التخطي إلى المحتوى
وسائل الأمان في تويوتا راش 2021 في السعودية
وسائل الأمان في تويوتا راش 2021 في السعودية

تويوتا راش 2021 من أكثر سيارات تويوتا التي تحتوي على عدد كبير من وسائل وأساليب الأمان للسيارة وذلك سواء كانت في فرامل السيارة أو وسائل وأساليب حفظ ثبات وتوازن واستقرار السيارة.

وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على أهم وسائل الأمان في سيارات تويوتا راش 2021 من خلال عدد من الفقرات وبإيجاز.

سيارات تويوتا راش 2021

تعتبر سيارات تويوتا راش 2021 من أهم سيارات شركة تويوتا اليابانية والتي نجحت في أن تخطف اهتمام آلاف العملاء ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن في الشرق الأوسط بشكل عام. ونجحت هذه السيارة في أن تحقق هذا الانتشار الواسع بفضل ما تتمتع به من عدد كبير من الخصائص والمميزات.

سواء كانت تلك المميزات في المواصفات الفنية للسيارة وأداء المحرك الخاص بها، أو كانت في المواصفات الشكلية للسيارة والتصميمات الداخلية والخارجية للسيارة، فضلا عن المواصفات الداخلية والخارجية للسيارة، بالإضافة إلى تتميز به السيارة من عدد كبير من المواصفات الإضافية والكماليات سواء كانت تلك الكماليات داخلية أو خارجية.

وبشكل عام فالسيارة تأتي بمميزات كثيرة وكماليات متعددة وكل هذا بأسعار مميزة جدا، وتعتبر تنافسية بالنسبة للسيارات المنافسة في نفس الفئة السعرية، أو تلك السيارات المقاربة لها في المواصفات.

وفضلا عن كل ما سبق فإن السيارة تتمتع بأحدث أنظمة وأساليب الأمان اللازمة للحفاظ على حالة السيارة والركاب في الحالات الطارئة المختلفة في حالات السرعة المرتفعة أو عند تسلق المرتفعات أو الهبوط منها بالسيارة، كل هذا وأكثر يمكن للسيارة أن تتغلب عليه من خلال إمكانياتها ووسائل الأمان المتعددة الموجودة بها والتي سنتطرق لها في السطور المقبلة.

تويوتا راش 2021
سيارة تويوتا راش 2021 بالقرب من أبراج عالية

وسائل الأمان في تويوتا راش 2021

تتعدد وسائل الأمان في تويوتا راش 2021 وإن كان هناك اختلافات بسيطة في مواصفات فئات السيارة، إلا أن مواصفات الأمان متشابهة ولا تختلف.

وتأتي وسائل الأمان في هذه السيارة من خلال أنظمة الأمان الخاصة بفرامل السيارة، بالإضافة إلى أنظمة التحكم في ثبات وتوازن السيارة وسرعتها، بالإضافة إلى عدد من أنظمة الأمان التي تساعد السيارة على تحقيق أعلى ثبات ممكن والحفاظ على توازنها عند صعود المرتفعات أو الهبوط منها وفي مختلف الحالات الطارئة للسيارة في العموم.

وحتى نقوم بشرح نظام الأمان في تويوتا راش 2021 لا بد وأن نشرح هذه العناصر التالية الخاصة بأنظمة وأساليب الأمان:

  • نظام الأمان في الفرامل.
  • نظام التحكم في ثبات وسرعة وتوازن السيارة.
  • نظام توازن السيارة عند المرتفعات.
  • وسائل أمان إضافية.

نظام الأمان في الفرامل

يعتبر نظام الأمان في الفرامل من أهم وسائل الأمان في تويوتا راش 2021، نظرا لما يتمضنه هذا النظام من عدد من أنظمة الحفاظ على استقرار وتوازن السيارة وكذلك حماية السيارة من وقوع حوداث أو مخاطر في حالات الطوارئ المختلفة.

