تلعب حبوب الزنك للشعر دورًا مهمًا في نمو بصيلات الشعر. وإصلاح فروة الرأس من الأمراض. كما أنه يساعد في الحفاظ على عمل الغدد الدهنية بصورة صحيحة. ويُعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين الزنك.

ما هي أفضل 4 فيتامينات مغذية للشعر بجانب حبوب الزنك

فيتامين أ 

تحتاج جميع خلايا الجسم إلى فيتامين أ حتى تستطيع مواصلة النمو. وهذا الأمر يشمل الشعر وهو النسيج الأسرع نموًا في جسم الإنسان. ففيتامين (أ) يساعد الغدد الجلدية على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم. وهي مسؤولة عن ترطيب فروة الرأس. وتساعد في الحفاظ على صحة الشعر. وتؤدي النظام الغذائية التي لا تهتم بفيتامين أ إلى العديد من المشكلات بما فيها تساقط الشعر  وفي حين أنه من المهم جدًا الحصول على ما يكفي من فيتامين أ إلا أن الإفراط فيه قد يمثل خطورة. تشير الدراسات إلى أن جرعة زائدة منه يمكن أن تساهم أيضًا في تساقط الشعر. لذلك يفضل تناول الأطعمة التي بها فيتامين أ مثل البطاطا الحلوة. والجزر. والقرع. والسبانخ. واللفت. لاحتوائها على نسبة كبيرة جدًا من البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ.  ويمكن العثور على فيتامين أ في المنتجات الحيوانية مثل الحليب. والبيض. والزبادي. وزيت كبد الحوت.

1.     فيتامين ب

هو أحد الفيتامينات المعروفة التي تغذي الشعر وتساعد على نموه. ويسمى البيوتين. وتربط الدراسات العلمية بين نقص البيوتين. وتساقط الشعر عند البشر. وعلى الرغم من استخدام البيوتين كعلاج بديل لتساقط الشعر. فإن أولئك الذني يعانون من نقص في هذه المادة يواجهون تلك المشكلة. ويساعد فيتامين ب أيضًا على تكوين خلايا الدم الحمراء. التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. وهذه من العمليات المهمة لنمو الشعر. يمكنك الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة. بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز. واللحوم. والأسماك. والمأكولات البحرية. والخضروات الورقية الداكنة. بالإضافة إلى ذلك فإن الأطعمة الحيوانية هي من المصادر الجيدة جدًا لفيتامين ب12. لذلك إذا ما كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا. فعليك أن تتناول مكمل غذائي.

فوائد الزنك للجسم

  2. فيتامين سي

إصابة الجذور الحرة بالتلف تمنع نمو الشعر. وتحدث تقدم في العمر لذلك فيتامين سي يمنع حدوث ذلك لأنه يعتبر من أحد أقوى مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجذور الحرة. ما يجعله مساعدًا قويًا للوقاية من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لإنتاج البروتين الذي يعرف باسم الكولاجين. وهو جزء مهم جدًا من بنية الشعر. ويساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد. وهو معدن ضروري جدًا لنمو الشعر. وتعتبر الفراولة والفلفل. والجوافة. والحمضيات. مصادر جيدة جدًا لفيتامين سي.

  3. فيتامين د 

أثبت العلم أن فيتامين د مهم جدًا في تكوين بصيلات جديدة للشعر. فهو يساعد على تقوية المسام الصغيرة جدًا في فروة الرأس. ويمكنها من نمو شعر جديد. ويلعب دور مهم جدًا في تقوية الجسم بشكل عام. ومع ذلك لا يحصل أغلب الناس على ما يكفيهم من فيتامين ( د) وللحصول عليه يمكنك التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة. وتناول زيت كبد سمك القد. وبعض من أنواع الفطر والأطعمة الأخرى.

4. فيتامين هـ 

على غرار فيتامين سي يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الإجهاد التأكسدي. ففي أحد الدراسات شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5% في نمو للشعر بعدما تناولوا مكمل فيتامين يحتوي على فيتامين هــ لمدة 8 شهور. بينما لم ينمو المجموعة الأخرى التي كانت تتناول دواء وهمي إلا بنسبة 0.1% فقط. ويمكن الحصول عليه في بذور عباد الشمس. واللوز والسبانخ والأفوكادو. فكلها مصادر جيدة لفيتامين هــ.