التخطي إلى المحتوى
ما هو وزن الجنيه الذهب في مصر
وزن الجنيه الذهب

كان ومازال الذهب من أهم طرق الإستثمار النقدي، حيث يتسابق المستثمرين من أجل تأمين ثرواتهم، ويرجع ذلك إلى كونه غير قابل للتلف، ولا يفقد قيمته المادية مع مرور الزمن، على عكس الأموال الورقية القابلة للتلف والتي تفقد قيمتها المادية مع مرور الزمن، فما هو وزن الجنيه الذهب، وكيفية شراء الجنية الذهب هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا.

 

اقرأ أيضًا: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب.

وزن الجنيه الذهب في مصر

 

يبلغ وزن الجنيه الذهب الواحد 8 جرام، ويجب أن لايزيد أو يقل عن هذا الوزن المحدد، كما يجب التأكد من وجود دمغة مطبوعة عيار21 على الجنيه الذهبي.

أساسيات شراء الجنيه الذهب

قبل شراء الجنيه الذهب يجب معرفة بعض المعلومات المهمة التي يجب توافرها في الجنيه الذهب أثناء شراءه، ومنها ما يلي

  • وزن الجنيه الذهب 8 جرام فقط، ومدموغ بعيار 21.
وزن الجنيه الذهب
صورة توضح شكل الجنيه الذهب المصري
  • لا يتم وزن الجنيه الذهب أثناء الشراء.
  • يمكن تركيب فريم ذهبي للجنيه الذهب ويصل وزن الفريم من 4 ل 6 جرام.
  • أكثر أنواع الذهب شيوعًا وانتشارًا في السوق المصري هو الذهب الإيطالي والذهب اللازوردي وذهب إيجيبت جولد والذهب الهندي والذهب الخليجي، وقد تجد جنيه ذهب ماركة إيطالي.

 

الفرق بين الجنيه الذهب والسبيكة الذهب

 

السبيكة الذهبية

 

هي عبارة عن قطعه من الذهب عيار 24 حيث تصل نقاوته إلى 99 % ومنها العديد من الأوزان مثل وزن 31.1 جرام خالص من الذهب حيث تتعادل مع وزن الأوقية، أما الأوقية الصغيرة تصل وزنها من 5 ل 10 جرامات وتصلح للمستثمرين الصغار.

 

مميزات السبيكة الذهبية في الشراء

 

تختلف السبيكة الذهبية عن الجنيه الذهبي في المصنعية حيث في السبائك الذهبية تنخفض المصنعية بدرجة كبيرة وذلك لعدم حصول السبيكة على أي تشكيل مما يؤدي الي وجود مصنعية كبيرة، كما في بيع السبيكة يسترد البائع 50 % من قيمة المصنعية الموجودة مثال

  • عند شراء سبيكة ذهبية وزنها 30 جرام حيث قيمة المصنعية 10 جنيه بمقدار مصنعيه 300 جنيه.
  • عند البيع يتم استرداد 50 % من قيمة المصنعية حيث يتم استرداد 150جنيه.

 

الجنيه الذهبي

 

يصل نسبة الذهب في الجنيه الذهبي إلى 91.6 % وباقي النسبة تكون عبارة عن نحاس، ويرجع ذلك إلى تسهيل عملية الطبع والتشكيل، لصعوبة التشكيل والطبع على الذهب الخالص، أما الجنيه الذهبي المتوفر في مصر يكون وزنه 8 جرام عيار 21، أما في مصنعية الجنيه الذهب فتزيد قليلاً على السبيكة الذهبية بقليل أما في حالة بيعه فيتم فقدان قيمة المصنعية كاملة.

 

نصائح عند شراء الجنيه الذهبي

 

عند شراء الجنيه الذهبي يجب التأكد وجود الآتي في فاتورة الشراء

  • رقم السجل التجاري.
  • رقم البطاقة الضريبية.
  • الفاتورة بها سيريال نمبر.
  • الفاتورة وش وضهر مكربنه.

 

الكثير من العملاء والمستثمرين يفكرون قبل التداول والإستثمار في شراء الجنيه الذهب أو السبائك الذهبية بأقل الأسعار الموجودة ، حيث يتجه إلى الشراء من جهات غير معلومة المصدر، من أجل تفادي زيادة المصنعية ، لكن للأسف المحلات الغير معلومة المصدر يمكنها بكل سهولة أن تتلاعب في عيار السبيكة مما يجعل بيعها صعب.

 

طرق معرفة الذهب أصلي أو مغشوش

 

يوجد عدة طرق لمعرفة أن الذهب أصلي أو مغشوش، ومنها الطرق الآتية

 

الفحص البصري

 

يجب فحص القطعة الذهبية جيدًا للتأكد من وجود الختم الأصلي، ويمكن استخدام العدسة المكبرة لذلك للتأكد من وجود عيار الذهب ونوعه.

 

اختبار المغناطيس

 

الذهب معدن لا ينجذب عن طريق المغناطيس، فلو انجذبت القطعة إلى المغناطيس فتكون قطعة زائفة، أما إذا حصل العكس فيكون الذهب أصلي وغير مغشوش مؤقتًا.

 

اختبار الخل

 

معدن الذهب كثافته العاليه تجعله لا يتفاعل مع الأكسجين أو الأحماض، فيمكنك وضع قطرة من الحمض أو قطرة من الخل على قطعة من الذهب، فإذا تم التفاعل بين الحمض وبين المعدن فيكون ذهب مغشوش، أما إذا حصل العكس فيكون الذهب أصلي.