ويعتبر نظام الأمان في فرامل سيارات تويوتا راش من أنظمة الأمان متعددة الأنظمة والوسائل حيث يتكون من عدد من الأنظمة الاحترافية، وقبل أن نقوم بشرح نظام الأمان في فرامل السيارة سنذكر أهم محاور هذا النظام، من خلال عدد من النقاط كما يلي:

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام مساعد للفرامل BA.
  • نظام الفرامل DSC.
  • نظام توزيع EBD توزيع إلكتروني للفرامل.

نظام ABS للفرامل

يعتبر هذا النظام من أحدث أنظمة الأمان في سيارة تويوتا راش 2021 وهو من أحدث أنظمة توقف السيارة بشكل عام، ومن أهم خصائص هذا النظام أنه يحافظ على السيارة ويمنعها من الزحف في حالة كبح السائق بأقصى درجة على دواسة فرامل السيارة.

ويقوم هذا النظام بالكبح على تيلة فرامل السيارة وذلك حتى يمسك جيدا بالأقراص، وبالتالي فهو يمنع السيارة من التوقف المفاجيء وهي في حالة السرعة المرتفعة.

وبشكل عام فإن هذا النظام يحمي السيارة من أن تتعرض لأي انقلاب أو حوادث، فضلا عن ذلك فهو يساعد السيارة على التوقف مرة واحدة ولكن بشكل هادئ.

توزيع الفرامل الإلكتروني EBD

يعد هذا النظام من أهم وسائل الأمان في تويوتا راش 2021 وذلك لما يضيفه هذا النظام من قيمة وفائدة كبيرة للسيارة وما يوفره لها من حماية كبيرة في كثير من الحالات الطارئة التي قد تتعرض لها السيارة.

وكلمة EBD هي اختصار لـ Electronic Brake Force Distribution ويقصد به توزيع فرامل السيارة بشكل إلكتروني، وتبرز أهمية هذا النظام في أنه يمنح السيارة أقصى درجة ممكنة من الثبات والاستقرار في حالات الحمولة المرتفعة للسيارة.

الجدير بالذكر أن هذا النظام يمكن اقترانه مع نظام ABS وبالتالي يولد كبح متفاوت على إطارات السيارة الأربعة، ومن ثمّ فهو يساعد السيارة على التوقف بشكل إحترافي وآمن ودون أن تفقد السيارة أي جزء من توازنها أو استقرارها.

وبشكل عام فيعتبر نظام EBD من أهم أنظمة الأمان في تويوتا راش 2021، لأنه يقوم على توزيع قوة فرامل السيارة على إطارات السيارة الأربعة بشكل متساوي ومتوازن وبالتالي فهذا يوفر توازن واستقرار على أعلى درجة ما يعمل على حماية السيارة من الانقلاب أو أية حوادث.

مساعد AB للفرامل

يعد مساعد الفرامل BA واحد من أبرز أساليب الأمان في سيارات تويوتا خاصة سيارات تويوتا راش 2021 وذلك لما يوفره من كثير من المميزات والخصائص للسيارة والفرامل.

ويعرف هذا النظام بـ Brake Assistant ويساعد هذا النظام السيارة على أن تقوم بأقصى كبح ممكن عند الضغط على دواسة فرامل السيارة.

وبالتالي فعند الكبح على دواسة الفرامل، نجد السيارة تقوم بأقصى كبح ممكن على إطارات السيارة الأربعة وذلك من خلال التحكم في جهاز كمبيوتر.

وهذا الجهاز يرصد وضع وحالة السيارة وسرعتها  وبالتالي يساعد السيارة على تحديد إمكانية التوقف في هذا الوقت أم لا، وهذا النظام يعمل بشكل عام على حماية السيارة من الانقلاب أو وقوع أي حوادث أو تصادم مع غيرها من السيارات وذلك بالأخص في حالات السرعة المرتفعة للسيارة.

