قد يحتاج بعض الناس لإنقاص الوزن بسبب السمنة التي يعاني منها، وفي المقابل يحتاج البعض وصفات للتسمين بسبب النحافة التي أيضًا يعاني منها، وهي عبارة عن وجبات يمكن أن تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

وهناك العديد من الوجبات التي يمكن استبدالها بوجبات أخرى والتي يمكن من خلالها أن تحصل على سعرات حرارية أكثر، ومن ثم زيادة الوزن، فعلى سبيل المثال يمكن استبدال وجبات الكيتو الخفيفة السكر بزيت جوز الهند عالي الدسم أو الزبدة.

وصفات للتسمين
وصفات للتسمين

وصفات للتسمين

تعتمد الوصفات التالية على بعض الأطعمة التي يمكن تناولها قبل أو بعد الوجبات ومن ثم تمنحك القدرة على تناول المزيد من الطعام، وفيما يلي بعض من تلك الأطعمة

 

الحبوب السكرية

تحتوي الحبوب السكرية على نسبة منخفضة من الألياف، وهو ما يجعلك تأكل المزيد في الوجبات الأساسسية.

 

زيت جوز الهند

تحتوي ملعقة واحدة من زيت جوز الهند على 117 سعرة حرارية ، و 14 جرامًا من الدهون الكلية ، و 12 جرامًا من الدهون المشبعة (60 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها) لكل ملعقة طعام واحدة. وهو ما يعني أن تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند يوميًا يمكن أن يزيد الوزن بشكل طبيعي.

 

الوجبات الخفيفة المُصنعة

تعتمد وجبات الغداء التي تحتوي على اللحوم المصنعة والجبن على الكثير من الصوديوم والدهون المشبعة، وتوفر القليل من الألياف أو لا توفرها على الإطلاق، وهو ما يعني مزيد من الوزن في وقت بسيط.

 

الخبز والكوكيز

الخبز والكوكيز وغيرها من المنتجات الخالية من الجلوتين. عادةً ما تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، ولكن يمكنك تناول المزيد من تلك الوجبات لأنها تبدو “صحية”، وفي نفس الوقت تحصل على زيادة الوزن المطلوبة من خلال السعرات الحرارية الموجودة بها.

 

صلصة الطماطم

يمكن أن تكون صلصة الطماطم إضافة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية للطهي، ولكن تحتوي العديد من ماركات صلصة الطماطم على سكر مُضاف وأطنان من الصوديوم، مما يؤدي بشكل أساسي إلى زيادة السعرات الحرارية ومن ثم زيادة الوزن.

 

عصير الخروب

غالبًا ما يوصف الخروب بأنه بديل صحي للشوكولاتة ، ولكنه في الواقع يحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية،لكنه في الوقت نفسه يفتقر إلى الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الشوكولاتة المعتدل (بما في ذلك تقليل مخاطر السمنة). الفرق الوحيد هو أن الخروب خالي من الكافيين، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت حساسًا للمنبه. ولكن إذا كنت تحاول زيادة وزنك، فهو أمر مفيد.

 

الجُبن

يحتوي الجبن النباتي على حوالي 100 سعر حراري لكل أونصة، و1 جرام من البروتين، وهو ما يعني أنك لن تشبع أبدًا، وبالتالي زيادة ما تتناوله من الجبن، ثم زيادة الوزن في النهاية.

 

لحوم البقر المُجفف

غالبًا ما تأتي الوجبات الخفيفة من لحوم البقر محملة بالدهون المشبعة، وعلى الرغم من أنها قد تحتوي على نسبة أقل من السكر مقارنة بالبدائل الأخرى، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة ألياف أقل بكثير من الأطعمة المغذية، أو الحبوب الكاملة بنسبة 100٪ (أو الخضار أو البقوليات أو الفاكهة)، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

 

بدائل اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على البروتين النباتي الذي يستخدم لصنع شيء جديد – وبالتالي معالج بشكل كبير – حيث يكون عرضة للإمتلاء بالصوديوم والدهون المشبعة، حيث يحتوي على حوالي 16٪ من القيمة اليومية الموصى بها للصوديوم ، مقارنة بـ 4٪ فقط في اللحم البقري العادي، والذي يعمل على زيادة وزن الجسم بشكل طبيعي.

 

اقرأ المزيد

دواء دايجينورم لزيادة الوزن وعلاج عسر الهضم