زلزال البحر المتوسط | عالم زلازل هولندي يحذر من الظاهرة في البحر المتوسط
زلزال البحر المتوسط عالم زلازل هولندي يحذر من الظاهرة في البحر المتوسط

يثير عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس الجدل بتوقعاته حول الزلازل التي قد تحدث في مختلف أنحاء العالم. وقد أصدر مؤخراً تحذيراً جديداً أثار القلق في جميع أنحاء العالم، وخاصة في دول البحر المتوسط، حيث يتوقع حدوث تسونامي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقد أحدث توقع فرانك هوجربيتس لوقوع تسونامي في البحر المتوسط جدلاً وذعراً واسعاً، خصوصاً بعد الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت السياحية، حيث يتوقع هوجربيتس أن تكون لهذا الزلزال تداعيات تشمل حدوث تسونامي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

زلزال البحر المتوسط

حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس من الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت اليونانية، مشيراً إلى أن تداعيات هذا الزلزال قد تشكل كارثة كبيرة على منطقة حوض شرق البحر المتوسط. وأوضح هوجربيتس أن توقعاته تستند إلى التغيرات التي تشهدها المنطقة.

وغرد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، قائلاً: “من المتوقع حدوث كارثة كبيرة في منطقة حوض شرق البحر المتوسط، وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي.”

وأضاف فرانك قائلاً: “في حين تشهد اليونان زلزالًا بقوة 6 درجات كل عامين تقريبًا، مر الآن أكثر من 3 سنوات منذ وقوع الزلزال الأخير، وآخر مرة تعرضت فيها جزر دوديكانيسيا لزلزال أكبر كانت منذ 4 سنوات.”

تسونامي البحر المتوسط

أعلن معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا عن وقوع زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب الجزء الغربي من جزيرة كريت السياحية. وكان مركز الزلزال على بعد 18 كيلومترًا أسفل سطح البحر، وعلى بعد نحو 60 كيلومترًا جنوب الساحل الجنوبي للجزيرة.

وقال عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس في تصريح له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، كما حدث في عام 365، حيث تسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله.”

وأثارت توقعات فرانك هوجربيتس بشأن حدوث تسونامي في البحر المتوسط جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث عبر رواد هذه المواقع عن قلقهم وتخوفهم من تلك التنبؤات.

موجة تسونامي بارتفاع متر

حذرت اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو من احتمال حدوث موجة تسونامي بنسبة 100% في البحر الأبيض المتوسط خلال الثلاثين عامًا القادمة، مشيرة إلى أن ارتفاعها سيزيد عن متر واحد.

وأكد الخبراء أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الكبير القادم، وأن منطقة الخطر تتمثل في صدع ابن رشد الواقع تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبًا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا. ورغم أن موجات التسونامي ضربت إسبانيا سبع مرات فقط منذ عام 365 ميلادية، يحذر الخبراء من أن تسونامي البحر المتوسط هو التهديد القادم.

تنبؤات غير صحيحة للعالم الهولندي

علق الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”.

وقال الدكتور صلاح الحديدي إن توقعات العالم الهولندي بشأن حدوث موجة تسونامي في البحر المتوسط وغلق الشواطئ ومنع نزول المواطنين البحر في عدد من المحافظات ليست لها دلائل علمية واضحة، ويمكن القول إن تصريحات هذا الرجل لم تكن صحيحة بنسبة كبيرة في الماضي.

موجات التسونامي

وأكد الدكتور صلاح الحديدي أن ظهور الخبير والعالم الهولندي على الساحة تسبب في حدوث حالة من القلق والتوتر بين المواطنين في عدد من الدول، وهو ما حدث مؤخرًا بتوقعه حدوث زلزال في البحر المتوسط.

وأضاف أن الزلازل تحدث في المحيطات الكبيرة والواسعة، ويتضح ذلك من خلال ارتفاع موجات المياه التي تشبه موجات تسونامي. وأكد أن الدولة المصرية دائمًا حريصة على اتخاذ إجراءات احترازية لحماية المواطنين والمترددين على المصايف في المحافظات الساحلية.