نظام DSC للفرامل

يعتبر نظام DSC للفرامل من أحدث أنظمة الفرامل ومن أهم أنظمة الأمان في سيارات تويوتا راش 2021 وذلك لما يلعبه من دور هام جدا في الحالات الطارئة التي قد تمر بها السيارة، حيث تبرز أهمية هذا النظام بشكل خاص في حالات السرعات المرتفعة جدا، خاصة إذا حاول السائق أن يتوقف بشكل مفاجئ بينما تسير السيارة بسرعة عالية جدا.

ويعمل هذا النظام هنا على تشغيل الفرامل بأقصى درجة ممكنة، حتى تستطيع السيارة توفير أقصى كبح ممكن في أسرع وقت ممكن ومن ثم إيقاف السيارة في أسرع وقت ممكن.

وهنا تأتي أهمية هذا النظام في أنه يساعد السيارة على أن تتوقف بأقصى سرعة ممكنة، لكن في نفس الوقت يحافظ هذا النظام على توازن واستقرار السيارة فيمنعها من وقوع أي حادثة أو حدوث أي إنقلاب.

وهذا النظام يتوقف عمله في حالة إذا كانت السيارة تسير على سرعة أقل من 5 كم/ ساعة، بينما يعمل النظام على أن يحقق للسيارة حالة كبيرة من التوازن والاستقرار في حالة إذا كانت السيارة تسير بسرعة أقل من 90 كم/ساعة.

أما إذا كانت السيارة تسير بسرعة أكبر من 90 كم/ ساعة، فإن هذا النظام يعمل على إيقاف السيارة بأقصى سرعة ممكنة للفرملة وكذلك في أقرب وقت ممكن.

تويوتا راش 2021
تويوتا راش 2021 من الأمام

أنظمة التحكم في الثبات والسرعة

تعتبر أنظمة التحكم في الثبات وسرعة وتوازن السيارة من أهم وسائل الأمان في تويوتا راش 2021، وذلك لتعددها وأهمية الدور التي تقوم به للحفاظ على توازن واستقرار السيارة في الحالات الطارئة المختلفة.

وتتنوع الأنظمة والوسائل التي تقوم بتحقيق الثبات والتوازن وتثبيت سرعة السيارة في سيارات راش 2021 وحتى يمكنك التعرف أكثر على أهمية هذه الأنظمة ودورها في تحقيق التوازن والثبات للسيارة، سنقوم بذكر هذه الوسائل في عدد من النقاط، ثم نقوم بشرح كل منها بإيجاز.

  • نظام تحكم ديناميكي في الثبات ESP.
  • نظام ستابليتي تراك Stability Track.
  • نظام VSC.
  • نظم للتحكم الديناميكي المنظم ESC.

نظام تحكم ديناميكي في الثبات ESP

يعتبر هذا النظام من أبرز وسائل التحكم في ثبات وتوازن سيارة تويوتا راش 2021 وذلك لما يقوم به هذا النظام من مساعدة السيارة بشكل كبير على تحقيق أعلى درجة من الثبات والتوازن في حالات الفرملة بسرعة عالية على الطرق المبتلة.

وبينما إذا حدث وأن إنزلقت أو توقفت السيارة بشكل غير المتوقع، فإن هذا النظام يساعد السائق في الحفاظ على توازن واستقرار السيارة حتى تتوقف بمنتهى الهدوء والاستقرار في غضون بضع ثواني.

 نظام ستابليتي تراك Stability Track

يعد هذا النظام من أهم أنظمة التحكم في ثبات وتوازن السيارة بل ويعتبر من أهم وسائل الأمان في تويوتا راش 2021 بشكل عام.

وتأتي أهمية هذا النظام فيما يوفره للسيارة من أعلى حالة من التوازن والاستقرار في الحالات المختلفة للسيارة وفي حالات الطواريء المختلفة للطرق الوعرة والسريعة.

وبشكل عام فمهما كانت سرعة السيارة ومهما كان الطريق الذي تسير عليه السيارة طريق وعر، فإن هذا النظام يمكنه أن يحقق أعلى درجة ممكنة من الاستقرار والثبات والتوازن للسيارة.

