فإذا لم تجهد الأم نفسها في الأيام القليلة التالية عاد الحمل إلى مساره الطبيعي، وزال الخطر عن الجنين.

متى تبدأ الأم الحمل بعد الإجهاض؟

أما لو كان النزف غزيرًا ومصحوبًا بالألم فهذا يعني أنه على الأرجح أن الجنين قد توفى. ويترتب على الأم دخول المستشفى للتنظيف مع استخدام التخدير العام الكامل. وتعتبر محاولة الإنجاب ثانية بعد الإجهاض عملية آمنة غير أن بعض الأطباء يقترحون التريث ريثما تمر ثلاث دورات شهرية لكي يستقر الرحم.

اسباب الاجهاض في الشهر الثاني

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاجهاض في الشهر الثاني هي الاضطراب الذي يصيب الأم في هرموناتها. ولو أصيبت بعدوى فيروسية أو بكتيرية. ولو كانت مصابة بمستوى سكر في الدم سيء. ولو كانت تعاني من أزمات في غدتها الدرقية. وإذا ما كانت تتعامل مع الكيماويات والأشعة المختلفة. وأخطر خطر هو التدخين أو تناول الخمور التي حرمها الله سبحانه وتعالى. وهناك فرص للإجهاض لو كانت الأم كبيرة السن أي أكثر من ثلاثين عامًا.

هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟ 
هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟

متى يحدث حمل بعد الاجهاض ؟

كما ذكرنا يفترض أن ترتاح الأم بعد الاجهاض لمدة عام على الأقل. ويجب أن تستشير الطبيب في ذلك.

هل يمكن الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟

أجل يمكن أن يحدث ولكن قد تعاني الأم من مشاكل صحية أكبر. لذلك يفضل الانتظار أكثر من 3 شهور. أو حسب ما يحدد الطبيب وفق الحالة الصحية لجسد الأم.

علامات الاجهاض في الشهر الرابع

هناك العديد من علامات الاجهاض في الشهر الرابع فهو مبدئيًا يكون هناك نزف مهبلي. وكذلك بعض من التشنجات الشديدة في المنطقى السفلى من البطن. وكذلك إصابة الأم بإسهال متواصل. وغثيان شديد جدًا. كما في بعض الحالات تصاب الأم بارتفاع في درجة حرارة جسدها. علاوة على ذلك تصاب الأم بآلام شديدة في الظهر وقد تختلف من أم لأخرى وفق حالتها الصحية فقد يكون ألم بسيط أو شديد. ولاحظ الأطباء أيضًا أن هناك بعض من الإفرازات المخاطية في منطقة المهبل. وكذلك فقدان في الوزن. وثقل في الحركة.

متى يمكن الحمل بعد الاجهاض ؟

عزيزتي الأم لا تستعجلي الحمل بعد الاجهاض. فسؤال متى الحمل بعد الاجهاض من الأسئلة التي تختلف من مرأة لأخرى. فيمكن للمرأة أن تبدأ العلاقة الزوجية وتحمل بعد الحمل بثلاثة شهور. ولكن كما ذكرنا ونكرر لابد من فحص طبيب نسا وتوليد الأم وإرشادها لما يناسبها من الوقت.