قامت الحكومة الكويتية في نهاية عام 2020 بالتصديق والإعلان عن تاريخ الإجازات – العطلات الرسمية في الكويت لعام 2021 في كلا القطاعين العام والخاص.

 

حيث يسعى الشعب الكويتي مسبقًا لمعرفة الإجازات – العطلات الرسمية في الكويت من أجل الترتيب على بعض الرحلات الداخلية أو الخارجية أو إقامة الحفلات من أجل الترويح عن الذات وإخراجها من عبء العمل ومشاكله.

الإجازات - العطلات الرسمية في الكويت
الكويت

 

اقرأ أيضًا: الإجازات – العطلات الرسمية في السعودية، الإجازات – العطلات الرسمية في الإمارات، الإجازات – العطلات الرسمية في مصر.

 

الاعياد والاجازات الرسمية 2021 في الكويت

الإجازات - العطلات الرسمية في الكويت
التقويم الميلادي لعام 2021

في هذه الفقرة سنتحدث عن بعض العطلات الرسمية في دولة الكويت والتي منها ما يلي

 

رأس السنة الميلادية بالكويت

 

تعتبر إجازة رأس السنة في الكويت هي إحدى أهم الإجازات – العطلات الرسمية في الكويت التي ينتظرها كثير من الشعب الكويت، حيث يرجع ذلك إلى إقامة الكثير من الحفلات والمهرجانات في الكويت وعدد كبير من دول العالم، وتشتهر الكويت والإمارات بعمل عرض رائع للألعاب النارية يسعى الكبير قبل الصغير لمتابعة تلك العروض والاستمتاع بها.

الإجازات - العطلات الرسمية في الكويت
مظهر من مظاهر الإحتفال في الكويت

اليوم الوطني الكويتي

 

كانت الكويت إحدى المستعمرات البريطانية في القرن الماضي، إلى أن جاء يوم التاسع عشر من شهر يونيو لعام 1961 برحيل بريطانيا وإعلان استقلال الكويت، كان ذلك في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، ومن هنا اتخذت الكويت من هذا اليوم عيدًا وطنيًا لها.

الإجازات - العطلات الرسمية في الكويت
اليوم الوطني الكويتي

ولكن في عام 1964 صدر مرسوما أميريًا بدمج عيد الاستقلال مع عيد جلوس الأمير عبد الله سالم الصباح على كرسى الحكم وتم العمل بهذا المرسوم وأصبح يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير من عام 1965 هو اليوم الأول الوطني للكويت، ويحتفل الشعب الكويتي في هذا اليوم من كل عام بذكرى استقلال الكويت بإقامة حفلات في حب الكويت وتاريخها القديم والحديث.

 

يوم تحرير الكويت

 

قامت العراق بغزو الكويت في أغسطس عام 1990، واستمر هذا الاحتلال قرابة السبعة أشهر، حيث يرجع أسباب هذا الغزو إلى

  • الصراع على حق امتلاك جزيرتي بوبيان ووربة منبع المياه المفتوحة للخليج الفارسي.
  • غرق دولة العراق في الديون الخارجية، حيث وصل الدين الخارجي للعراق في 1980 حوالي 80 مليار دولار.
  • صراعات حدودية بسبب حقية امتلاك آبار وحقول نفطية.
الإجازات - العطلات الرسمية في الكويت
تحرير الكويت ورفع العلم

واستطاعت الكويت طلب المساعدة من مجلس الأمن القومي والدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية في التخلص من هذا الغزو، وقامت بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في تنظيم قوى تسمى قوى الائتلاف، وقامت بشن عملية عسكرية سميت بعاصفة الصحراء.

 

حيث كان النصر حليفًا لقوى الائتلاف وانسحبت العراق من الكويت، وأعلنت الكويت هذا اليوم عيدًا قوميًا لها وسمي بعيد التحرير كان ذلك في عام 1991، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا اليوم ضمن الإجازات – العطلات الرسمية في الكويت.

 

جدول العطلات الرسمية في الكويت 2021

 

الجدول التالي يوضح مواعيد الإجازات – العطلات الرسمية في الكويت في عام 2021، والاحتفال بالأعياد الإسلامية مثل الإسراء والمعراج وعيدا الفطر والاضحى والمولد النبوي ورأس السنة الهجرية يتم تحديدهم عن طريق الرؤية الشرعية للهلال، فمن الممكن أن يحدث تغيير في أيًا منهم، ولكن التاريخ المذكور في الجدول هو على الحسابات الفلكية.

 

المناسبة

التاريخ
رأس السنة الميلادية الجمعة الموافق 1 يناير.
اليوم الوطني الكويتي الخميس 25 فبراير.
يوم التحرير الجمعة 26 فبراير.
الإسراء والمعراج الخميس 11 مارس.
عيد الفطر المبارك تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك من 13 مايو إلى 15 مايو.
عيد الأضحى المبارك الثلاثاء والأربعاء الموافق 20 و21 يوليو.
رأس السنة الهجرية الإثنين 9 أغسطس.
المولد النبوي الشريف الثلاثاء 19 أكتوبر.