نظام VSC

يعرف هذا النظام بـ Vehicle Stability Control ويعتبر من أفضل وسائل الأمان في تويوتا راش 2021 وذلك لأهمية ما يقوم به هذا النظام من الحفاظ على ثبات واستقرار السيارة حتى بعد المناورة، وهذا النظام يشبه إلى حد كبير نظام Traction Control System فيما يحققه للسيارة من حالات الثبات والتوازن.

ويساعد هذا النظام السيارة على ألا تخرج عن سيطرة السائق، وذلك حيث أنه يساعد السائق في التنبه إلى ما على الطريق ومن ثم الإلتفاف سريعاً وبالزاوية الآمنة للسيارة والسائق على حد سواء، فبعد الانتهاء من المناورة يبدأ سائق السيارة بالعودة مرة أخرى وذلك بنفس زاوية العجلات الأمامية للسيارة ولكن في الاتجاه المعاكس.

وحين ذلك يخرج الجزء الخلفي من السيارة من سيطرة السائق وبالتالي من الممكن أن يحدث انقلاب أو حادثة للسيارة، وهنا يأتي دور هذا النظام في مرحلة ما بعد المناورة، فهو يساعد السيارة على أن تدور حول نفسها بكبح عجلات للسيارة دون الأخرى وذلك حتى ترجع السيارة إلى حالتها الطبيعية المنتظمة على الطريق وتظل تحت سيطرة السائق.

التحكم الديناميكي المنظم ESC

إمكانية التحكم الديناميكي المنظم في السيارة من أهم عوامل الأمان في سيارات تويوتا راش 2021 لوظائفه المهمة وما يحققه للسيارة من ثبات وإتزان، ويعتبر هذا التحكم من أهم وسائل الحفاظ على توازن وثبات السيارة، وهو من الواحدات المختصة بالتحكم الإلكتروني في سرعات السيارة.

وهذا النظام يعني به دائرة كهربائية تم تصميمها من أجل التحكم الديناميكي في سرعة السيارة وكذلك التحكم في اتجاه محركات الدفع الكهربائي في السيارة، وبشكل عام فإن وحدة هذا النظام يمكن أن يستخدم مع المحركات الكهربائية الموجودة بالسيارة من خلال التواصل بموجات الراديو.

أنظمة توازن السيارة للمرتفعات

تعد أنظمة توازن السيارة للمرتفعات من أهم وسائل الأمان في سيارات تويوتا 2021، لما توفره للسيارة من حماية كبيرة وحالة توازن واستقرار عالية في حالة صعود السيارة للإرتفاعات والمناطق المرتفعة، وحتى يمكننا إبراز أهمية أنظمة توازن السيارة عند المرتفعات سنتعرض لأهم وسائل حفظ توازن واستقرار السيارة في حالات الطواريء عند صعود المرتفعات.

ويمكننا أن نذكر أهم الأساليب في هذا الصدد في نقطتين كما يلي:-

نظام HAC مساعد لصعود السيارة المرتفعات

يعد هذا النظام من أبرز وسائل الأمان في السيارة، ومن أهم وسائل الحفاظ على اتزان وثبات السيارة عند صعود المرتفعات بشكل خاص.

HAC هي اختصار لـ Hill Assist Control وتأتي أهمية هذا النظام في أنه يمنع السيارة من العودة إلى الخلف في حالة صعود المرتفعات، مما يساعد على استمرار صعود السيارة بمنتهى الاتزان والثبات.

نظام TRC

أما هذا النظام فهو أيضا من أهم أنظمة الأمان في سيارة تويوتا راش 2021، لأنه يساعد السيارة على مواجهة الإنزلاق، بل ويمنع حدوث إنزلاق السيارة بشكل عام.

أساليب أمان إضافية

تأتي سيارات تويوتا راش 2021 بعدد كبير من أساليب ووسائل الأمان الإضافية في السيارة فضلا عن أنظمة الأمان الأساسية في أنظمة الفرامل والحركة والثبات.

