حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا باكثر من طريقة
مشكلة التطبيق

تتكرر مشكلة “التطبيق ليس مثبتًا” أو “Application Not Installed” على هواتف الأندرويد بشكل أكبر مما قد تتصور، لكن لا تقلق، فهناك حلول سريعة وبسيطة قد تفي بالغرض. سنقدم لك اليوم مجموعة من الحلول المتقدمة، بعضها لا يتطلب برامج إضافية، والبعض الآخر يستخدم البرنامج الشهير APK Editor. تأكد من تجربة الحلول بالترتيب المذكور حتى تتمكن من حل المشكلة بنجاح.

أعد تشغيل الهاتف 

قبل البدء في الحلول التالية، قم بإعادة تشغيل هاتفك أو بنزع البطارية وإعادة تركيبها، ثم اختبار وجود المشكلة فقد تكون مشكلة عابرة بسبب خطأ ما في النظام. تأكد أيضاً من تحديث نظام هاتفك إلى آخر إصدار لتجنب أي مشاكل في الإصدار القديم من أندرويد.

هل ذاكرة هاتفك ممتلئة؟

هل توجد مساحة تخزين كافية على ذاكرة جهازك؟ مشكلة “التطبيق ليس مثبتا” غالباً ما تكون بسبب امتلاء ذاكرة الهاتف. يمكنك تجربة مسح الذاكرة المؤقتة (Cache memory) عن طريق الدخول إلى مدير الملفات على جهازك (file manager) والبحث عن خيار مسح الملفات المؤقتة. إذا لم يكن هذا الخيار متوفراً في جهازك، يمكنك الاستعانة بأحد برامج تنظيف ذاكرة الهاتف المجانية على جوجل بلاي مثل CCleaner.

قم بمراجعة الملفات والتطبيقات التي لم تعد تستخدمها وحذفها. مع كثرة المدخلات والصور والتطبيقات التي تظهر كل يوم، تتكدس الملفات في هواتفنا بشكل كبير، وأغلب تلك الذاكرة المستهلكة لا نستخدمها أصلاً. لذلك، عملية التنظيف الدورية ستحمي ذاكرة هاتفك الذكي من الامتلاء دون داعي وتجنبك مشكلة فشل التطبيقات التي نحاول حلها معاً اليوم.

يمكنك أيضاً استخدام ذاكرة خارجية من خلال إدراج كارت ميموري في هاتفك ونقل جزء من الملفات عليه، مما سيحسن أداء الجهاز من خلال تخفيف العبء على ذاكرة الهاتف الداخلية.

هل مشكلة التطبيق  ليس مثبتا في تطبيق معين؟

إذا كانت مشكلة فشل التطبيق تحدث في أغلب البرامج على هاتفك، فتجاوز هذه الفقرة وجرب الحل السابق وأحد الحلول التي سنذكرها لاحقًا. أما إذا كنت تواجه المشكلة في تطبيق معين، فضع في اعتبارك الاحتمالات التالية:

– التطبيق غير متوافق مع إصدار الأندرويد الخاص بهاتفك.
– إذا كنت قد قمت بتحميل التطبيق من خارج جوجل بلاي، فقد تكون هنالك مشكلة في التطبيق مثل كونه غير كامل، معدل، أو يحتاج المزيد من الذاكرة كالتطبيقات بصيغة APK.
– جرب مسح الإصدار القديم من التطبيق وأعد تنزيله.
– ربما تكون قد غيرت في تفضيلات التطبيق، فقم بإعادة التفضيلات الأساسية من خلال الذهاب إلى الإعدادات، ثم مدير التطبيقات، ثم اضغط على النقاط الثلاث في الأعلى واختر استعادة تفضيلات التطبيقات أو Reset App Preferences.
– قم بتفعيل وضع الطيران من شريط الإشعارات وأعد محاولة فتح التطبيق.

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا باستخدام تطبيق APK editor

تطبيق يسمح لك بتعديل أي تطبيق بصيغة APK أو تحويل أي تطبيق إلى هذه الصيغة ومن ثم التمكن من التعديل عليه. قم بتحميل التطبيق من هنا، ثم قم بتثبيته على الهاتف.

بعد ذلك، من الشاشة الرئيسية عند فتح التطبيق، اختر “select an APK File”.

قم بفتح ملف التطبيق الذي تواجه به مشكلة “التطبيق غير مثبت”.

اختر “تحرير المشاركة” ثم حدد “موقع التثبيت” كـ “الداخلية فقط” واضغط “حفظ”.

انتظر بضع دقائق حتى تكتمل العملية، ثم توجه إلى مدير الملفات وافتح مجلد “apk editor” ثم “tmp”.

ابحث عن التطبيق الذي قمت بتعديله وأعد تثبيته مرة أخرى.

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا باستخدام الروت

إذا كان هاتفك يحتوي على روت، يمكنك تجربة الحل باستخدام تطبيق Lucky Patcher. اتبع الخطوات التالية:

1. قم بتحميل تطبيق Lucky Patcher.
2. تأكد من شحن هاتفك بنسبة تزيد عن 60%.
3. افتح تطبيق Lucky Patcher واختر “Toolbox” من القائمة.
4. من قائمة الإعدادات، اضغط على “Patch to Android”.
5. اختر الخيار الثالث واضغط على “Apply”.
6. انتظر حتى تكتمل العملية، ثم اضغط على “Rebuild And Install Option”.
7. حدد مكان التطبيق المعدل، والذي ستجده في ملفات Lucky Patcher داخل ملف “Moded”.
8. بعد ذلك، قم بتثبيت التطبيق المعدل مرة أخرى.