إن سقوط الشعر من أكثر المشاكل المنتشرة في عصرنا هذا، وهي تسبب القلق للعديدين. وتسبب قلة الثقة بالنفس، وإن الأحاسيس التي تشعر بها في يومك تؤثر بشكل كبير في مشكلة سقوط الشعر. ثم أن تساقط الشعر هو دليل على نقص الفيتامينات بالجسم.

أسباب سقوط الشعر

  • إن التقدم في العمر يقلل من قوة بصيلات الشعر بشكل ملحوظ ويسهم في تساقطه.
  • إن التعب العقلي والعضلي أو المرض، أو ارتفاع درجة حرارة الجسد، تسهم في سقوط الشعر بشكل كبير. لكن هذا الشعر المتساقط نتيجة ذلك التعب سيعود للنمو مرة أخرى في مدة تقارب بعض الأشهر.
  • إن نقص البروتين والحديد، وسوء التغذية يؤدي إلى سقوط الشعر.
  • إن بعض الأمراض تؤدي إلى تساقط الشعر مثل: السرطان، والزهري، والذنبة، قد ينمو الشعر مجددا بعد العلاج من المرض.
  • إن بعض أمراض الغدة الدرقية تؤدي إلى تساقط الشعر مثل: قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • إن بعض الأدوية لديها آثار جانبية من ضمنها تساقط الشعر، مثل: أدوية مضادات التخثر، أدوية العلاج الكيميائي. لكن قد ينمو الشعر مجددا بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.
  • إن اضطراب الهرمونات والتغير في نسبها مثل: الاضطرابات التي تحدث في أثناء الدورة الشهرية لدى النساء. وإذا ما قامت المرأة بأخذ حبوب منع الحمل، تؤدي إلى سقوط الشعر.
علاج سقوط الشعر

علاج سقوط الشعر

نصائح بسيطة لمنع سقوط الشعر

إن منع سقوط الشعر هي عملية أسهل بكثير من عملية علاج الشعر بعد تساقطه، حيث على الشخص إذا أراد أن يمنع شعره من السقوط أن يتبع بعض النصائح البسيطة التي من أهمها:

العناية بالشعر باستمرار

إن الشعر المهمل المتسخ يكون مَعْرِض للإصابة بالتساقط بشكل أكبر من الشعر النظيف، لذلك عليك استخدام نوعيات جيدة من الشامبو، وتستخدمها للاستحمام بشكل دوري خلال الأسبوع، وعليك بتمشيط شعرك يوميا، والتركيز على فروة الرأس.

اتباع نظام غذائي محدد

إذا لاحظت تساقط بشعرك فإن هذا غالبا سيكون من مشكلات صحية محتملة، لذلك عليك الاعتناء بصحتك عن طريق الاعتناء بغذائك، فمثلا عليك تناول كميات كافية من الفاكهة والخضروات لأنها تحوي العناصر الآتية: فيتامين ب، حديد، كالسيوم، زنك، التي تقوي بصيلات الشعر وتساهم في نموه، وعلى نظامك الغذائي أن يحوي على مواد غنية بالبروتين، وعليك شرب كميات كافية من الماء.

الابتعاد عن الأشياء الضارة بصحة شعرك

  • مثل بعض تسريحات الشعر المشدودة (الضيقة) مثل سنابل الشعر التي تقوم بها النساء حيث يسحبن شعرهن بقوة يؤدي إلى تساقطه وإخراجه من جذوره.
  • وكذلك تمشيط الشعر العنيف بمشط خشن يؤدي إلى سقوط الشعر وخروجه من مكانه.
  • استعمال مجففات الشعر بصورة يومية يؤدي إلى سقوطه، لأن الشعر لا يتلاءم مع درجات الحرارة العالية لأنها تسبب الضرر ببصيلاته.

العلاجات الأولية لسقوط الشعر

قد يعتمد بعض الأشخاص على بعض العلاجات البسيطة للحصول على شعر قوي مميز، ومن هذه الطرق البسيطة:

  • هناك بعض من المواد المقوية للشعر مثل: الحناء، التوت البري، البيض، الحلبة، وإذا ما قمت بوضعها على فروة رأسك بشكل دوري منتظم فإن هذا سيزيد من قوة شعرك.
  • إن غسيل الشعر ببعض من الشاي أو الليمون، يخلصك من قشرة رأسك.
  • هناك بعض الزيوت الهامة والمفيدة للشعر مثل: زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، فاستخدامها على فروة الرأس كل يوم وتركها من المساء حتى الصباح وبعدها غسلها بشامبو جيد، يعطي للشعر متانة وقوة وجمالية.