ورغم تنوع وسائل وأساليب الأمان الموجودة في هذه السيارة وخاصة وسائل الأمان الإضافية، ورغم أنه لا يمكننا أن نتعرض لها جميعا في مقال واحد، إلا أننا سنذكر أهم وأبرز هذه الوسائل الإضافية للأمان وبإيجاز.

تثبيت مقاعد الأطفال

يعرف هذا النظام بـ ISO FIX وهو عبارة عن مثبت يوضع على مقاعد السيارة الخلفية، ويثبت جيداً ومن ثم يمكن وضع الأطفال بداخله.

وبعد أن يتم وضع الأطفال بداخله يمكن ربط الأحزمة اللازمة لمنع سقوط الأطفال من محلهم في حالات حدوث الاصطدام المختلفة.

أجهزة استشعار الاصطفاف

أجهزة استشعار الاصطفاف من أهم وسائل الأمان في تويوتا راش 2021 ومن أهم مواصفات السيارة بشكل عام، وذلك لما لهذه الأجهزة من أهمية كبيرة في مساعدة سائق السيارة على الاصطفاف بدون أي اصطدام أو تخبط، إذ تحتوي السيارة على عدد من الحساسات الجانبية والخلفية التي تساعد السيارة على تفادي أي اصطدامات في حالات الأماكن الضيقة.

التحكم المغناطيسي للثبات

التحكم المغناطيسي واحد من أهم وسائل الأمان في سيارات تويوتا راش 2021 ويعمل هذا النظام على زيادة ثبات السيارة في الحالات المختلفة للضغط على مكابح السيارة.

وهذا نظام للتحكم في قيادة السيارة في حالات الطوارئ المختلفة للسيارة، وفي حالات تغير ظروف القيادة.

نظام تنبيه السيارة

يعتبر هذا النظام من أبرز وسائل الأمان بالسيارة لأنه يعمل على تنبيه السيارة من إمكانية الاصطدام الأمامي، وكذلك من المنطقة العمياء للسيارة.

وفي حالات تغير مسار السيارة وفي حالات اقتراب السيارات من الخلف أو الجوانب، تقوم السيارة بإصدار صوت تنبيهي.

الإغلاق الأوتوماتيكي

توفر سيارة تويوتا راش 2021 خاصية الغلق الأوتوماتيكي لأبواب السيارة في حالة تشغيل السيارة عن بعد.

تنبيه حركة العودة للخلف

من أهم مميزات هذه الخاصية أنها تجعل حساسات السيارة تعمل كرادار خاص يقوم هذا الردار بتنبيه السائق بحالات المرور الخلفية المختلفة.

وكذلك تنبه هذه الخاصية، السائق من مدى اقتراب سيارته من السيارات الخلفية لسيارته في حالات العودة إلى الخلف.

نظام TPMS

يعتبر نظام TPMS من أهم وسائل الأمان في سيارات تويوتا راش 2021، لأن هذا النظام يقوم بمراقبة إطارات السيارة وتحديد مدى حاجتها إلى الهواء.

وبالتالي فإن هذا النظام يفيد في تنبيه السائق إلى حاجة الإطارات إلى الهواء، ومن ثم فهو يحمي السيارة من إمكانية حدوث إنقلاب أو أي حوادث.

كاميرا وحساسات خلفية

تعتبر الكاميرا والحساسات الخلفية من أهم وسائل الأمان الإضافية في سيارات تويوتا راش 2021، لأنها تساعد السائق على معرفة الحالة المرورية الخلفية للسيارة.

وبالتالي فإن هذه الخاصية تفيد السيارة في تفادي حالات الاصطدام بسيارات أخرى، ويمكن التحكم في هذه المميزات بشكل أوتوماتيكي وذلك في الفئات الأعلى للسيارة.

تويوتا راش 2021
تويوتا راش 2021 زرقاء أمام بحر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *