حبوب ميلاتونين للنوم
الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون طبيعي ينتج في الجسم وينظم النوم. يمكن تناوله كمكمل غذائي لعلاج العديد من الحالات، بما في ذلك:

  1. اضطراب الرحلات الجوية الطويلة: يُستخدم الميلاتونين لمساعدة الأشخاص الذين يسافرون عبر مناطق زمنية متعددة على التكيف مع التوقيت الجديد. يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مثل التعب، واضطراب النوم، والتعب أثناء النهار.
  2. اضطرابات النوم عند الأطفال: يمكن أن يساعد الميلاتونين الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل التبول اللاإرادي أثناء النوم أو اضطراب السلوك أثناء النوم.
  3. تأخر مرحلة النوم: يُستخدم الميلاتونين لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من تأخر مرحلة النوم على النوم في وقت أبكر.
  4. القلق قبل الجراحة وبعدها: يمكن أن يساعد الميلاتونين الأشخاص الذين يعانون من القلق قبل الجراحة وبعدها على النوم بشكل أفضل.
  5. الأرق: يمكن أن يساعد الميلاتونين الأشخاص الذين يعانون من الأرق على النوم بشكل أفضل.

كيف يعمل الميلاتونين؟

يعمل الميلاتونين عن طريق إرسال إشارات إلى الدماغ لبدء النوم. كما أنه يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

جرعة الميلاتونين

تختلف جرعة الميلاتونين المناسبة حسب الحالة التي يتم علاجها. عادة ما تبدأ الجرعة بجرعة 1-3 ملغ قبل النوم. يمكن زيادة الجرعة حسب الحاجة.

الآثار الجانبية للميلاتونين

الميلاتونين آمن بشكل عام عند استخدامه بشكل صحيح. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة، مثل الصداع والنعاس في الصباح.

نصائح لتناول حبوب الميلاتونين

  1. استشر طبيبك قبل تناول حبوب الميلاتونين، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو تعاني من أي مشاكل صحية.
  2. ابدأ بجرعة منخفضة وقم بزيادة الجرعة حسب الحاجة.
  3. تناول الميلاتونين قبل 30 دقيقة من النوم.
  4. لا تتناول الميلاتونين إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه.

متى يبدأ مفعول الميلاتونين ؟

تعدّ الميلاتونين هورمونًا يفرزه الجسم، وتأثيره يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الجرعة المتناولة والزمن الذي يتم فيه تناوله. عادةً ما يتم استخدام الميلاتونين لتحسين نوعية النوم ولمساعدة الأشخاص على الاستعداد للنوم. قد تختلف فترة بداية مفعول الميلاتونين من شخص لآخر، ولكن عادةً ما يظهر تأثيره في غضون 30 دقيقة إلى ساعة من تناوله. يفضل تناول الميلاتونين قبل النوم للمساعدة في تنظيم دورة النوم وتحسين جودة النوم. من المهم النصح بشكل عام باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية أو المكملات الغذائية، بما في ذلك الميلاتونين، لضمان أنها آمنة ومناسبة للحالة الصحية الفردية والظروف الفردية.

الميلاتونين والاكتئاب

الميلاتونين هو هرمون ينظم النوم. يتم إنتاجه في الغدة الصنوبرية في الدماغ استجابة للظلام. يلعب الميلاتونين دورًا مهمًا في دورة النوم والاستيقاظ، ونقص الميلاتونين يمكن أن يؤدي إلى الأرق. وتشير بعض الدراسات إلى أن الميلاتونين قد يكون له تأثير إيجابي على الاكتئاب. يعتقد الباحثون أن الميلاتونين قد يساعد في تنظيم مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي مهم للصحة العقلية.

البحث عن الميلاتونين والاكتئاب

أجريت العديد من الدراسات حول العلاقة بين الميلاتونين والاكتئاب. وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من الميلاتونين في الدم. وجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات الميلاتونين يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب. ومع ذلك، لا تدعم جميع الدراسات هذه النتائج. وجدت بعض الدراسات أن الميلاتونين ليس له تأثير على الاكتئاب.

جرعة الميلاتونين والاكتئاب

إذا كنت تفكر في تناول مكملات الميلاتونين للاكتئاب، فاستشر طبيبك أولاً. يمكن أن تساعدك جرعة الميلاتونين المناسبة على تقليل مخاطر الآثار الجانبية.

الآثار الجانبية للميلاتونين والاكتئاب

الميلاتونين آمن بشكل عام عند استخدامه بشكل صحيح. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة، مثل الصداع والنعاس في الصباح.