فتح حسابات توفير مجانًا بمناسبة اليوم العالمي للشباب
فتح حسابات توفير مجانًا بمناسبة اليوم العالمي للشباب

بدءًا من يوم الخميس المقبل، ستقوم البنوك بفتح حسابات توفير مجانًا للعملاء الجدد بدون احتساب أي مصروفات إدارية ودون الحاجة إلى حد أدنى لرصيد الحساب. يأتي هذا ضمن فعاليات البنك المركزي للشمول المالي بمناسبة اليوم العالمي للشباب، بهدف توفير حساب مصرفي لكل مواطن.

استمرار فتح الحسابات حتى 15 أغسطس

ستستمر البنوك في فتح الحسابات دون قيود حتى 15 أغسطس، حيث يكفي تقديم صورة من الرقم القومي لفتح الحساب. كما ستتاح للعملاء الجدد بطاقة خصم مباشر “دبت” وكارت مسبق الدفع “ميزة” مجانًا.

توفير خدمات مالية رقمية مجانًا

خلال فعاليات الشمول المالي، ستتيح البنوك للعملاء الجدد الاشتراك في خدمات مالية رقمية مثل الإنترنت والموبايل البنكي مجانًا، مما يمكنهم من إدارة حساباتهم “أون لاين” دون الحاجة للذهاب إلى الفروع، بهدف تشجيع الجمهور على استخدام الخدمات الإلكترونية.

فعاليات الشمول المالي على مدار العام

حدد البنك المركزي ست فعاليات للشمول المالي على مدار العام، تشمل اليوم العالمي للمرأة في مارس، واليوم العربي للشمول المالي في أبريل، ويوم الادخار في يونيو، واليوم العالمي للشباب في أغسطس، ويوم الفلاح في سبتمبر، ويوم ذوي الهمم في ديسمبر.

تقدم ملحوظ في معدلات الشمول المالي

أدت مبادرات البنك المركزي إلى تقدم ملحوظ في معدلات الشمول المالي في مصر، حيث وصلت نسبة الشمول المالي إلى 70.7% في نهاية 2023 مقارنة بـ 64.8 % في ديسمبر 2022. بلغ عدد المواطنين الذين يمتلكون حسابات مالية نحو 46.9 مليون من إجمالي 66.4 مليون في الفئة العمرية 16 سنة فأكثر.

تشجيع البنوك على الترويج لفتح الحسابات

وجه البنك المركزي البنوك لترويج فتح حسابات التوفير وتحفيز العملاء على الاشتراك في الخدمات الرقمية وتسهيل الإجراءات خلال فعاليات الشمول المالي، بهدف ضم غير المتعاملين إلى القطاع المصرفي.

تنوع حسابات التوفير

تتنوع حسابات التوفير في البنوك لتشمل حسابات عادية لكل العملاء وأخرى مخصصة للشباب وذوي الهمم والمرأة وأصحاب المهن الحرة. بالإضافة إلى حساب جاري يمكن العميل من التعامل على قروض وإصدار دفتر شيكات.