إقرأ أيضًا: سعر شراب ديكال ب 12 لعلاج نقص الكالسيوم

بعض أدوية تساقط الشعر

قد يكون تساقط الشعر ناتج عن مرض ما ففي هذه الحالة تتم معالجة هذا المرض، أما في حال كان تساقط الشعر بسبب أمراض فيه مثل (الصلع الوراثي) فينصح باستخدام أحد الأدوية الآتية:

  • دواء مينوكسيديل: يباع هذا الدواء بدون موجب وصفة طبية، وقد يأتي بشكل سائل، أو شامبو، يساهم هذا الدواء من تقليل سقوط الشعر، أو إعادة نموه، ويستغرق مفعوله ستة أشهر.
  • دواء فيناسترايد: هذا الدواء يستخدم للرجال، ويجب توافر وصفة طبية حتى يتم صرفه، يوجد على شكل حبوب تؤخذ يوميا، وقد لا ينفع هذا الدواء للرجال أكبر من 60 سنة.
  • دواء سبيرونولا: وهو دواء فموي.
  • دواء دوتاستريد: وهو دواء فموي أيضا.

وتوجد العديد من الأدوية الأخرى، التي قد تتضمن العديد من العناصر المهمة للشعر.

زراعة الشعر

إن أكثر مناطق الرأس التي يتساقط فيها الشعر هي المنطقة العلوية للرأس، وقد يقوم الطبيب بزراعة الشعر الترميمية باستخدام بعض الأجزاء المتبقية منه، ومن يقوم بعملية زراعة الشعر هو: طبيب الجلد، أو التجميل، حيث يقوم أحد هذين الطبيبين بإزالة الشعر من منطقة مشعرة من شعر رأسك وزراعته في منطقة لا تحوي على شعر” صلعاء” وتحتوي كل منطقة من الشعر على شعرة واحدة إلى عدة شعرات (الطعوم الدقيقة والطعوم الصغيرة)، وقد يقوم الطبيب أحيانا بإزالة أجزاء كبيرة من الجلد، لا تتطلب عملية زراعة الشعر دخول المستشفى، وهي عملية مؤلمة للغاية، لذلك يقوم الأطباء بإعطائك دوا مسكن للتقليل من هذه الآلام، وقد تتعرض بعد هذه العملية بسببها للكدمات و التورم، لن تحصل على النتيجة المثالية من أول جراحة لذلك قد يتطلب الأمر القيام بعدة جراحات، لكن مع الأسف إذا كان لديك تساقط شعر وراثي فإن سقوط الشعر سيعود لك على الرغم من إجراء الجراحة.

العلاج بالليزر

إن بعض الدراسات الصغيرة لعملية علاج سقوط الشعر بالليزر أكدت أن عملية العلاج بالليزر تساهم في تحسين كثافة الشعر، فبذلك تعالج مشكلة الصلع الوراثي للنساء والرجال، لكن لم يتم دراسة هذه العملية على المدى البعيد بعد.

اقرأ ايضا أقراص achtenon لتحسين حركة العضلات و علاج الشلل الرعاش

كيف يتم تشخيص سقوط الشعر

يجب على الطبيب أن يقوم بفحصك قبل تشخيص تساقط الشعر الخاص بك وقد يقوم بإجراء بعض التحاليل التي منها:

تحليل الدم: يساعد هذه التحاليل في معرفة إذا ما كان لديك أمراض تسبب سقوط الشعر.

اختبار الشد: هنا يقوم الطبيب بشد بعض الشعرات بلطف ليرى كم عدد الشعيرات المتساقطة، وبذلك يحدد مرحلة تساقط الشعر الخاصة بك.

خزعة فروة الرأس: هنا يقوم الطبيب بأخذ عينات للجلد أو بعض الشعرات التي يكون قد انتزعها من بصيلاتها من شعر رأسك لفحصها وتفقدها جيدا تحت المجهر، فبذلك يستطيع معرفة إذا ما كان سبب الإصابة ناتج عن عدوى.

المجهر الضوئي: يقوم الطبيب باستعمال أداة معينة ليفحص شعرك المنزوع من جذوره، باستخدام المجهر الضوئي يستطيع الطبيب معرفة المشاكل التي تواجه شعرك.

سعر دواء مينوكسيديل للشعر في مصر

كما ذكرنا سابقا فإن دواء مينوكسيديل أو ما يسمى أيضا بالروجين مفيد جدا ويساهم في علاج سقوط الشعر وفعال لجميع مشاكل الشعر، لكن عليك أن تستخدمه بانتظام وباستمرار لمدة ستة شهور، حتى تحصل على النتيجة المضمونة والمثالية، يفضل استخدام الدواء للرجال لأنه قد يسبب نمو بعض الأشعار في مناطق الجبهة والرقبة، إن دواء مينوكسيديل يحوي على مادة ال مينوكسيديل بتركيز 5 بالمئة وهي المادة الفاعلة فيه وسعر الدواء هو 15 جنيه مصري، وقد يتغير السعر في أي لحظة، وهو متوافر في جميع الصيدليات.